الرئيسية » مقابلات
الدكتورة شيري نبيل رزق

القاهرة- شيماء مكاوي

كشفت استاذة التغذية بكلية طب القصر العيني، ومؤسس "برنامج التغذية التدريبية" المعتمدة من جامعة "نيويورك" الدكتورة شيري نبيل رزق، عن أن الماء واليوسفي والبطاطس والشيكولاته هي سر الرشاقة والتغذية السليمة، نظراً الى احتوائها على مواد ومعادن وفيتامينات مفيدة لصحة الانسان.

وأوضحت في حديث لـ"المغرب اليوم" ، أن الماء من السوائل التي تساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، مشيرة الى أن شرب ما يعادل 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم سيكون من أفضل وسائل حرق الدهون والحفاظ على صحة الجسم ونضارته وصحة الجهاز الهضمي والعصبي.

ولذا يعتبر البعض أن الماء البارد أو المثلج أكثر فائدة في حرق الدهون تحديدًا، لأنه يرفع معدلات التمثيل الغذائي بما يبذله الجسم للحفاظ على درجة حرارته مقابل درجة الحرارة المنخفضة جدًا للماء فيزيد الحرق.

وإذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام وتتمتعين يوميًا بنظام غذائي متوازن وصحي،  ستلاحظين فرقًا كبيرًا في مقاسات جسمك، حتى وإن لم يتغير وزنك على الميزان، لذا عليكِ الانتباه جيدًا أن الميزان ليس العامل الأهم، ولكن مقاسات وشكل جسمك ثم إحساسك بالنشاط والتطور الإيجابي في صحتك هي العوامل الأكثر أهمية في النظام الصحي المتوازن.

 ولفتت الاستاذة شيري نبيل، الى أن هناك بعض الحيل للتقليل من تناول كميات كبيرة من النشويات، ومن هذه الحيل اضيفي البهارات إلى طعامك ﻹضفاء نكهة وطعم غني ولذيذ، قومي باستبدال ملعقة مكرونة بملعقة خضروات يوميًا.. وبالتالي مع الوقت ستجدين نفسك قد خفضتِ تمامًا من مقدار المكرونة و اﻷرز (النشويات) في وجبتك و استبدلتيها بالخضروات الصحية دون أن تشعري بأنكِ امتنعتِ عنها فجأة.

وأشارت أيضا الى أن اليوسفي من الفواكه الحمضية المحببة للكثيرين، فبالرغم من كونه يشبه البرتقال في الشكل والمذاق إلى حد ما، إلا أنه أغنى من حيث الفوائد والقيمة الغذائي.، بحيث يحتوي على فيتامين "سي وج"، ويماثل البرتقال في فوائده العظيمة للجسد والبشرة والصحة بشكل عام.


ويعتبر تناول اليوسفي علاج طبيغي لتهدئة الأعصاب والتخلص من الإرهاق والتوتر، ويستخدم كعلاج طبيعي للإمساك حيث يعتبر سهل الهضم وغنياً بالأملاح والمعادن المفيدة للمعدة، وهو أخيرًا يعدُّ من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية التي يمكن إدراجها في الرجيم.

وقالت الاستاذة شيري : إن "البعض يعتبر أن الامتناع عن تناول البطاطس هو أحد الطرق المهمة التي تساعدنا في الحصول على وزن مثالي،  ولكن الصح هو أن البطاطس يحتوي على فيتامين "سي" و"بوتاسيوم" و"ماغنيزيوم"، وتساعد على استقرار ضغط الدم والحد من الانتفاخ والمساعدة في مشكلة تقلص العضلات، لكن يُنصح بتناولها مخبوزة من خلال وضعها في الفرن و الابتعاد عن قليها".

وذكرت أخيرا أن الأبحاث أثبتت أن الشيكولاتة تحتوي على "الفلافونويد" ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف وتزيد من مناعة الجسم، لكن الاستهلاك اليومي من الشيكولاتة مع تناول كميات كبيرة هو السبب الحقيقي في زيادة الوزن، لذا يجب اختيار شيكولاتة تحتوي على 65% على الأقل من الكاكاو لتحقيق أقصى فائدة صحية.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

متحور "كورونا" الجديد ينتشر حول العالم دون أن يشكل…
نصائح طبية للتعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة
نصائح مهمة لتجنب مضاعفات مرض السكري
أخصائية تكشف فيتامينات مهمة لخسارة الوزن
خبيرة تغذية تكشف عن نظاما غذائيا للعيش 100 عام

اخر الاخبار

الهيئة العامة للإحصاء تٌعلن أن إجمالي أعداد ضيوف الرحمان…
مجلس التعاون الخليجي يٌجدد تأكيد مواقفه الداعمة للوحدة الترابية…
بوركينا فاسو تٌجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل…
القضاء المغربي يكشف تطورات جديدة في حادثة احتجاز مواطنين…

فن وموسيقى

يسرا تكشف تفاصيل بدايتها وسر نجاح زواجها وتؤكد أنه…
يسرا متحمسة للعودة للموسم الرمضاني 2025 وتكشف سبب تسميتها…
المغربي نزار زوهري يفوز بلقب نهائي "Jam Show"
شيرين عبد الوهاب تُعلن ارتباطها رسميًا من خارج الوسط…

أخبار النجوم

عبير صبري تخوض تجربة الكوميديا في فيلم "إتنين ×…
محمد ممدوح ينافس بفيلمين في عيد الاضحى 2024
أحمد العوضي يستعد لمسلسل جديد رمضان 2025
زينة تتعاقد على عمل درامي جديد مع باسم سمرة

رياضة

3 نجوم مغاربة يدخلون سباق المٌنافسة على جائزة أفضل…
تراجع صلاح عن اتفاق للانتقال إلى برشلونة في صفقة…
ليفربول يخطط لإبقاء صلاح لتفادي سيناريو الرحيل المجاني
لاعبو المنتخب المغربي يٌوجهون رسائل تحفيزية للمقبلين على اجتياز…

صحة وتغذية

انتشار بكتيريا جديدة آكلة للحم وتقتل الناس خلال ساعات
وزارة الصحة المغربية تٌوضح أن المملكة تحتاج إلى أكثر…
الكشف عن دواء ثوري يمكنه إعادة نمو أسنان الإنسان…
نصائح للحجاج لتجنب مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

الأخبار الأكثر قراءة

فيديو لنقل مومياوات بمترو مصر يثير جدلاً كبيرًا