الرئيسية » حوارات وتقارير
صندوق النقد الدولي

الرباط - المغرب اليوم

أكدت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، غيتا غوبيناث Gita Gopinath، أن “الحسم في الإبقاء على اجتماعات مراكش السنوية التي عادت إلى القارة الإفريقية لثاني مرة، بعد خمسين عاماً من تنظيمها في نيروبي الكينية، قرار مهم للمملكة المغربية”، رغم مضيّ شهر فقط على أعنف زلزال منذ قرن.

وعبّرت غوبيناث، عن “توقعات متفائلة” على العموم بالنسبة لنمو الاقتصاد في المغرب ومؤشراته خلال العام الجاري والقادم، كما لم تُخفِ في السياق نفسه “إعجابها الكبير” بمرونة وقدرة الاقتصاد على الصمود نظرا لصلابته رغم توالي وتداخل الأزمات والصدمات.

وفسرت المتحدثة ديناميات نمو الناتج الإجمالي المحلي للمغرب، خلال العام الحالي والمقبل، بـ«تأثير كبير للغاية ستُحدِثه السياحة وأنشطتها، التي تعد مصدر رئيسيا للدخل بالنسبة للمغاربة”، قائلة: «لقد شَهِدْنا بالفعل عودتها واستئنافها بشكل أقوى».

كما تحدثت “المسؤولة رقم 2” في هرم صندوق النقد الدولي، خلال الدردشة نفسها، يوماً واحداً قبل “الجلسة العامة للاجتماعات السنوية” (الجمعة 13 أكتوبر)، عن موضوع “تأثير عدد من المشاريع الحاسمة التي دشنتها المملكة على مرونتها الاقتصادية”.
رغم الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وأقاليم مغربية عديدة مجاورة لمدينة مراكش، التي تحتضن هذا الأسبوع اجتماعاتكم، قرر كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي المضيّ قدُماً في تنظيمها كـدليل على التضامن. كيف تم اتخاذ هذا القرار الحاسم داخل مؤسستيْكم الفاعلتين في صناعة القرار الاقتصادي العالمي؟.

نحن سعداء حقاً لوجودنا هنا بمراكش رغم الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد في بداية سبتمبر الماضي. لقد كان سؤالًا حقيقيًا واجهَنا منذ ذلك الحين؛ وكان علينا الإجابة عنه بكل وضوح، وهو: “هل يمكننا القيام بذلك، هل مازال بإمكاننا عقد هذه الاجتماعات؟”.

ورغم هذا الظرف العصيب إلّا أن السلطات المغربية أصرّت حقاً وكثيراً على مجيئنا إلى مراكش. لقد أرادت المملكة بمختلف قواها حقاً أن يحدُث هذا النشاط الاقتصادي. إنه لأمرٌ مدهش. نحن هُنا ونرى كل ما جهزوه وأعدّوه. إنه مجهود رائع، ببساطة.

ذهبتُ أيضاً لزيارة ساحات وشوارع المدينة هنا في مراكش قبل أيام، تزامنا مع حدث الاجتماعات السنوية، وكما تعلمُون، عادت المتاجر والمحلّات (من مقاهٍ ومطاعم وغيرها…) إلى العمل. ورأينا جميع السياح والزائرين هناك، والناس يتجوّلون بشكل عادي.. نحن سعداء حقاً لوجودنا هنا.
بالموازاة مع تداعيات الزلزال الأخير بالمغرب، الذي يتطلب استثمارات مالية كبيرة لإعادة الإعمار وتأهيل المنطقة، هناك العديد من المشاريع-الأوراش الكبرى التي تنخرط فيها الرباط؛ مثل توسيع ورش الحماية الاجتماعية، وتنظيم كأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030، هل تعتقدون أن المرونة الاقتصادية للمملكة يمكن أن تتأثر؟.

نحن معجبون جداً بمرونة وصلابة الاقتصاد اللتين أبان عنهما المغرب، رغم شدّة الزلزال المدمر. تبعاً لذلك، نتوقع نمواً أقوى هذا العام مقارنة بالعام الماضي. ولا يجب أن نُغفل أن هناك أيضاً موجة جفاف شديدة السنة الماضية (2022).

أما بخصوص القطاع السياحي فإن صندوق النقد لا يَتوقع أن نرى تأثيراً كبيراً جدًا على السياحة وفروع خدماتها، في حين أنها تشكل مصدر دخلٍ مهم وضخم بالنسبة للمغاربة؛ وقد شهدنا بالفعل عودتها وانتعاشتها.

ولكن بشكل عام فإن الاقتصاد يسِير بشكل جيد، وسيستمر في النمو العام المقبل.

وتفاعلا مع سؤالكم، في السياق ذاته، وجب التذكير بأنه تربطُنا علاقات وثيقة للغاية مع الحكومة المغربية، وقد أبرمنا معها اتفاقيتيْن ماليتيْن هذا العام؛ واحدة تتضمن 5 مليارات دولار (خط الائتمان المرن) والأخرى تهم 1,3 مليارات دولار من صندوق المرونة والاستدامة (FRD) لمساعدة المغرب في انتقاله الطاقي الأخضر والتكيف مع صدمات المناخ وتخفيف آثارها. نحن معجبون جدًا ومُنبهرون بما يحدث هنا في المغرب.

يشار إلى أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين تتواصل فعالياتها في مراكش حتى يوم 15 أكتوبر، بحضور عدد كبير من المسؤولين من البلدان الأعضاء، مُتيحةً لهم فرصة لإجراء مشاورات عن كثب ذات طابع رسمي أو غير رسمي. فيما تميز يوم أمس الخميس بإصدار “بيان مشترك” رباعي الأطراف يتضمن “المبادئ الأربعة لمراكش حول التعاون العالمي”.

ووفق البيان الصادر عن رئيس مجموعة البنك الدولي ومديرة صندوق النقد، ووزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، ووالي بنك المغرب، حُددت هذه المبادئ في: 1- إنعاش النمو المستدام الشامل للجمیع، 2- بناء الصلابة، 3 – دعم الإصلاحات التحوُّلیة، 4 – تعزیز منظومة التعاون العالمي وتحدیثھا.

قد يهمك أيضا

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بـ 3,6 % سنة 2024

 

وزيرة الاقتصاد المغربي تكشف أن صندوق النقد الدولي ينوه بالإنجازات الكبرى للمملكة تحت قيادة الملك محمد السادس

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

والي بنك المغرب يكشف كيف واجه الملك الراحل الحسن…
تركيا تؤكد أنه لا بديل من اتفاق تصدير الحبوب…
اليماني يكشف عن وجود تواطؤ بين شركات المحروقات في…
رباح يُصرح "لا يمكن لدولة تنافقنا ولا تعترف بالصحراء…
زيلينسكي يؤكد أن أمن مواني البحر الأسود مفتاح الاستقرار…

اخر الاخبار

الأغلبية البرلمانية تٌشيد بـ نجاحات عمل الحكومة المغربية وتصفها…
النعم ميارة يبحث تعزيز التعّاون والشراكة مع المدير العام…
وزيرة الانتقال الرقمي المغربي تعقد لقاء عمل بسان فرانسيسكو…
مكتب الكهرباء المغربي والاتحاد العربي للكهرباء يٌعقدان ندوة بالدار…

فن وموسيقى

إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…
الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…

أخبار النجوم

الفنانة روبي تروّج لأغنية جديدة بعد جدل أغنيتها الأخيرة
حمادة هلال يكشف عن نجاته من الموت خلال تصوير…
غادة عبد الرازق تٌثير الجدل مجدداً بجلسة تصوير جديدة…
ريم البارودي تٌعلّق على قرار سجن المتهم بتسريب محادثتها…

رياضة

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…

صحة وتغذية

الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…
تعرفِ علي أعراض الاكتئاب الذهاني والعوامل التي تعّزز الحالة…
وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

الأخبار الأكثر قراءة

فون دير لاين تدعُو إلى فرض رسوم على الحبوب…