الرئيسية » قضايا ساخنة
حادث قطار "بوقنادل"

الرباط - المغرب اليوم

انتشرت العديد من الروايات بشأن انحراق قطار "بوقنادل" عن مساره ,حيث لم  يتم الحسم بعد في الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث ووفاة 6 ركاب وإصابة العشرات، وأكّد المسافرون، الذين كانوا على متن القطار، الذي انطلق من محطة سلا "تابريكت", أنهم أحسوا برجّة قوية في المكان نفسه، الذي وقع فيه الحادث، مما خلف لديهم إحساس بالخوف والرعب، كما سقط البعض ممن كان يجلس على الحافة بفعل الاهتزاز، وهو ما دفعهم للاحتجاج عند وصولهم إلى محطة "القنيطرة".

 وقالت إحدى السيدات التي قدمت إلى المستشفى العسكري لزيارة خالتها، إنها كانت على موعد مع خالتها التي أصيبت في الحادث للذهاب إلى القنيطرة، لكن بعد تأخرها استقلت القطار الذي سبق القطار “رقم 9″، وعند وصولها إلى النقطة نفسها، وتتابع المتحدثة، "أحسسنا باهتزاز كبير في المقصورة، حتى اعتقدنا أن القطار سينقلب”، مضيفة أن “العاملين بالقطار طمأنوهم بأن هذه النقطة هي التي يغير القطار فيها السكة، وهو سبب الاهتزاز”.

وأوضحت أن الركاب أبلغوا موظفي محطة القطار في القنيطرة بما حدث، منبهين إلى خطورة ما وقع، لكن ما حصل يؤكد أن شكاوى المواطنين لا تُؤخذ بعين الاعتبار,. وأكد طالب بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، والذي توفيت زميلته في الحادث وأصيب زميل آخر له بإصابات متفاوتة، أنه استقل القطار الذي كان قبل القطار المعني بالحادثة، وأحسوا باهتزاز في النقطة نفسها التي شهدت الحادثة”، مضيفًا أن قوة الاهتزازات لم يشهدها القطار من قبل، فهو يستقل القطار مرتين في اليوم، متنقلا بين الرباط والقنيطرة.

ويبدو أن شهادات الركاب لم تعد حبيسة الجدران، بل كتبها أصحابها على مواقع تواصل الاجتماعي وعرفت انتشارًا واسعًا، وهو ما اضطر "oncf" للخروج والرد عليها، حيث قالت في بلاغ لها وهو الخامس منذ وقوع الحادثة، إن الإشعار تم على مستوى محطة سيدي الطيبي التي تبعد بعشر كيلومترات من مكان الحادث ببوقندال، مضيفا أنه “وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل، قام المكتب فور إشعاره بهذه الترددات بتمديد مدة توقف القطار بمحطة القنيطرة وإخضاعه للمراقبة، بالإضافة إلى قيام الفرق التقنية المتخصصة بمراقبة البنيات التحتية والمنشآت على مستوى سيدي الطيبي. و أكدت عمليات المراقبة على عدم وجود أي خلل أو عطب يُذكر”.

وأثار بلاغ المكتب الوطني للسكك الحديد، تعجّب الركاب الذين قدموا شهاداتهم، واعتبروه " يضلل الرأي العام" ويخفي الأسباب الحقيقية وراء الحادث، والتي تعود إلى تقصير العاملين بالمكتب بالقيام بالصيانة رغم تقديم الشكايات بهذا الشأن”.

ودعمت رواية الركاب، رواية عدد من العاملين في المكتب، والذين كانوا يتحدثون في مجموعة خاصة بموظفي “oncf” وتم تسريب محادثتهم، حيث أوضحت التسجيلات الصوتية لثلاثة أشخاص أن السبب هو تقني تمت ملاحظته منذ يوم الجمعة الماضي، حيث إن مكان وقوع الحادث يفترض أن يسير فيه القطار بسرعة لا تتجاوز 60 كلم/ساعة، لكن غياب علامات الإشارة حال من دون الالتزام بالسرعة المحددة”، عامل آخر قال إن القطار موضوع الحادث كان يسير بضعف السرعة المسموح بها، أي 120 كلم/ساعة، متحدث آخر في المجموعة ذاتها، قال إنه مر من المكان نفسه يوم الجمعة الماضي، ومنذ ذلك اليوم، والمشكل قائم من دون أن يتم البحث عن حلول.

وتُعزز شهادة العاملين رواية الركاب، مقابل رواية المكتب الوطني للسكك الحديد، الذي أكد من خلال بلاغه أن المكتب  يحرص على تقاسم المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع بشكل منتظم من خلال بلاغاته الصحفية الرسمية عبر مختلف قنوات التواصل، مشيرًا إلى أن كل هذه الشهادات سيُستمع إليها في إطار البحث القضائي الذي فُتح من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يرفع جاهزيته استعدادًا لعملية برية في رفح
واشنطن تٌصرح أنها قد تسمح برد إسرائيلي محدود رداً…
الجيش الإسرائيلي يٌعلن استدعاء كتيبتي احتياط للتحرك إلى قطاع…
أميركا واليابان والفلبين تٌرسي تحالفها ضد الصين
ماكرون يٌصرح أن فرنسا كان بإمكانها وقف الإبادة في…

اخر الاخبار

توقيف مغربي وإسباني بميناء سبتة بحوزتهما شحنة من الحشيش
البرلمان يناقش الحصيلة المرحلية لحكومة أخنوش
خادم الحرمين وولي العهد يٌعزيان رئيس الإمارات في وفاة…
احتفاء في واشنطن بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
أول ظهور لـ أحمد السقا ومها الصغير بعد شائعات…
محمد رمضان يوجه رسالة لمقلديه
سر اختيار شريف عرفة للتعاون مع محمد إمام في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

14 شهيداً وعدد من الإصابات في قصف الاحتلال الإسرائيلي…
الجيش الإسرائيلي يُعلن اعتزامه فتح ممر آمن لإخلاء منطقة…
الأمم المتحدة تستنكر استهداف منتظري المساعدات في غزة
غياب الأمن وتدهور الاقتصاد في اليمن يجبران مئات الأسر…
الجيش الأميركي ينفي مسؤوليته عن استشهاد مدنيين جراء إسقاط…