الرئيسية » تحقيقات
وليد الصالحي الذي قتلته الشرطة الفرنسية الأسبوع الماضي قبض عليه مسبقا بتهمة الاعتداء الجنسي في كولونيا في ألمانيا

باريس - مارينا منصف

قتلت الشرطة الفرنسية، الأسبوع الماضي، رجلًا سوريًّا يُدعى وليد الصالحي، ويعتقد أنه الشخص نفسه المتورط ف الاعتداءات الجنسية في مدينة كولونيا، ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، حيث قُبض على الصالحي المؤيد لتنظيم "داعش"، وهو في أوائل العشرينيات، في عام 2014 في مدينة كولونيا بتهمة اعتدائه على النساء في ملهى ليلي، واتهم الصالحي بمحاولة الاعتداء على الفتيات، ولمسهن من مناطق حساسة في أجسادهن، حسبما أفادت تقارير الشرطة الألمانية. 

وكشفت جريدة "بيلد" الألمانية أنه تم اعتقال صديق الصالحي بعد اعتداءات كولونيا، حيث تم الاعتداء على مئات النساء جنسيًّا، ما أدى إلى الاعتقاد بكونه شريكًا في هذا الاعتداء ليلة رأس السنة الجديدة قبل السفر إلى فرنسا، وقُتل الصالحي برصاص الشرطة عندما حاول دخول مركز للشرطة شمالي باريس هاتفًا "الله أكبر"، مهددًا الضباط بسكين في الذكرى السنوية لهجمات شارلي ابدو، وتبين لاحقًا أنه كان يرتدى سترة ناسفة مزيّفة وقطعة من الورق تكشف ولاءه لـ"داعش".

وأكّدت السلطات الألمانية أن الصالحي كان يعيش في مركز لطالبي اللجوء في ركلينغاوسين، التي تبعد حوالي 60 ميلًا شمالي مدينة كولومبيا، حيث اكتشفت الشرطة أنه يستخدم سبعة أسماء مستعارة، وأفاد مدير مكتب الدولة الجنائي المحلي يوفي يعقوب بعد التحقيق وتتبع خطواته في أوروبا " نحن لا نعرف من يكون هذا الرجل حقًّا".

وتم تسجيل هذا الرجل رسميًّا باسم وليد الصالحي، (1 عاما) كطالب لجوء في ألمانيا، لكنه أوضح في فرنسا أن عمره 20 عامًا، وأنه مغربي، ويدعى طارق بلقاسم، وكذلك كان يتظاهر بأنه جورجي وتونسي، وعرفته الشرطة في البداية باعتباره صلاح علي، من مواليد 1995 في كازابلانكا في المغرب، وهو رجل بلا مأوى أُلقي القبض عليه بتهمة السرقة في منطقة "فار" جنوبي فرنسا عام 2013.

وقبَضَت الشرطة الألمانية على هذا الرجل من قبلُ ثلاث مرات، خلال وقت قصير في ألمانيا بتهمة حيازة المخدرات، ما جعله يتسبب في عمليات إيذاء بدني وسرقة وتهديد وحيازة أسلحة غير مشروعة. 

وأكّد الرجل الذي يعيش مع الصالحي في الغرفة نفس في منزل اللجوء لصحيفة "بيلد" الألمانية " أصبح عدوانيًّا بشكل سريع، وخاصة عندما يتعلق الأمر بمسائل العقيدة الدينية، وكان يعتقد أن كل غير المؤمنين لا قيمة لهم، ويجب أن يموتوا"، واستطاع الرجل تجنب الترحيل من خلال استخدام أسماء عدة مستعارة.

وسُجِّل الصالحي في 31 يناير/ كانون الثاني 2011 باعتباره طالب لجوء في رومانيا، وسُجل طلب لجوء باسمه أيضًا في العام نفسه في النمسا في  أبريل/ نيسان، وبالمثل سُجل في إيطاليا في 14 أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه، وأخيرًا سجل في 8 يناير/ كانون الثاني 2013 في سويسرا، وسُجل لجوء آخر في 7 يناير/ كانون الثاني 2014 في ألمانيا، وسُجل بعدها في الشهر التالي لجوء فىيرومانيا، وفي 17 مارس/ أذار العام الماضي سُجل لجوء في السويد، ثم سُجل لجوء في أغسطس/ آب في ألمانيا للمرة الثانية في ركلينغاوسين.

وأوضحت صحيفة "بيلد" الألمانية "من غير الواضح كيف لم يتم احتجازه من قِبل السلطات، خاصة وأنه في كل جريمة وكل عملية تسجيل لجوء كانت تؤخذ بصماته".

ودفعت هذه الاعتداءات على النساء في كولونيا وغيرها من المدن الألمانية أكثر من 600 شكوى جنائية، مع تركيز تحقيقات الشرطة على طالبي اللجوء والمهاجرين، وأدت الاعتداءات التي تراوحت بين السرقة والتحرش الجنسي إلى إثارة نقاش محموم في ألمانيا بشأن سياسة الباب المفتوح للمستشارة أنغيلا ميركل، بشأن اللاجئين والمهاجرين، حيث دخل البلاد أكثر من مليون لاجئ العام الماضي.

واعترف، الاثنين، وزير شمال الراين وستفاليا المدينة الألمانية التي تقع فيها كولونيا، أن الأشخاص المنحدرين من أصل أجنبي هم المسؤولون تقريبا عن جميع أعمال العنف في ليلة رأس السنة الجديدة في المدينة، وذكر وزير الداخلية من ولاية شمال الراين وستفاليا رالف جايجر للجنة خاصة بالعنف في كولونيا "بناءً على شهادة الشهود وتقارير شرطة كولونيا، وأوصاف الشرطة الاتحادية يبدو أن الناس من المهاجرين كانوا مسؤولين تقريبًا عن الأعمال الإجرامية، وكل المؤشرات تشير إلى الأشخاص من شمال أفريقيا والعالم العربي، ووفقا لما نعرفه الآن من التحقيقات يُعتبر طالبو اللجوء الذين وصلوا في العام الماضي من بين المشتبه فيهم".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إدارة بايدن تطلب من البنتاغون والخارجية والمخابرات التزام الصمت…
قطر تجري تقييماً شاملاً لوساطتها عقب توظيفها لمصالح سياسية
مدير وكالة الطاقة الذرية يخشى أن تقصف إسرائيل منشآت…
إسرائيل تصدّت للهجوم الإيراني بمشاركة دول غربية معتمدة على…
13 ألف فلسطيني في قطاع غزة مدرجون ضمن عداد…

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات مع نظريه السويسري
المغرب يٌعزي الشعب الإيراني بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي…
المغرب وإسبانيا يٌناقشان آخر الترتيبات العملياتية لضمان انطلاق عملية…
القضاء العسكري الصومالي يٌوافق على تسليم 9 مواطنين مغاربة…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

محمد صلاح يٌصنف ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في…
كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…

صحة وتغذية

انعدام الأطباء المٌتخصصين في الأمراض النفسية والعقلية يٌسائل وزير…
وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…

الأخبار الأكثر قراءة

الأقمار الصناعية تكشف حجم الدمار في خان يونس عقب…
الأونروا تؤكد أن 62% من المنازل في قطاع غزة…
"الناتو" يحتفل بالذكرى الـ75 لتأسيسه وسط مخاوف من تهديدات…
عودة سفينة مساعدات محملة بالأغذية إلى قبرص بعد مقتل…
طيارون أوكرانيون من النخبة يقودون عصابة لتهريب المخدرات