الرئيسية » أخبار السياسة والسياسيين
توني بلير

لندن ـ كاتيا حداد

عقد توني بلير لقاءات سرية مع نواب حزب "العمل" الجدد لرفع حالة اليأس عنهم بعد هزيمة الحزب في الانتخابات، وسط مخاوف متزايدة بشأن عجز القيادة عن إعطاء الحزب فرصة للفوز عام 2020.

ووضع بلير خطته للفوز في اجتماع النواب الأسبوع الماضي، حيث دعا رئيس الوزراء السابق حوالي عشرة نواب جدد من كتلة "التقدم" للقاء خاص داخل مكتبه في لندن.

وأوضح أحد النواب، أن بلير أخبرهم أنهم بحاجة إلى بذل كل جهدهم بعد أن وقف هو و غوردون براون وآخرون في صفوف المعارضة لكسب أصوات الناخبين.

 وأفاد بلير أن الحزب يمكنه أن يفوز مرة أخرى لكنه يحتاج إلى "إجابات حديثة" على الأسئلة الكبيرة التي تواجه بريطانيا بما في ذلك إصلاح الخدمة العامة والشؤون الدولية.

وكشف أن ما يحتاجه هو أن يكون لديهم رؤية كبيرة ونظرة إلى الأمام، وأنه يريد إخراج الحزب من حالة اليأس، وسط مخاوف متزايدة بين شخصيات حزب "العمل" العليا من دعم المرشح اليساري غيريمي كوربين لرئاسة الحزب.

وحذر وزير التعليم تريسترام هانت، من موت حزب "العمل" مثل سلسلة شوارع "ولوورثس" في حالة فشل الحزب في التواصل مع الرأي العام البريطاني، موضحًا أنه كان ينظر إلى "ولوورثس" كمؤسسة وطنية حتى انعدمت أهميتها وأفلست، وأن حزب "العمل" قد يصل إلى هذا المصير.

وأكد توني بلير خلال لقائه مع نواب الحزب الجدد، أن الحزب يجب أن لا يختفي ويمكنه أن يفوز مجددًا، كما حث النواب إلى النظر إلى ما بعد المعارك السياسية وأن يعالجوا القضايا الأكثر أهمية بالنسبة للناخبين.

وذكر أحد النواب "يتعلق الأمر بالإجابات الحديثة التي يجب أن يقدمها الحزب في الشؤون المهمة مثل العولمة والشؤون الدولية والخدمات العامة، حيث يريد الناس أن يرونا ننظر إلى التحديات الكبيرة ونواجهها، الأمر يتعلق برفع رؤوسنا والنظر إلى الصورة الكبيرة، لقد حدث ذلك من قبل ويجب علينا بذل قصارى جهودنا كما يفعل غوردون والآخرون".

ويواجه حزب "العمل" أزمة وجودية حاليًا بعد أن خسر الانتخابات مرتين متتاليتين، في ظل فوز إد ميليباند بعدد مقاعد أقل من التي فاز بها غوردون براون عام 2010، حيث فشل السباق في استبدال ميليباند في إشعال المصالح في الحزب، في ظل تمتع كوربين بمزيد من الدعم، فضلًا عن فشل إندي بورنهام وإيفيت كوبر وليز كيندال، في قطع الطريق، وإجبار النخبة في حزب "العمل" على إطلاق حملة بعنوان "أوقفوا كوربين"، في محاولة يائسة لوقف انجراف الحزب نحو النسيان، كما حذر القائد هارييت هارمان من خطر انتخاب الماركسي كقائد للحزب، وبرغم ذلك لا يزال دعم كوربين في تصاعد، حيث استقر في المركز الثاني بين نشطاء الحزب.

وأبرز مصدر نقابي أن النقابيين المتشددين الذين يدعموه وقع منهم بالفعل 50 ألف عضو لتأييده في الانتخابات، ويعد كوربين من الجمهوريين المتحمسين الذي قدموا التماسًا في إحدى المرات لبلير لطرد العائلة المالكة من قصر باكنجهام ونقلهم إلى أماكن إقامة أكثر تواضعًا، وهو ما كلفته فقدان زواجه، حيث انفصل عن زوجته بعد أن ألحقت ابنهم في مدرسة لقواعد اللغة بدلًا من المدرسة الشاملة.

وحصل كوربين على دعم أقوى من حزب "العمل" لموقفة المناهض لتخفيضات الرعاية الاجتماعية المقترحة من قبل جورج أوسبورن، بعد أن أعلن الزعيم هارييت هارمان عن دعم الحزب لمقترح أوسبورن في تخفيضات الرعاية ليوضح للناخبين أنهم تعلموا دروسًا من الهزيمة في انتخابات أيار/  مايو.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزير الدفاع الأميركي يبحث مع نظيره الإسرائيلي ممارسات إيران…
وزير الخارجية البريطاني يتوعد إيران بفرض عقوبات جديدة بسبب…
نتنياهو يرفض استقبال مكالمة من سوناك بشأن عدم الرد…
وزير الخارجية السعودي يؤكد أن المنطقة لا تحتمل مزيداً…
فصل أكثر من 50 شخصًا من هيئة المحلفين أبرز…

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات بالرباط مع رئيس…
أمن فاس وصفرو يٌوقف شخصًا من ذوي السوابق بسبب…
مجلس الحكومة المغربية يٌناقش مشروع قانون مٌتعلق بإحداث اللجن…
الملك محمد السادس يٌهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

بلينكن يعلق على فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية لروسيا
ترامب يدعو إسرائيل إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة…
ترمب يحذّر من حمام دم إذا خسر الانتخابات
ماكرون يؤكد أن العمليات البرية في أوكرانيا قد تكون…
الرئيس الأوكراني يُؤكد أن الهجمات التي تعرضت لها بلاده…