الرئيسية » في الأضواء
المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي

الدار البيضاء - المغرب اليوم

أصبح عبد اللطيف الحموشي الرجل الأمني الأول للمملكة , يثير اهتمام الدبلوماسيين وكبار الأمنيين الأوروبيين، نظرًا إلى الخدمات التي قدمها لهم، لا سيما مساعدته الأجهزة الأمنية الفرنسية بعد اعتداء باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، والإسبانية بعد اعتداء برشلونة.

و قال محمد الإدريسي العلمي المشيشي، الذي تولى حقيبة وزارة العدل بين سنتي 1993 و1995 قبل أن يترك السياسة ويتفرغ لتدريس القانون، تعليقًا على الأحكام الثقيلة التي صدرت في حق معتقلي الريف، وحالة الاحتقان التي يعيشها المغرب، وإصلاح منظومة العدالة، والأداء الحكومي الحالي، إن العفو الملكي هو الكفيل بإنهاء حالة الاحتقان.

وورد في "المساء" أن الفساد المالي يجر مسؤولين بوزارة الصحة إلى التحقيق، كانوا موضوع اتهامات بالابتزاز من قبل مهنيي صناعة الأدوية. كما ستمتد التحقيقات لتشمل بعض المهنيين الذين تورطوا في معاملات مريبة مع مسؤولي وزارة الصحة المتابعين في الملف.

وأضاف أن تحقيق المفتشية كشف , تعاملات مريبة لمديرية الأدوية السابقة في وزارة الصحة، مع مختبرات وهمية لا تتوفر على وحدات اصطناعية في المغرب وتنجز صفقات مع الوزارة، وحصلت على رخص لتسويق بعض الأدوية في المغرب.
 و وقف مفتشو الوزارة على اختلالات وتجاوزات تهم منح الأذون بوضع الأدوية في السوق، وخروقات في التزود بالأدوية من بعض المختبرات.

وجاء أن ملف اختفاء القصر البلدي للمؤتمرات في الرباط عاد إلى الواجهة، بعد أن أكد عدد من المستشارين عزمهم المطالبة بكشف جميع الملابسات التي أحاطت بهذا الملف، والتي فرضت تدخل أياد خفية لطمسه، بالرغم من التعهد بإجراء بحث فيه.

وذكرت "المساء"، أن الاعتقالات مستمرة بالريف بعد إعلان الأحكام ضد معتقلي حراك الريف بعكاشة، إذ اعتقلت السلطات الأمنية عبد المنعم المساوي، الموظف بجهة الحسيمة وعضو "البام"، بسبب تدوينات فايسبوكية. كما تمت إحالة ستة أشخاص في حالة اعتقال على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة.

وأضافت أن وكيل الملك في ابتدائية الحسيمة قرر إيداع كل من عبد الله المحدالي ومحمد الداودي ومحمد المحدالي ومحمد العماري، الذين جرى اعتقالهم بإمزورن، السجن المحلي في الحسيمة. كما قرر إيداع عبد الكريم أشهبار، المعتقل بالحسيمة، السجن نفسه.
وأدانت جنايات مراكش مسؤولين ترابيين؛ بينهم رئيس جماعة بنواحي شيشاوة، بالإضافة إلى تقني يعمل بالجماعة، ومقاول مكلف بتنفيذ أشغال بناء السوق الأسبوعي لإيدويران، بينما برأت مهندسا مكلفا بتتبع الأشغال داخل الجماعة المذكورة، في قضية تتعلق بتبديد أموال عمومية.

وأثارت "الأحداث المغربية" موضوع العثور على رضيعة بشارع ابن سينا في الدار البيضاء، لا يتجاوز عمرها شهرًا أو شهرًا ونصف الشهر، ليتم إخبار السلطات المحلية ونقل الرضيعة إلى المستشفى لتلقي الرعاية اللازمة.

واستعانت العناصر الأمنية بكاميرات المراقبة عند مدخل إقامة ابن سينا، و تبين أن امرأة ولجت الإقامة كانت تحمل رضيعة، قبل أن تتخلص منها وفرّت إلى وجهة مجهولة.

وتراقب المخابرات البلجيكية مغاربة، إذ وضعت مصالح الأمن البلجيكية عشرات المتطرفين المغاربة، خاصة المقيمين بحي مولنبيك في العاصمة بروكسيل، تحت مراقبة شديدة، خوفا من استهداف قمة حلف الشمال الأطلسي المقرر انعقادها أيام 10 و11 و12 يوليوز الجاري بعمل إرهابي.

وكشف تقرير أميركي , تنامي نشاط شبكات تستهدف المغاربة والأجانب على حد سواء، لافتًا إلى أن هذا الاتجار يتخذ أشكالا متعددة؛ بما فيها الاستغلال الجنسي والتسول والعمل القسري.

ووافقت السلطات الإسبانية على استقبال نقل عشرات المهاجرين غير الشرعيين جرى انتشالهم قبالة ساحل ليبيا، عقب رفض إيطاليا ومالطا السماح لها بالرسو في موانئهما.

وأكّد البروفيسور سعيد بوحيا ، خلال مداخلة بكلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، أن خطوات إحداث وحدة مختصة للخصوبة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في الدار البيضاء، التي جرى الإعلان عنها في 14 فبراير /شباط 2016، تمضي قدمًا لتحقيق هذه الغاية المنتظرة، وفق "الاتحاد الاشتراكي"، حتى يتأتى تمكين الأزواج الذين يعانون من ضعف الخصوبة والعقم من سبل العلاج المتاحة على أمل الإحساس بنعمة الأمومة والأبوة.

وطالبت الجمعية المهنية للكتبيين في المغرب ,المدارس الخصوصية بالتوقف النهائي عن بيع الكتب والمستلزمات داخل فضاءات مؤسساتهم، لكون هذه الأخيرة معدة وبقوة القانون ووفق دفتر التحملات للتربية والتعليم وليس للتجارة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الملك تشارلز يشهد غرس شجرة الأرز اللبنانية في حدائق…
الجامعة العربية تشكر الرئيس السيسي على دعمه للعمل الإنساني
الرئيس الفرنسي يهنئ جلالة الملك بمناسبة عيد العرش
فرنسا تشيد بالعلاقات مع مصر بعد قمة ميثاق التمويل…
أمير الكويت يهنئ نظيره القطري بمناسبة الذكرى العاشرة لتوليه…

اخر الاخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز الإمارات للمحاسبة والمجلس الأعلى…
رئيس الوزراء الفلسطيني يُقدر جهود المملكة المغربية في تقديم…
أميركا تسّتعد لمناورات الأسد الإفريقي في المملكة المغربية
النعم ميارة يستقبل رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

نجوى كرم تشوّق جمهورها لحفلها في دبي يوم 3…
المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

أمير الكويت يُهنئ فلاديمير بوتين بفوزه بالانتخابات الرئاسية
البيت الأبيض يُهنئ مسلمي الولايات المتحدة الأميركية بحلول شهر…
رئيس الوزراء الكندي يُهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان
أمير قطر يشكر الرئيس الجزائري بعد المشاركة بمنتدى الدول…
الملك عبدالله الثاني يُهنئ نظيره السعودي بذكرى "يوم التأسيس"…