الرئيسية » صحة وتغذية
البابونج يقي من الوفاة المبكرة

واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت دراسة أميركية أن شاي البابونج يساعد على إطالة عمر النساء، ويقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 29% لجميع الأسباب المرضية، مشيرة إلى أنَّه لا يحمل التأثير الإيجابي ذاته بالنسبة إلى الرجال.

ويؤكد الباحثون أنه لم يتضح السبب وراء تأثير شاي البابونج على إطالة عمر النساء دون الرجال، مشيرين إلى أنَّ البابونج أحد أقدم النباتات الطبية التي تستخدم على نطاق واسع والموثوق بها في جميع أنحاء العالم، كما يتم وصفه لمجموعة متنوعة من الآلام.

وتتبع الباحثون كجزء من الدراسة، 1677 رجلًا وامرأة من الأميركيين والمكسيكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا فيما أكثر لمدة سبعة أعوام، ودرسوا آثار شاي البابونج على التقليل من خطر الوفاة المبكرة.

وجمعوا البيانات من مركز "السكان من أصول أسبانية للدراسات الوبائية الخاصة بالمتقدمين في السن"، لإجراء دراسة على المشاركين من خمس ولايات في الجنوب الغربي، بما في ذلك ولاية تكساس.

ووجد الباحثون  أن 14% منهم يتناولون شاي البابونج، كما أظهرت البيانات أن استهلاك البابونج يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة الناجمة عن الأمراض لدى النساء بنسبة 29%، مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا الشاي.

وأخذ الباحثون في اعتبارهم التركيبة السكانية، والظروف الصحية والسلوكيات الصحية، وكان من الغريب في الأمر أن هذا التأثير الإيجابي اختفى لدى الرجال.

وصرَّح الأستاذ المساعد في جامعة تكساس، الفرع الطبي، بريت هوري: "لم يتضح السبب في اختلاف النتائج التي توصلنا بين النساء والرجال من أصل اسباني، على الرغم من أنَّ الأبحاث أظهرت أن النساء يتناولون البابونج أكثر من الرجال".

وأضاف هوري: "قد يعود هذا الاختلاف إلى الأدوار التقليدية للجنسين حيث تدبر النساء المهام الأسرية يوما بعد يوم، بما في ذلك المتعلق بصحة الأسرة، كما تعكس أيضا زيادة الاعتماد على الأدوية الشعبية مثل الأعشاب".

وأوضح أنه لم يتضح الأسباب الكامنة وراء ارتباط البابونج بانخفاض معدلات الوفيات، ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات الأخيرة لعشب البابونج الفوائد المحتملة في علاج ارتفاع السكر في الدم، والأمراض معوية، ومضاعفات السكري واضطرابات القلق.

كما يتم وصف البابونج لخفض مستويات الكوليسترول، فضلًا عن تأثيراته المضادة للأكسدة، وللميكروبات وللالتهابات، ويوضح هوري أنَّ المسار المحدد لتخفيض معدل وفيات يمثل مجالا مهما للبحث في المستقبل.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…
توسيع نطاق فحوصات فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية
"الصحة العالمية" تحذر من انهيار القطاع الصحي في لبنان…

اخر الاخبار

جوزيف عون يؤكد عدم لقاء نتنياهو قبل اتفاق نهائي…
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل بريف القنيطرة وتعتدي على أطفال…
حزب الله ينفذ سلسلة عمليات نوعية ضد آليات وتجمعات…
غوتيريش يدعو إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في لبنان…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

الاتحاد الأوروبي يعلن عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 20…
صبا مبارك تكشف عن خسارة وزنها لتجسيد شخصية “ورد”…
سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…
تمارين ضرورية بعد الخمسين لتعزيز اللياقة والوقاية من الإصابات