الرئيسية » صحة وتغذية
الشاي الأخضر

القاهرة - المغرب اليوم

اكتشف علماء صينيون وجود مركب عضوي في الشاي الأخضر يكبح نشاط الإنزيم الضروري لنمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي.وتفيد مجلة International Journal of Food Sciences and Nutrition، بأن العلماء اكتشفوا العلاقة الإيجابية بين تناول الشاي الأخضر بصورة منتظمة وانخفاض خطر تطور سرطان الثدي.

وقد حلل الباحثون نتائج 16 دراسة علمية حول تأثير مختلف المكونات النباتية في تطور السرطان، واكتشفوا علاقة خطية بين تناول الشاي الأخضر وتطور سرطان الثدي. وقد اتضح لهم أن النساء اللائي يتناولن الشاي الأخضر بصورة منتظمة وخلال عدة سنوات كان خطر إصابتهن بسرطان الثدي منخفض جدا، مقارنة بالنساء اللائي يتناولنه بين فترة وأخرى أو اللاتي لم تتناوله نهائيا.

ولتحديد تأثير ومفعول هذا الشاي، حلل الباحثون مكوناته واكتشفوا أن المكون الرئيسي المضاد للسرطان هو المركب العضوي epigallocatechin-3-gallate من مجموعة  البوليفينول، الذي إضافة إلى كونه مضادا للأكسدة يمتاز بخاصية حماية الخلايا. هذا المركب يكبح نشاط الإنزيم الضروري لنمو الخلايا السرطانية، ما يوقف نمو الورم الخبيث.

ومع ذلك يحذر الباحثون من اعتبار الشاي الأخضر بديلا للأدوية المستخدمة في علاج السرطان، لأنهم لم يحددوا هل له نفس هذا التأثير في جميع أنواع السرطان، ولكنهم يعلمون جيدا أنه لا يؤثر في سرطان البروستات والمثانة والمعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الدراسات التي اعتمد عليها الباحثون في دراستهم أجريت في آسيا حيث يتناول الفرد إلى حد 10 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، لذلك يلاحظ في الصين أدنى نسبة إصابات بسرطان الثدي في العالم.

على الرغم من حقيقة أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي في البكتيريا المعوية ويساعد على فقدان الوزن، يجب أن نتذكر أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذلك لا ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة تناوله بكميات كبيرة.

قد يهمك ايضا :

اكتشاف جهاز يساعد الإنسان على تخفيف ألم ومعاناة الحياة

طبيب أسترالي يكتشف آلة تُساعد الإنسان على تخفيف ألم الحياة

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نجاح زراعة كبد كامل وكليتين من خنزير معدل وراثياً…
الكونغو تسجل 321 إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا و48 حالة…
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع حالات ”هانتا” لـ 13 إصابة…
توسيع نطاق فحوصات فيروس إيبولا في الكونغو الديمقراطية
"الصحة العالمية" تحذر من انهيار القطاع الصحي في لبنان…

اخر الاخبار

مصر تؤكد دعمها الكامل للأونروا ورفض تهجير الفلسطينيين
جوزيف عون يؤكد عدم لقاء نتنياهو قبل اتفاق نهائي…
قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل بريف القنيطرة وتعتدي على أطفال…
حزب الله ينفذ سلسلة عمليات نوعية ضد آليات وتجمعات…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

الاتحاد الأوروبي يعلن عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 20…
صبا مبارك تكشف عن خسارة وزنها لتجسيد شخصية “ورد”…
سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

دراسة حديثة تكشف تأثير زيت السمك على وظائف الدماغ
الإفراط في المضادات الحيوية يهدد صحة الأطفال ويضعف مقاومة…
الصيام الليلي المبكر ووجبة الفطور يعززان الحفاظ على الوزن…
بريطانيا تقر قانوناً يمنع بعض الفئات العمرية من التدخين…
دراسة تحذر من الإفراط في الملح وتأثيره المحتمل على…