الرئيسية » صحة وتغذية
منتجات العناية بالأظافر تسبب مشاكل في الحمل

واشنطن ـ رولا عيسى

حذر الأخصائي الأميركي من جامعة ستانفورد ومعهد الوقاية من السرطان من ولاية كاليفورنيا، ثو كواش، من احتواء منتجات العناية بالأظافر على مركبات كيميائية سامة يمكن أن تتسبب في آثار خطيرة تضر بالصحة.

وأوضح كواش، أنَّ أي امرأة يمكنها الاستغناء عن وضع طلاء الأظافر قبل الخروج من المنزل، داعيًا إلى الحد من  زيارة صالونات العناية بالأظافر للحصول على أظافر أنيقة مرسومة بشكل مثالي.
 

وأضاف: إنَّ التعرض لهذه المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية مثل السرطان وأمراض الخصوبة، حيث تحتوي منتجات العناية بالأظافر، على كميات متفاوتة من المكونات الكيميائية السامة الخطيرة، كالمركبات الكيميائية التي تتسبب في الإصابة بالسرطان مثل الفورمالديهايد، ومركبات أخرى يمكن أن تعطل الهرمونات.

وبيَّن أنَّ العلماء ذكروا على وجه التحديد ثلاثة مواد كيميائية خطيرة مثيرة للقلق، يستعين بها العاملون في صالونات التجميل، وهي ما تسمى بالـ"الثلاثي السام": مواد التولوين، والفورمالديهايد ومادة الفثالات ثنائية البوتيل.

وتابع كواش: "تستخدم مادة التولوين في طلاء الأظافر كمادة مذيبة تخلق ملمسًا سلسًا على الأظافر، وتحافظ على لون طلاء الأظافر؛ ولكنها يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب مشكلات في الإنجاب، وتستخدم هذه المادة بشكل رئيسي كعنصر مضاف في البنزين".

واستدرك: " أما الفورمالدهيد، الذي يعتبر مادة مسرطنة معروفة، يستخدم لجعل الأظافر أكثر سماكة ولتطهير أدوات العناية بالأظافر، وتضاف مادة الفثالات ثنائية البوتيل إلى طلاء الأظافر لتوفير المرونة، وقد تتسبب في الكثير من مشكلات الإنجاب".

وأردف: "فضلًا عن هذه المواد الكيميائية الثلاثية، هناك الكثير من المواد الكيميائية الضارة الأخرى المستخدمة في منتجات العناية بالأظافر"، مشيرًا إلى أنَّ الكثير من صالونات الأظافر تفتقر إلى التهوية الكافية، حيث يستعينون بطرق محدودة لإتاحة دخول وخروج الهواء من والى هذه المراكز.

وبيَّن أنَّ ذلك "يعني أن المواد الكيميائية التي تتبخر من منتجات العناية بالأظافر، تظل مكثفة داخل الصالونات،حيث يتعرض العمال لها بشكل مستمر ومتزايد، إما عن طريق الاتصال المباشر مع المواد الكيميائية في المنتجات، ثم تنفسها بشكل مستمر".

واستطرد كواش: "لذلك يدفع عمال صالونات الأظافر ثمنا باهظا على حساب صحتهم، حيث يؤدي التعرض لمنتجات العناية بالأظافر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، بدءًا من تهيج الجلد، وحتى إصابات العين والحساسية".

واستأنف: "كما يعانون من مشكلات في القدرات التفكيرية وفي الذاكرة، ويصابون بأعراض عصبية والغثيان ومشاكل في الجهاز التنفسي والسرطان، وتقلصات في العضلات لا يمكن السيطرة عليها، مما قد يؤثر على الصحة الإنجابية، والنمو".

وثقت الدراسات البحثية، بما في ذلك البحث في معهد الوقاية من السرطان من ولاية كاليفورنيا، الآثار الصحية الحادة التي يعاني منها عمال صالونات العناية بالأظافر، والتي تشمل الصداع، مشاكل في التنفس وتهيج الجلد، والتي ترتبط عادة بالتعرض المفرط للمذيبات المستخدمة في هذه المنتجات.

وأظهرت الدراسات أن العمل في الصالونات يرتبط بمشاكل الصحة الإنجابية، بما في ذلك الولادة العفوية والمبكرة، وولادة الأطفال بحجم أصغر من الطبيعي، فضلا عن مضاعفات الحمل.

وتعتبر الآثار الصحية الخطيرة التي تنتج عن منتجات العناية بالأظافر، دافعًا كافيًا لبعض الهيئات الحكومية، وأجريت العديد من الدراسات البحثية في علم الأوبئة، لدراسة مخاطر العمل والآثار الصحية للعاملين في صالونات العناية بالأظافر

وعرض المئات من العمال وأصحاب صالونات الأظافر، تجاربهم الشخصية التي تنطوي على الكثير من المشكلات الصحية، التي تبدأ بالصداع المزمن وحتى الحالات المأساوية من مضاعفات السرطان والحمل.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نقص فيتامين B12 يؤدي للمعاناة من فقر الدم ووخز…
بذور الشيا مصدر غني بالبروتين وتُساعد على بناء العضلات
أبرز الآثار الجانبية للإفراط بتناول الفيتامينات المتعددة
اليكِ أفضل مجموعة فيتامينات بعد سن الـ60 عاماً تعرفِ…
أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

اخر الاخبار

انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب
مفاوضات شاقة تؤخر انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال
جلالة الملك محمد السادس يٌهنئ رئيس جمهورية الطوغو بمناسبة…

فن وموسيقى

المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…

أخبار النجوم

الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

نصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال رمضان
العلماء يثبتون فعالية أوراق الزيتون في علاج النوع الثاني…
العلماء يثبتون فعالية أوراق الزيتون في علاج النوع الثاني…
وفاة أميركي يُلقب بـ"الرجل ذي الرئة الحديدية" عن عمر…
مشروب الخروب يحارب السرطان ويحد من السمنة ومصدراً ممتازاً…