الرئيسية » أخبار الاقتصاد
علم المغرب - صورة تعبيرية

الرباط -المغرب اليوم

أكد مسؤول بارز في وزارة الخارجية الجزائرية أن قرار السلطات التوقف عن إمداد المغرب بالغاز «سببه أن المغرب اتخذه وسيلة للابتزاز، بينما كنا نعتبره مشروعاً للتكامل المغاربي». وجاءت هذه التصريحات تزامناً مع احتفال الجزائر أمس بذكرى «حرب الاستقلال»، وسط توتر حاد في علاقاتها مع فرنسا.

ودخل القرار حيز التنفيذ أمس، بمناسبة انتهاء آجال العقد التجاري مع المغرب، الذي أعلنت الجزائر عزمها عدم تجديده لأسباب سياسية منذ أكثر من شهر، وقال الرئيس عبد المجيد تبون أول من أمس إنه قرر عدم تجديد عقد استغلال خط أنابيب الغاز، الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري مروراً بالمغرب، بسبب «الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية»، وفق ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة.

وقال بلاني إن المغرب «لم يكن في مستوى الطموح التاريخي والاستراتيجي، الذي يمثله هذا المشروع الضخم بالنسبة للمغرب العربي الكبير، فقد جعله رهينة، ثم ربطه بقضية الصحراء». من دون شرح الصلة بين أنبوب الغاز ونزاع الصحراء.وأشار المسؤول الحكومي إلى أن «الجزائر الجديدة لن تنخدع بعد الآن، وسترد بالضربة مقابل الضربة... وفي النهاية؛ فالأعمال العدائية سيكون لها ثمن، بغض النظر عن تصرفات أصحاب مهمة التلاعب والأخبار الكاذبة».

وانتهت آجال العقد الذي كان مبرماً بين شركة «سوناطراك» الجزائرية و«الديوان المغربي للكهرباء والماء»، منتصف ليل الأحد 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. ونتيجة عدم تجديد العقد، ستقتصر إمدادات الغاز الجزائري لإسبانيا على أنبوب الغاز البحري «ميد غاز»، الذي وضع في الخدمة منذ عام 2011.

وأعلنت الرئاسة الخميس أن الرئيس عبد المجيد تبون أمر شركة المحروقات «سوناطراك» بالتخلي عن عقد الغاز مع المغرب وعدم تجديده، مبرزاً أن دافع اللجوء إلى القرار هو «الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمسّ بالوحدة الوطنية». في إشارة إلى أسباب قطع العلاقات مع الرباط من جانب الجزائر في 24 أغسطس (آب) الماضي، والتي تتمثل في اتهامها بـ«دعم جماعة تسعى للاستقلال في منطقة القبائل»، و«تجسس مخابراتها على مسؤولين جزائريين».

إلى ذلك، عاشت الجزائر أمس احتفالات بمرور 67 سنة على «ثورة التحرير» ضد الاستعمار الفرنسي (1954 - 1962)، جاءت في سياق توتر حاد مع باريس بسبب تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، التي أنكر فيها وجود أمة جزائرية قبل الاحتلال، والتي عاد على أثرها «ملف آلام الذاكرة» إلى الواجهة بقوة.

وعشية الاحتفال أطلقت الحكومة فضائية إخبارية دولية، أرادت لها أن تكون جهازاً إعلامياً عاكساً سياساتها ورؤيتها للقضايا الدولية في الخارج، وقال مديرها إنها«تستهدف الجمهور في المغرب العربي والمنطقة جنوب الصحراء، بشكل خاص». وهناك إجماع لدى الصحافيين المحترفين على أن القناة الدولية ستكون ذراعاً إعلامية دعائية للحكومة، شبيهة بالقنوات العمومية الست.

وأكد وزير الإعلام، عمار بلحيمر، في «كلمة»، نشرها أمس بموقع الوزارة، أن الجزائر «بحاجة اليوم إلى صون أمانة الشهداء بالدفاع عن موضوع (الذاكرة) كاملاً غير منقوص، وبالإخلاص في خدمة الوطن، الذي يتكالب عليه الأعداء والخونة بشتى الطرق وبمختلف الأصوات الناعقة»، من دون أن يذكر أو يحدد من هم هؤلاء «الأعداء»، مشيراً إلى أن «مخططاتهم الجهنمية فشلت بفضل وعي الشعب وقوة مؤسساته الدستورية الوفية، وفي مقدمتها مؤسسة الجيش الوطني الشعبي».

وفي خطاب بالمناسبة، تعهد تبون، أول من أمس، بـ«إعادة البلاد إلى الطريق الذي سار عليه شهداؤنا ومجاهدونا، صوناً للوديعة وحفظاً للأمانة». وقال إن الجزائر «كانت على حافة الانهيار»، مشيراً إلى أن الحراك؛ الذي وصفه بـ«المبارك»، أنقذها منه لما منع الرئيس السابق بوتفليقة من الترشح لولاية خامسة.

قد يهمك ايضًا:

شركة اسرائيلية تنقب عن النفط والغاز الطبيعي في الداخلة

 

المغرب يوقع اتفاقية مع شركة ” Ratio Petroleum ” الإسرائيلية للتنقيب عن النفط والغاز في الصحراء المغربية

   
View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

صندوق النقد يؤكد أن الدول الغنية تتأثر بصدمات الاقتصادات…
المندوبية السامية للتخطيط المغربية تكشف عن تباطؤ النمو الاقتصادي…
فرنسا تُعرب عن استعدادها للاستثمار في الصحراء المغربية
سعر الذهب يصل لمستويات غير قياسية جديدة
معدل النمو الاقتصادي يتحسن في المغرب بنسبة 4,1 في…

اخر الاخبار

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
بنكيران يؤكد مرشحو حزب العدالة والتنمية لا تهزمهم المنافسة…
المغرب وإسرائيل يسعيان تعميق التعاون العسكري رغم الحرب في…
مطالب برلمانية لوزير الداخلية المغربي بمواجهة ظاهرة النصب على…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

البنك المركزي المغربي يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند 3…
بنك المغرب يتجه لتثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند 3…
عجز سيولة البنوك المغربية يتفاقم إلى أزيد من 134…
بايتاس يؤكد أن إجراءات الحكومة المغربية ساهمت في التخفيف…
جمعيات القروض المغربية الصغرى تقرض 864 مليار سنتيم