الرئيسية » حوارات وتقارير
النائب عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم رشيد عبد اللطيف

الرباط - علي عبد اللطيف

اتهم النائب عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، رشيد عبد اللطيف، قوى المعارضة البرلمانية بالاستمرار في عرقلة النقاش بشأن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، بالرغم من قبولها استئناف الحوار.

وأكد عبد اللطيف في حوارٍ له مع "المغرب اليوم"، أنَّ المعارضة البرلمانية، لاسيما حزبي "الاستقلال" و"الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" يحاولان تأجيل الحسم في القانون الذي تتواصل مناقشته للأسبوع الثاني على التوالي ويستمر إلى نهاية الأسبوع المقبل.

وأوضح أنَّ المعارضة "تراهن على تأجيل مواعيد الانتخابات المقبلة في الخفاء، وتحاول تأخير الحسم في النقاش بشأن القانون التنظيمي المتعلق بالجهات لتحقيق ذلك".

وكشف عن أنَّ لجنة الداخلية في مجلس النواب لم تتمكن من الحسم إلا في 98 بندًا من البنود البالغة 256، مشيرًا إلى أنَّ المعارضة "تماطل كثيرًا من أجل كسب الوقت، ولما رأت الغالبية البرلمانية ذلك، فهمت أنَّ المعارضة تقصد تأخير الانتخابات"، مشيرًا إلى أنَّ الغالبية أصبحت تتجنب التدخل في مناقشة بنود هذا القانون اختصارًا للوقت، وبهدف الحسم في القانون خلال الأسبوع المقبل، في الحد الأقصى.

وأبرز البرلماني المغربي أنّ المعارضة تدافع عن أشياء غريبة في القانون المتعلق بالجهات، مبينًا أنها تدافع عن أن يكون رئيس الجهة المقبل أميًا، بعدما عارضت اشتراط شهادة الإجازة أو الباكلوريا على الأقل لكل من أراد أن يشغل منصب رئيس الجهة.

وأضاف عبد اللطيف "هذا المنطق الذي تدافع عنه المعارضة لن يفرز إلا منتخبين ضعافا وجهات بصلاحيات واسعة يسيرها أميون"، متسائلًا "ما الجدوى من دفاع البرلمان عن جهة ورئيس جهة بصلاحيات واسعة إذا كانت المعارضة تدافع عن أن يدير الجهة أشخاص أميون لا يعرفون القراءة والكتابة"، معتبرًا أنَّ "هذا المنطق غير معقول".

وألمح إلى أنَّ المعارضة أثارت استغراب البرلمانيين عندما طالبت بأن يبقى انتخاب رئيس الجهة مفتوحًا بين جميع المرشحين الذين كانوا على رأس لائحة كل حزب حصل ولو على مقعد واحد في الجهة.

واعتبر أنَّ "هذا الأمر غريب؛ لأنه يمكن أن يحصل أحد الأحزاب على مقعد واحد في الجهة كلها ويترشح لرئاسة الجهة من خلال شراء المنتخبين بالمال من أجل أن يصوتوا عليه ويفوز برئاسة الجهة، في حين أن حزبًا آخر قد يحصد عشرة مقاعد في الجهة أو 20 ولا يفوز برئاسة الجهة".

وشدد عبد اللطيف على أنَّ "هذا المنطق ينسف العملية الديمقراطية من الأصل؛ لأنه سيعاقب المواطنين الذين صوتوا لصالح حزب معين من أجل أن يسير لهم الجهة، فإذا به سيفاجأ عندما يجد حزبًا آخر لم يحصل إلا على مقعد واحد أو مقعدين وهو الذي يسير الجهة"، مؤكدًا أنَّ هذا المنطق سيشجع العزوف السياسي.

ولفت إلى أنَّ الغالبية تدافع عن ضرورة أن تمنح رئاسة الجهة للحزب الذي حاز أكبر عدد من أصوات الناخبين، أو الحزب الذي حاز أكبر عدد من المقاعد في الجهة كلها.

واستدرك "معظم الأحزاب ترفض هذا المقترح الذي يدافع عنه حزبان فقط وهما "العدالة والتنمية"، و"التقدم والاشتراكية"، في حين أنَّ الغالبية تدافع عن بقاء أمر اختيار الرئيس مفتوحًا من بين جميع الأحزاب".

وأفاد عبد اللطيف بأنَّ التوافق قد يسير في اتجاه أن يبقى اختيار الرئيس من بين الأحزاب الثلاثة الأولى التي حازت على أكبر عدد من المقاعد أو الأصوات في الجهة، تكريسًا للمنهجية الديمقراطية واحترامًا لرأي الناخبين".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البرهان يؤكد أنه لا سلام ولا مفاوضات في وجود…
البرهان عازم على تطهير السودان من الخونة والمتآمرين
غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
الرئيس السيسي يُحذّر رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية من توسع…
المبعوث الأميركي لليمن يؤكد أن الحوثيون يعيشون أزمة اقتصادية

اخر الاخبار

المغرب يعلن إجراء مناورات الأسد الأفريقي المشتركة مع أميركا
الإمارات ترحب بتصويت الأمم المتحدة لصالح عضوية دولة فلسطين
ارتفاع حصيلة الحرب في غزة إلى 34 ألفاً و943…
فرنسا تدعو إسرائيل إلى وقف عمليتها في رفح "بلا…

فن وموسيقى

يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…
إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…

أخبار النجوم

سلمى أبو ضيف تكشف سر تطور قدراتها التمثيلية
إياد نصار يكشف صعوبات دوره في مسلسل "إلا الطلاق"
عمرو دياب يعود إلى لبنان لإحياء حفل غنائي ضخم…
أحمد السقا قرر خوض موسم الشتاء السينمائي المٌقبل بفيلم…

رياضة

مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان
تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…

صحة وتغذية

علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين
الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…
تعرفِ علي أعراض الاكتئاب الذهاني والعوامل التي تعّزز الحالة…

الأخبار الأكثر قراءة

غروسي يُعلن التخلي عن الاتفاق النووي مع إيران مبدئياً
المفوض العام لـ"الأونروا" يؤكد أن تقييد الكونغرس لتمويل الوكالة…
غوتيرتش يُؤكد أن أي هجوم آخر في غزة سيجعل…
غوتيريش يؤكد من على حدود غزة أن ما يحدث…
نتنياهو يعلن رفضه دعوة بايدن للتراجع عن هجوم رفح