الرئيسية » تقارير
الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان

القاهرة - أ ش أ

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسودة مشروع قانون تنظيم خدمة مياه الشرب والصرف الصحي، تمهيدا لمناقشته في مجلس الوزراء، وعرضه على البرلمان الجديد.

وأكد الوزير أهمية وضع إطار قانوني للقطاعات الخدمية، لتهيئة المناخ الاقتصادي لاستقبال وتشجيع الاستثمار في القطاع، وفتح الطريق أمام المنح والمساعدات، إضافة إلى وضع أسس واضحة للعلاقة بين مقدمي ومتلقي الخدمة والجهاز الرقابي، مع الحفاظ على جودة ومستوى أداء الخدمة وضمان الاستمرارية، بجانب البحث عن مصادر بديلة للمياه.

كما استعرض مدبولي أهم الأحكام العامة وبنود مشروع القانون، التي تقضي بحظر عمل توصيلات على شبكات مياه الشرب والصرف الصحي إلا بواسطة مقدمي الخدمة، وحظر صرف أي نواتج أو مخلفات غير الصرف الصحي على شبكات الصرف الصحي إلا بموافقة من مقدمي الخدمة أيضا.

وقال وزير الإسكان "من الأحكام العامة أيضا أنه يحظر الترويج للشائعات أو التصريح بمعلومات غير صحيحة عن حالة مياه الشرب والصرف الصحي، وسيقوم الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك بتحديد التعريفة الاقتصادية للخدمة المقدمة، ويحدد مجلس الوزراء التعريفة الاجتماعية والمستفيدين منها، وتلتزم الدولة بوضع الاعتمادات المالية اللازمة في موازنتها السنوية لدعم القطاع ولضمان تنفيذ المشروعات وسداد الفرق بين التعريفتين الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف أنه بالنسبة لمتلقي الخدمة، لا يجوز استخدام مياه الشرب في غير الأغراض المخصصة لها، ويلتزم ملاك العقارات أو اتحاد الشاغلين القيام بعمل الخزانات والطلمبات اللازمة لتوفير المياه للأدوار العليا التي يتجاوز ارتفاعها ١٥ مترا.

على صعيد متصل، ذكر الدكتور محمد حسن الرئيس التنفيذي للجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، أن مشروع القانون ينص على أنه يعاقب بالسجن والغرامة التي لا تقل عن ٢٠ ألف جنيه ولا تزيد على ١٠٠ ألف جنيه كل من هدم أو أتلف عمدا أو عطّل باستخدام أية وسيلة شيئا من المرافق، وإذا ترتب على ذلك انقطاع أداء الخدمة، تكون العقوبة السجن المؤبد، وإذا وقع فعل من هذه الأفعال نتيجة إهمال أو عدم احتراز، تكون العقوبة الحبس والغرامة التي لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ١٠ آلاف جنيه أو إحدى العقوبتين.

وتابع حسن أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ٢٠ ألفا كل من روّج الشائعات أو صرّح بمعلومات غير صحيحة عن حالة مياه الشرب أو الصرف الصحي، أو من يستخدم المياه في غير الأغراض المخصصة لها، فضلا عن نص مشروع القانون على عقوبات محددة لمقدمي الخدمة حال عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير التي يجب توافرها في المياه الصالحة للشرب والاستخدام المنزلي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البرلمان البريطاني عاجز أمام غزو الفئران
فلاحون بن سليمان في المغرب يستبشرون خيراً بالأمطار الأخيرة
هزة ارضية قوية تضرب الناظور و نواحيها
هزة أرضية بقوة 4 درجات بإقليم الدريوش في المغرب
البنك الدولي يكشف عدد الفيضانات في المغرب خلال العقدين…

اخر الاخبار

رئيس مجلس المستشارين المغربي يدعّو إلى إيجاد صيغ فعالة…
الرباط تحتضن النسخة الـ3 للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات…
مجلس حقوق الإنسان المغربي يٌنظم بأكادير لقاء دراسيًا حول…
انطلاق المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

نجوى كرم تشوّق جمهورها لحفلها في دبي يوم 3…
المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة