الرئيسية » قصص وروايات
الفيلم الوثائقي "واش حنا مغاربة؟"

الرباط_ المغرب اليوم

استطاعت المخرجة صوريا الكحلاوي أن تحوّل تدخلات السلطات العمومية في عمليات هدم دور الصفيح إلى مشاهد فيلم وثائقي يشد الانتباه، ويكشف معاناة الأسر المغربية بسبب عمليات الترحيل التي تقوم بها الدولة في حق قاطني هذه الدور.

الفيلم الوثائقي "واش حنا مغاربة؟"، في عرضه الأول ليلة الثلاثاء بالمركب الثقافي التابع لشركة "ريشبوند" لمالكها الملياردير كريم التازي، حاولت من خلاله المخرجة الكحلاوي، وسط حضور محسوبين على شباب "حركة 20 فبراير" وأعضاء من حزب الاشتراكي الموحد، على رأسهم الأمينة العامة نبيلة منيب، تسليط الضوء على قضية "كيش الوداية" بالرباط، والمعاناة المستمرة حتى حدود اليوم مع السلطات بالعاصمة.

بكاميرا وثقت لقطات حية من قلب "كيش الوداية"، نقل الفيلم الوثائقي مشاهد محزنة لألم ومعاناة السكان الذين وجدوا أنفسهم مضطرين للعيش تحت "الميكا" لثلاث سنوات، في عز الشتاء والصيف، بأرقى أحياء المملكة.

مشاهد الألم والحزن والقمع التي تعرض لها السكان الأصليون الذين يتوفرون على وثائق قانونية، بحسب ما جاء في شهادات قدمت على هامش عرض الفيلم، وعلامات السخط وعدم الرضى على الطريقة التي تعاملت بها الدولة المغربية مع هؤلاء، كانت حافزا للمخرجة الباحثة في علم الاجتماع لنقلها إلى الرأي العام، ومنه الجمهور في القاعة الذي تجاوب معها كثيرا؛ إذ عبّر عدد منهم في مداخلاتهم عن تضامنهم مع هؤلاء المضطهدين.

ووثقت المخرجة، بواسطة كاميرا صغيرة، مشاهد التدخل الأمني في حق السكان منذ فبراير 2014، ونقلت بعدستها واقعا بئيسا لهؤلاء الذين صاروا يفترشون الأرض مستعملين "الميكا" خيمة لهم وملاذا من المطر والشمس.

صرخات المواطنين الذين ظهروا في هذا الفيلم، أبرزت سخطهم العارم على السلطات، إلى درجة أنهم صاروا يحقدون على الوطن الذي انتزع منهم مسؤولوه أراضيهم وشرّدوهم، ما جعلهم يصرخون "واش حنا مغاربة؟"، و"نحن لقطاء في هذه الأرض بدون هوية"، لكن المشهد سيصير أكثر ألما وسيخيم الصمت على القاعة أمام هول الفاجعة، حين تلقت المخرجة، وهي تشارف على الانتهاء من عملية مونتاج الفيلم، نبأ وفاة طفل ظهر بأحد المشاهد بسبب البرد تحت "الميكا".

وقالت صوريا الكحلاوي، مخرجة الفيلم، في تصريح لهسبريس، إنها تعرفت على قصة هؤلاء عبر الصحافة، الشيء الذي دفعها إلى البحث عن تفاصيلها والتقرب منهم، مضيفة أنها لمست فيهم بالرغم من عيشهم تحت "الميكا" عزيمة وقوة ورغبة في إيصال صوتهم.

وشددت المخرجة على أن هذا الأمر جعلها تدخل غمار متابعة هذه القصة وتوثيقها، على الر غم من صغر الكاميرا التي استعملتها، مشيرة إلى أنه "ملّي تاتمشي ليك الأرض تاعك تاتمشي ليك الهوية".

من جهتها عبّرت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، عن تضامنها مع أصحاب الأرض، مشيرة إلى أن هذا الفيلم الوثائقي عرّى عن حقيقة أراضي الكيش، وكشف جانبا من ملفات نزع الملكية وتشريد الساكنة.

وقالت منيب إن هذا الفيلم الوثائقي "يجب أن يكون بداية لحل هذا الملف"، مؤكدة أنها ستعمل على إحالته على البرلمانيين من فيدرالية اليسار الديمقراطي، "وسيتم بحث إمكانية تشكيل فريق من المحامين للدفاع عن أصحاب الأراضي".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

رواية "نهر النار" عن مشروع كلمة تسرد تاريخ الهند…
"نصف شمس صفراء" رواية أفريقية عن أحزان نيجيريا في…
إتاحة كافة إصدارات الوزارة عبر الموقع الرسمى لهيئة الكتاب
صدور "زوجات من اليابان" رواية ترصد معاناة المهاجرين فى…
"زوجات من اليابان" رواية ترصد قصة المهاجرين في أميركا

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات بالرباط مع رئيس…
أمن فاس وصفرو يٌوقف شخصًا من ذوي السوابق بسبب…
مجلس الحكومة المغربية يٌناقش مشروع قانون مٌتعلق بإحداث اللجن…
الملك محمد السادس يٌهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة