الرئيسية » آخر أخبار القنيطرة
رئيس جهة الغرب الشراردة بني حسن

القنيطرة-المغرب اليوم

 يُخلد سكان إقليم القنيطرة بشكل خاص، وجهة الغرب الشراردة بني أحسن بشكل عام، هذا العام، الذكرى الـ 16 لعيد العرش المجيد، في ظل مناخ من الثقة والتفاؤل بمستقبل أكثر إشراقا وتطورا لمنطقتهم بفضل المخططات التنموية والمشاريع المهيكلة الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس في الشهور القليلة الماضية، والتي تفتح الباب على مصراعيه لجعل الجهة قطبا اقتصاديا وصناعيا وتنمويا نموذجيا.

فمن خلال محطات متعددة، ومبادرات مختلفة، ووفق إيقاع متسارع، وقف الجميع على إرادة ملكية راسخة وعزم أكيد على جعل الجهة قطبا تنمويا بامتياز من خلال مشاريع كبرى من شأنها تغيير واقع المنطقة بشكل جذري، لتعم فوائدها وثمارها الساكنة.

ويستحضر المتتبعون، ترؤس الملك محمد السادس، في حزيران(يونيو) الماضي في الرباط، حفل التوقيع على اتفاقية بين المملكة المغربية والمجموعة الفرنسية "بي إس إي بوجو-سيتروين"، تتعلق بإحداث مركب صناعي تابع للمجموعة في المنطقة الحرة "أتلانتيك فري زون" في جهة الغرب-الشراردة-بني أحسن.

وسيساهم هذا المشروع الضخم، والذي سيتطلب استثمارات بقيمة 6 مليارات درهم، في إقلاع قطب صناعي للتميز محدث للثروة وللقيمة المضافة في منطقة الغرب شراردة بني حسن، كما، سيمكن هذا المشروع الاستراتيجي الذي سينطلق العمل به العام 2019، من إحداث نحو 4500 منصب شغل مباشر و20 ألف منصب غير مباشر، إلى جانب تطوير قطاع البحث والتطوير من خلال توظيف 1500 مهندسا وتقنيا من مستوى عال.

وذكّر الملك بمناسبة ترأسه جلسة عمل لتقديم ودراسة مخطط العمل المتعلق بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع مجموعة "بي إس أي بوجو -ستروين"، بضرورة اعتماد مقاربة إيكولوجية فعالة حتى يكون هذا المشروع منسجما مع محيطه، وهي جلسة عمل تترجم الإرادة الملكية في جعل هذا المشروع أرضية هامة لخلق الثروة ومحركا لسوق الشغل وقطبا مهيكلا في الجهة، ذا وقع اقتصادي على مجموع المملكة.

وأشار إلى ضرورة تقوية البنيات التحتية الهامة التي تتوفر عليها الجهة ودعمها، لاسيما من خلال إنجاز ميناء في المياه العميقة القنيطرة الأطلسي، مرتبط بالمحاور الطرقية والسككية والجوية المهيكلة، وذلك في أقرب الآجال.

ويأتي المشروع المهيكل، لمصنع "بي اس اي بوجو ستروين" ليؤكد على النجاح المتميز الذي تراكمه المحطة الصناعية المندمجة "أتلانتيك فري زون" "المنطقة الحرة الأطلسية"، التي يندرج إحداثها في إطار تنفيذ الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي، والذي يسعى إلى الرفع من جودة العرض المغربي في هذا المجال واستقطاب الاستثمارات، سواء منها الوطنية أو الأجنبية.

وتمكنت المحطة منذ إطلاق تسويق شطرها الأول أواخر العام 2012، من تحقيق نجاح كبير لدى الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين والدوليين من خلال إحداث أكثر من 10 آلاف و500 منصب شغل مباشر وملياري درهم من الاستثمارات.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

38 ضحية في اصطدام بين عشرات السيارات في الطريق…
تعثر مشروع حماية الطفولة في القنيطرة بسبب تماطل مجلس…
مصالح الحموشي تحجز آلاف الأقراص المهلوسة في القنيطرة
رئيس جماعة القنيطرة يحافظ على الهيكلة الإدارية ويؤخر تفويضات…
لقاء في القنيطرة يهتم بتجويد عمل الضابطة القضائية

اخر الاخبار

نزار بركة يؤكد أن قضية الصحراء المغربية محسومة
مظاهرات تضامنية في 56 مدينة في المملكة المغربية دعماً…
الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
أخنوش يؤكد أن التعديل الحكومي يخضع للدستور وسيحدد أولويات…

فن وموسيقى

نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…
نيللي كريم تؤكد عقب نجاح مسلسلها الرمضاني "فراولة" أن…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
الإفراط في تناول الباراسيتامول يراكم السموم ويؤثر على عضلة…

الأخبار الأكثر قراءة