الرئيسية » مهرجانات
محمد سيف الأفخم المدير العام لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام

أبوظبي - أ ش أ

تنطلق الدورة الأولى من مهرجان الفجيرة الدولي للفنون من 19 إلى 29 شباط الجاري.

وقال محمد سيف الأفخم، المدير العام لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام إن المهرجان يقام تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بمشاركة مجموعة من الفرق العالمية في الغناء والموسيقى والمسرح، إضافة إلى الفنون التشكيلية.

وأضاف أن المهرجان يتضمن ألوانا من الموسيقى العالمية والرقص، وعروض المونودراما، وبطولة السيف وندوات وورش تشكيل ونحت، وفعاليات مجتمعية متنوعة.

وأشار إلى أن عروض المهرجان تقام في مناطق الفجيرة ودبا مسافي والطويين على مدى عشرة أيام، وسيقام حفل الافتتاح بمسرح خاص في الهواء الطلق على كورنيش الفجيرة الذي شارفت أعماله الإنشائية على الانتهاء ويتسع لأكثر من 1500 شخص، ويحضره نحو 600 شخص من فنانين ومبدعين وإعلاميين وضيوف شرف.

وأوضح أن حفل الافتتاح يتضمن عرض أوبريت غنائي بعنوان "إشراقة المجد"، من إخراج الفنان ناصر إبراهيم وأداء فرقة أورنينا، ويتناول تاريخ دولة الامارات وانجازاتها على مختلف الأصعدة.

وأكد الأفخم أن فعاليات المهرجان تهدف لخلق حالة احتفالية فنية، وتتوزع على جميع مناطق الإمارة، حيث تحتضن مدينة الفجيرة العروض الموسيقية والغنائية، فيما تقام على مسرح دبا الفجيرة فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، وبطولة السيف في قلعة الفجيرة، ومخيم للفنون التشكيلية في منطقة وادي الوريعة، إلى جانب أمسيات الفرق الشعبية في مسافي والطويين، وعروض الشوارع الكرنفالية.

ومن جانبه أوضح عبدالله الضنحاني عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن بطولة السيف ستقام بمشاركة 24 من أبرز "السييفه"متسابقي، مضيفا أن الفائز بالمركز الأول سيحصل على 50 ألف درهم وسيف ذهبي ، والثاني على 30 ألف درهم وسيف فضي، والثالث على 20 ألف درهم وسيف برونزي، وينال الفائزون من المركز الرابع حتى الثامن 5 آلاف درهم.

من جهته ، أكد عبد الله راشد عضو اللجنة العليا للمهرجان أنه تم اعتماد المسرحيات المشاركة في مهرجان المونودراما "15 عملا "من دول متعددة، وتم استقطاب منغوليا وفلسطين، أما شخصيتا المهرجان فهما: جلال الدين الرومي، وزرياب، في صيغة معاصرة لمناهضة الإرهاب.

وأضاف أن العروض ستقام في الهواء الطلق، في "مسرح المقهى" بهدف الخروج بالمونودراما من السائد والمألوف، موضحا أن الندوة الرئيسية ستكون حول المسرح التقليدي ومسرح المونودراما علاوة على ندوات تطبيقية وورش عمل بمشاركة نخب عربية متميزة.

وحول تفاصيل المشاركات للفرق الغنائية والموسيقية، أوضح جريس سماوي عضو اللجنة العليا، ومستشار لجنة المهرجان أن ليالي مهرجان الفجيرة الدولي للفنون تقام في الوجهات الريادية لمسارح الإمارة ومسرح المهرجان الرئيسي على كورنيش الفجيرة، بمشاركة نخبة مختارة من أبرز الأسماء في عالم الغناء والموسيقى، مثل: فرقة هياشيني كاغورا من اليابان، فرقة إمباوبا الشهيرة من البرازيل، فلامنكو لفنون الرقص من إسبانيا، فرقة عبير نعمة من لبنان، فرقة وجدة الألفية للغناء الغرناطي من المغرب، فرقة أطفال جورجيا للفنون الإستعراضية، فرقة مامي خان منغانيار، وفرق خليجية أخرى مثل أوركسترا الفجيرة بقيادة الفنان علي عبيد من الإمارات، والفنان كاظم الساهر، وفرقة بيج باند بأبوظبي وعيالة الإمارات، وفرق شعبية من الأردن ومصر والسعودية، وغيرها.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
انطلاق "المهرجان العربي الثالث للأدب الشعبي" في العراق
كورونا تؤجل مهرجان "فيزا فور موفي" في الرباط
غضب في "جبالة" بسبب نقل مهرجان "العيطة الجبلية" من…
الدار البيضاء تحتضن الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم التربوي

اخر الاخبار

وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات مع نظيره السويسري حول…
البحرية الملكية المغربية تعترض قاربًا على متنه 59 مرشحًا…
مجلس المستشارين المغربي يتباحث مع وفد عن مقاطعة بيورا…
المغرب يعلن إجراء مناورات الأسد الأفريقي المشتركة مع أميركا

فن وموسيقى

يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…
إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…

أخبار النجوم

تامر حسني يدعّم بسمة بوسيل بعد طلاقهما وينتج لها…
عمرو يوسف يٌمازح يسرا ويكشف أسباب اختيارها لدورها في…
محمد عادل إمام يٌعلق على عودة والده لشاشات السينما
باسم سمرة يكشف رأيه في الفنانة المثالية والزواج الثاني…

رياضة

مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان
تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…

صحة وتغذية

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين
الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…

الأخبار الأكثر قراءة