الرئيسية » مهرجانات
للمهرجان الوطني للمسرح

وهران - واج

انطلقت فعاليات الطبعة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح الجامعي يوم السبت بجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران بمشاركة 12 فرقة قادمة من مختلفة أنحاء البلاد.
وجرت مراسم الافتتاح بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي لوهران السيد عبد الحق كازي ثاني و ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد محمد زايدي والمدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية ورئيسة جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران فضلا عن عدد كبير من الضيوف وشخصيات عالم الثقافة والفن الرابع.
وقد تابع الحضور تحت خيمة كبيرة استعراضا للفرق المشاركة قبل التوجه الى قاعة المحاضرات حيث جرت التدخلات التي تخللتها عدة عروض فنية منها الرقصات التقليدية من مناطق مختلفة من الوطن من أداء الباليه الفولكلوري الوطني.   وأشار المتدخلون إلى المكانة الممنوحة للثقافة عموما والمسرح خاصة بالمؤسسات الجامعية حيث يتم تدريس الفن الرابع منذ سنوات عديدة.
كما تم تسليط الضوء على فرص التبادل وإقامة العلاقات والإتصال بين المشاركين وتقييم العمل الذي تقوم به الفرق الطلابية.  وتشهد هذه التظاهرة التي تستمر إلى غاية 9 مايو الجاري تنافس 12 فرقة من عين الدفلى والشلف و معسكر وأم البواقي والوادي و قالمة و تيزي وزو و بجاية و أدرار وباتنة و الأغواط وخنشلة فيما يتم تقييم أعمالها من قبل لجنة للتحكيم تترأسها المسرحية حميدة أيت الحاج.
كما برمجت بالمناسبة ستة عروض مسرحية خارج المنافسة بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة لوهران.  وتضم لجنة التحكيم أيضا كل من آدار محمد (ممثل ومخرج) وأحمد حامومي (جامعي وكاتب مسرحي) ومحمد شرقي (خبير في الأليسكو) ونور الدين عمرون (أستاذ بالمعهد العالي لحرف فنون العرض والسمعي البصري لبرج الكيفان) وعمار قداش (ممثل ومخرج) وصغير غانم (ممثل ومخرج).
كما كرمت محافظة المهرجان أربع شخصيات من الفن الرابع بوهران وهم الراحلين عبد القادر علولة وسيراط بومدين فضلا عن الجامعي أحمد حامومي الذي أنشأ أول كلية للفنون الدرامية بجامعة وهران والممثلة الوهرانية خلادي داودية.  وستتبع جميع الأعمال في اليوم الموالي من عرضها على الركح بمناقشات ستجري في خيمة كبيرة نصبت في الحرم الجامعي.
كما يشارك مختصون وأكاديميون من الجزائر والسودان و الكويت ومصر وتونس وفلسطين في هذه المناقشات والتحاليل النقدية للمسرحيات المعروضة.  وأشاد محافظ المهرجان السيد إسماعيل إينزارن في تصريح ل"وأج" بمكانة المسرح في الوسط الجامعي حيث أصبح يدرس في قاعات المحاضرات ويمارس أكثر فأكثر من قبل الطلبة.  "إننا نطمح إلى إعطاء بعد عربي أولا ثم إفريقي لهذا المهرجان اعتبارا من الطبعة القادمة"  يقول السيد إينزارن.   وسيجري الحفل الختامي للتظاهرة يوم الجمعة القادم بتسليم الجوائز للفرق الفائزة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
انطلاق "المهرجان العربي الثالث للأدب الشعبي" في العراق
كورونا تؤجل مهرجان "فيزا فور موفي" في الرباط
غضب في "جبالة" بسبب نقل مهرجان "العيطة الجبلية" من…
الدار البيضاء تحتضن الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم التربوي

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات بالرباط مع رئيس…
أمن فاس وصفرو يٌوقف شخصًا من ذوي السوابق بسبب…
مجلس الحكومة المغربية يٌناقش مشروع قانون مٌتعلق بإحداث اللجن…
الملك محمد السادس يٌهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة