الرئيسية » مهرجانات
مهرجان التراث السنوي

المنامة - بنا

تعايش مملكة البحرين هذه الأيام حدثا ثقافيا استثنائيا هو مهرجان التراث السنوي الرابع والعشرون، الذي يقام في خيمة خاصة إلى جانب متحف البحرين الوطني بشعار "موجات صوتية من بحريننا"، حتى تاريخ 21 أبريل الجاري.  

وعلى مدى أيامه الستّة الماضية، اختبر عشّاق التراث البحريني أجواء مليئة بعبق التاريخ، خصوصا تلك المرتبطة بمهنة صيد اللؤلؤ العريقة، وذلك عبر فعاليات متنوعة وحفلات موسيقية تقدمها فرق بحرينية تراثية وسوق احتوت على العديد من المنتجات البحرينية وقدمت الكثير من الأكلات الشعبية المفضلة لدى الجميع.

وفي السوق التي انتشرت أكشاكها في خيمة المهرجان، يتمكن الجمهور من شراء العديد من المواد الغذائية المرتبطة بالعادات البحرينية المتميزة، كالقهوة التقليدية العربية التي تقدم في مختلف المناسبات الخاصة واللقاءات الاجتماعية، ماء اللقاح المستخرج من شجر النخيل والذي يستخدم في الكثير من العلاجات الشعبية المنزلية والتي تضاف على الشاي والمشروبات المحلية والتمور العربية التي تعتبر عنصرا رئيسيا في غذاء أهل الجزيرة العربية، حيث تتواجد في السوق تشكيلة رائعة من التمور البحرينية والمنتجات المعمولة بها من حلويات ومعجنات.

ولمحبي البهارات المميزة، فإن مهرجان التراث يقدم كشكا خاصا لبيع العديد من التوابل التي تعكس تأثير الثقافات المجاورة على مملكة البحرين، والمستخدمة في الحلويات والأطباق البحرينية على حد سواء. وعلى جانب آخر، فإن السوق في مهرجان التراث تحتوي على العديد من المنتجات المستخدمة في جوانب أخرى من الحياة البحرينية الأصيلة، كالعطور، الأقمشة، قطع الزينة والديكور والملابس.
وإلى جانب كل هذا، فإن مهرجان التراث السنوي يواصل نشاطه السماعي والثقافي، حيث يقدم على خشبه المسرح الخاصة به العديد من الحفلات الموسيقية التقليدية. فيوم غد الأربعاء الموافق 20 أبريل ستتواجد فرقة إسماعيل دواس لتقديم فن الليوة.

أما على صعيد ورش العمل للصغار، فمهرجان التراث قد خصص لها ركنا خاصا في خيمته، وسيتعلم أصدقاء المهرجان من الأطفال في هذا اليوم مهارات متعلقة بصناعة الدمى الشعبية وصناعة القوارب، إضافة إلى الاستمتاع بالعديد من الفعاليات اليومية كنشاط تلوين الرسوم التراثية ونشاط صناعة الحلي.

كما ويستمر المهرجان بتعزيز تجربة زواره وذلك عبر إعطائهم الفرصة للاتقاء وجها بوجه مع نخبة من أمهر الحرفيين من البحرين وهم يزاولون أعمالهم ويعرضون منتجاتهم. ومن بين الحرف اليدوية التي تتواجد في مهرجان التراث: النقدة، صناعة السلال، صناعة القوارب، الخط العربي، الكورار، ورق النخيل، الفخار، الصناديق المبيّتة، الآلات الموسيقية والنسيج.

ومن أجل أن تقديم تجربة ثقافية وتراثية متكاملة، فإن مهرجان التراث لم يغفل عن تقديم الوجبات البحرينية التي تُغني حاسة التذوق لدى الزوار عبر تقديم الشاي، الحلوى، المثلّجات، الحلويات التقليدية والمشروبات الباردة والساخنة وغيرها من الأكلات التقليدية الأصيلة.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي
انطلاق "المهرجان العربي الثالث للأدب الشعبي" في العراق
كورونا تؤجل مهرجان "فيزا فور موفي" في الرباط
غضب في "جبالة" بسبب نقل مهرجان "العيطة الجبلية" من…
الدار البيضاء تحتضن الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم التربوي

اخر الاخبار

غانتس يتفوّق على نتنياهو
تغييرات منتظرة على تعيينات بإدارات الدولة
كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء الفنيدق بلغت 41…
وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات مع نظيره الغامبي لتعزيز…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

محمد هنيدي يتوّجه إلي السعودية خلال أيام لتصوير فيلمه…
ميّ كسّاب تعلّق على عدم معرفة الجمهور بأنها مغنّية
وفاء عامر تكشف تفاصيل تعاونها مع شقيقتها آيتن في…
إسعاد يونس توجّه رسالة قوية لياسمين عبد العزيز وأحمد…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة