الرئيسية » اقتصاد عربي
توقيع اتفاقية أغادير

مراكش - المغرب اليوم

عقدت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير في مراكش بالمملكة المغربية مؤخرا الاجتماع الثالث لنقاط الاتصال الوطنية بدول أغادير للإطلاع على آخر مستجدات برنامج دعم البنية التحتية للجودة بدول الاتفاقية ومدى تحقيقه للنتائج المرجوة منه.

وأكدت نقاط الاتصال الوطنية بدول أغادير - وفقا لبيان صدر اليوم الثلاثاء عن الوحدة الفنية للاتفاقية التي تتخذ من عمان مقرا لها - التزامها بتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج وتنفيذ مقتضيات الاتفاقية وتصحيح مسارها وتعزيز دورها الفني وأدائها.

وأكد الاجتماع على ضرورة التخفيف أو الحد من العوائق الفنية أمام التجارة والارتقاء بنظام البنية التحتية للجودة وإعادة هيكلة وتصحيح مسار الوحدة الفنية للاتفاقية ودفع التبادل التجاري بين أعضاء أغادير في اتجاه الاتحاد الأوروبي وزيادة التكامل الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

واستعرض رئيس الوحدة الفنية للاتفاقية فخري الهزايمه آخر مستجدات وإنجازات برنامج دعم البنية التحتية للجودة في بلدان أغادير..مشيرا إلى أن البرنامج بلغ منتصف مرحلته الثانية (2014 - 2018) وحقق أهدافه في مجال اعتماد أنظمة وهياكل وطنية وإقليمية يتم استخدامها لمواءمة المتطلبات الإجبارية (اللوائح الفنية) والمواصفات الاختيارية والتشريعات الوطنية والتي تهدف إجمالا إلى إزالة العوائق الفنية أمام التجارة.

كما استعرض الوضع المالي للبرنامج 2014 - 2016 ولمحة عن تقديرات البرنامج للسنوات المتبقية (2017 - 2018)..لافتا إلى رؤية الوحدة الفنية وتطلعاتها في إطار ديمومة البرنامج ونقل رغبة الدول في المرور إلى مرحلة ثالثة للبرنامج.

وأكد الهزايمة على أهمية استفادة خبراء الدول من المساعدة الفنية التي يقدمها الجانب السويدي..مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا بالتعاون مع مؤسسة سويدية مختصة على إنشاء منصة الكترونية للمواءمة خاصة ببلدان أغادير تهدف إلى خلق أرضية ملائمة للتصرف في المعلومات الرقمية التي ستعتمد عليها الوحدة الفنية لبناء تطبيقات معلوماتيّة تسمح بالتواصل وتبادل المعلومات بطريقة فعالة ومؤمنة وشفافة.

وأشار إلى إعداد خطتي عمل خاصة بالجندرة وبالحوكمة الرشيدة إلى جانب أنشطة تنمية قدرات موظفي الوحدة الفنية وتنمية قدرات نقاط الاتصال فيما يتعلق بالجوانب الفنية للبرنامج.
ومن جهته.. أكد رئيس نقطة الاتصال المصرية سعيد عبدالله أن نقطة الاتصال المصرية لاحظت أن هناك خطوات إيجابية في ضوء ملاحظاتها على مسار المشروع على المستوى الإداري، مجددا شكره للرئاسة التنفيذية الجديدة للوحدة الفنية، ومؤكدا على أهمية التنسيق بين الدول الأعضاء في مجال التشريعات الفنية والمواصفات وأنظمة الجودة كأحد أهم أهداف إتفاقية أغادير.

وعبر عبدالله عن أمله خلال الفترة القادمة في إعادة هيكلة وتصحيح المسار بالشكل الذي يرضي الدول الأعضاء.. مبديا ثقته في ذلك وهو الهدف من الاجتماع لاستكمال تلك الإصلاحات.
وتعتبر الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير ومقرها عمان بمثابة الأمانة العامة للإتفاقية، وتعد منظمة جهويّة منبثقة عن الاتفاقية العربية المتوسّطية للتبادل الحرّ التي تم العمل بها منذ سنة 2007 والتي تجمع كلاّ من المغرب والأردن وتونس ومصر.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

استقرار سعر الدولار في لبنان خلال التعاملات الصباحية
23.5% انحسارا بالعجز التجاري لتونس بـ 4 أشهر
البنك الدولي مستعد لدعم تونس لتنفيذ برامجها الاقتصادية والاجتماعية
صندوق النقد يتوقع تسارع نمو اقتصاد عُمان إلى 4.1%…
العراق يأمل في زيادة احتياطي النفط لأكثر من 160…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ عاهلي المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة…
فرق الأغلبية تستدعي وزير العدل المغربي للبرلمان لمناقشة قانونية…
وزير الصحة المغربي يستقبل السفير الإيطالي في الرباط ومسؤولي…
رئيس مجلس النواب المغربي يٌمثل الملك في حفل تنصيب…

فن وموسيقى

أحلام تُعلن عن إحياء أول حفل لها في الكويت…
حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…

أخبار النجوم

محمد إمام يٌعيد تقديم مشهد لوالده في فيلمه الجديد…
ليلى علوي تنتهي من تصوير فيلم جوازة توكسيك وتتفرغ…
محكمة النقض تٌؤيد سجن وتغريم منة شلبي بتهّمة حيازة…
المخرج أيمن مكرم يٌوجّه رسالة إلى ميّ عز الدين…

رياضة

مصدر رسمي يٌوضح التاريخ الأقرب لتنظيم "الكان" في المغرب
مصير مباراة أسود الأطلس في كينشاسا بعد مٌحاولة الانقلاب…
الأحداث المٌثيرة للجدل تفرض نفسها على موسم الدوري الإنجليزي
محمد صلاح يٌصنف ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في…

صحة وتغذية

الكشف عن دور حمية البحر المتوسط في إبطاء شيخوخة…
وزير الصحة المغربي يٌجري مباحثات مع مسؤولين عن المعهد…
انعدام الأطباء المٌتخصصين في الأمراض النفسية والعقلية يٌسائل وزير…
وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…

الأخبار الأكثر قراءة

اقتصاد المغرب ينمو 4.1% في الربع الرابع من 2023
البنك المركزي اللبناني يقطع أصعب المراحل لتوحيد سعر الليرة
المغرب يطالب الاتحاد الأوروبي بـ"صون" الشراكة مع الرباط