الرئيسية » اقتصاد عربي
صعود الإمارات إلى مصاف الأسواق الناشئة

دبي ـ وام

سجل التاريخ، 2 يونيو لعام 2014، بوصفه يوم «الاثنين الذهبي» الذي حازت فيه الإمارات على إقرار واعتراف دوليين، بصعودها إلى مصاف الأسواق الناشئة، أسوة بأسماء لامعة ورنانة لدول ذات عيار ثقيل، مدرجة ضمن هذا التصنيف، مثل روسيا والهند والصين والأرجنتين، وغيرها من الدول التي صارت تشكل خريطة الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن.
وتحتفل الإمارات بهذا اليوم التاريخي لتطلق رسالة إلى العالم بأسره، بأنها صارت رقماً مهماً، ولاعباً رئيسيا في معادلة الاقتصاد العالمي، وأن ما حازت عليه من إقرار دولي في هذا المجال، هو بمثابة ترجمة لواقع اقتصادي ينبض بالقوة والحياة في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية والمالية.
وفي هذه المناسبة التاريخية، تحدثت «البيان الاقتصادي» مع مؤسسات مالية عالمية من العيار الثقيل، لتوضح رؤاها وتصوراتها لمعاني ودلالات ترقية الإمارات إلى مصاف الأسواق الناشئة، واتفقت آراء ووجهات نظر هذه المؤسسات، على أن الإمارات تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز التاريخي بفضل جهودها الدؤوبة لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة، وهو ما تمكنت من تحقيقه خلال فترة زمنية وجيزة بكل المعنى.
أفاد رؤساء تنفيذيون في مركز دبي المالي العالمي بأن المركز سوف يجني مكاسب جمة، جراء ترقية أسواق الدولة في مؤشر «مورغان ستانلي للأسواق الناشئة»، وأوضحوا أن هذه الترقية تؤكد للمستثمرين على استيفاء أسواقها للمعايير الدولية وتوافق أنظمتها مع متطلبات المستثمرين للشفافية.
واعتبر جيفري سنغر الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي أن ترقية أسواق الدولة من الأخبار السارة لعام 2014، مؤكداً أن هذه الترقية تُشكل مصدراً إضافياً لنمو مركز دبي المالي على الأمد المنظور.
مشيراً إلى أن المركز عمل بشكل وثيق مع كل من وزارة المالية وهيئة الأوراق المالية والسلع بغرض تكثيف الجهود التي من شأنها أن تسهم في إدخال المزيد من التحسينات والتعديلات في الأبنية التشريعية والتنظيمية المنظمة لعمل أسواق المال في الدولة، ولفت إلى أن الترقية سوف تعزز إمكانية الدولة على استقطاب المزيد من رؤوس الأموال لا سيما من دول القارة الآسيوية، وأنه بالإمكان استثمار رؤوس الأموال هذه في تقديم تمويل طويل الأجل للمشروعات الاستثمارية بالمنطقة.
وأضاف: «نتوقع أن تحفل كافة قطاعات ومجالات عمل المركز بالأخبار السارة خلال العام 2014، لاسيما فيما يتعلق بقطاعات إدارة الأصول والـتأمين وأسواق المال والصيرفة الخاصة، وتمثل هذه القطاعات الأربعة أكثر القطاعات نمواً في مركز دبي المالي العالمي.
وقد شهدت تطورات مؤثرة، ونتوقع أن يؤدي قطاع التأمين أداءً جيداً خلال العام الجاري، كما أن لدى المركز نظرة استشرافية إيجابية بشأن آفاق الاقتصاد العالمي، فضلاً عن أنه من المتوقع بالفترة نفسها، رؤية تطورات إقليمية مُشجعة، وهو ما تجلى في قيام الكثير من الشركات الخليجية بافتتاح مقار ومكاتب لها في مركز دبي المالي العالمي، كما أن لدى الكثير من الحكومات والشركات الخليجية خططاً تتعلق بمركز دبي المالي العالمي، بيد أنه من المبكر جداً الإفصاح عنها».
وقال إيان جونستون - الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية إن إدراج الإمارات في مؤشر «مورغان ستانلي للأسواق الناشئة» يعكس الأهمية المتزايدة للدولة لمديري الأصول الدولية وفي أسواق رأس المال الدولية، كما يعكس استيفاء أسواق الدولة المالية للمعايير الدولية ومقومات البنية التحتية للأسواق، مشيراً إلى أن هذه الترقية تأتي نتيجةً لتفاني حكومة الإمارات في تطوير أسواقها المالية.
وأعرب جونستون عن ترحيب سلطة دبي للخدمات المالية بهذه الترقية التي تؤكد على استيفاء أسواقها للمعايير الدولية وتوافق أنظمتها مع متطلبات المستثمرين للشفافية. في هذه البيئة الإيجابية، وأوضح أنه يمكن للشركات المدرجة في «بورصة ناسداك دبي» المشاركة في قاعدة أوسع من المستثمرين. بالإضافة إلى أنها تعتبر خطوة ايجابية لجذب المزيد من الأسهم، والصكوك وإدراج السندات.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

استقرار سعر الدولار في لبنان خلال التعاملات الصباحية
23.5% انحسارا بالعجز التجاري لتونس بـ 4 أشهر
البنك الدولي مستعد لدعم تونس لتنفيذ برامجها الاقتصادية والاجتماعية
صندوق النقد يتوقع تسارع نمو اقتصاد عُمان إلى 4.1%…
العراق يأمل في زيادة احتياطي النفط لأكثر من 160…

اخر الاخبار

وزير الداخلية المغربي يُصدر قرار بتعيين السيد محمد الطاوس…
الملك محمد السادس يُوشح ثلاثة قادة عسكريين أميركيين
الدرك الملكي بإقليم تطوان يٌحقق في فاجعة وفاة سيدة…
وزير الخارجية المغربي يٌؤكد أن ما يقع في غزة…

فن وموسيقى

وفاء عامر تعود للبطولة في "جبل الحريم" وتطلع لتقديم…
أصالة تكشف عن أولى مفاجآت ألبومها الجديد أغنية "إنسان"…
سكارليت جوهانسون تتخذ موقفاً صارماً ضد استخدام صوتها من…
أحلام تُعلن عن إحياء أول حفل لها في الكويت…

أخبار النجوم

مي سليم تحيّر الجمهور بتعليق غامض حول ارتباطها برجل…
ظافر العابدين يٌشارك النجمة منة شلبي في أحدث أعمالها…
كندة علوش تٌشارك بفيلمين في "مهرجان أبو ظبي" رغم…
الفنانة إيمان العاصي تبدأ التحضير لأولى بطولاتها الدرامية المٌطلقة

رياضة

رسميًا فينسنت كومباني مديرًا فنيًا لـ بايرن ميونخ حتى…
رونالدو وبونو وجيسوس "الأفضل" في الدوري السعودي لموسم 2023-2024
انضمام الشيبي ودياز وعودة سايس لـ قائمة المغرب لتصفيات…
محترفون مغاربة بين الرحيل والبقاء ومشاركة غير منتظمة وأداء…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌؤكد على أهمية التحول الرقمي في…
الطماطم تُعزّز صحة المخ وتحمي العينين من الضوء الأزرق…
وزير الصحة المغربي يبٌرز بجنيف الدور المحوري للمغرب في…
أدوية إجهاض محظورة تعرض على وسائل التواصل الاجتماعي في…

الأخبار الأكثر قراءة

تقرير اقتصادي يكشف مخاطر تغير المناخ على "محافظ القروض"…
اقتصاد المغرب ينمو 4.1% في الربع الرابع من 2023
البنك المركزي اللبناني يقطع أصعب المراحل لتوحيد سعر الليرة