الرئيسية » اقتصاد دولي
رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس

باريس – المغرب اليوم

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي فى مستهل اليوم الثانى لزيارته لباريس ، بزيارة مقر رئاسة الوزراء ، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي اجتمع مع رئيس الوزراء الفرنسي ، حيث أعرب الرئيس مجدداً عن التعازي في ضحايا الهجمات الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها فرنسا ، مؤكداً على تضامن مصر مع فرنسا شعباً وحكومة في مواجهة هذا التهديد المشترك ، وأوضح أن كافة التنظيمات الإرهابية تستقي أفكارها المتطرفة والعنيفة من ذات المصدر.

وأعرب رئيس الوزراء فالس عن تقدير فرنسا للمواقف المصرية التي تعكس تضامناً حقيقاً مع بلاده من أجل التصدي لخطر الإرهاب ، مؤكداً على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين واِمتدادها عبر التاريخ.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الفرنسي أشاد بما وصل إليه مستوي العلاقات بين البلدين من شراكة استراتيجية على كافة الأصعدة ، وهو الأمر الذي عكسته زيارته الأخيرة لمصر يومي 10 و11 أكتوبر 2015 ، والتي يتطلع للبناء على نتائجها متابعتها من أجل تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات.

كما أعرب الرئيس السيسى عن التطلع لمزيد من التعاون بين البلدين في المجالات ذات الأولوية للاقتصاد المصري كتوليد الطاقة من المصادر الجديدة والمتجددة ، والبنية التحتية ، وتوفير فرص العمل ، والارتقاء بطرق النقل ، وأكد حرص الحكومة المصرية على العمل لجذب الاستثمارات الأجنبية في المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ، وترحيبها بالشركات الفرنسية للاستثمار في هذا المشروع العملاق.

ومن جانبه ، أكد فالس على أن مصر تُعد ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بل يمتد تأثيرها إلى أوروبا أيضاً ، فضلاً عن كونها شريكاً أساسياً لفرنسا لتحقيق العديد من المصالح المشتركة ، وأن بلاده تولي اهتماماً كبيراً للاستثمار في مصر والاستفادة من الفرص الواعدة التي تطرحها في مختلف المجالات ، منوهاً إلى اهتمام فرنسا بالعمل في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة ، وأشار إلى ما تلمسه بلاده من تقدم اقتصادي وتحسن ملحوظ على كافة الأصعدة في مصر على مدار العام الماضي ، مما يشجع الشركات الفرنسية على زيادة العمل والاستثمار في مصر.

ومن جهة أخرى ، أكد رئيس الوزراء الفرنسي على أهمية الدور الذي تقوم به مصر في مفاوضات تغير المناخ ، منوهاً أن بلاده تعول على الدور المصري الفاعل للمساهمة في إنجاح مؤتمر تغير المناخ والتوصل إلى اتفاق مُرضٍ لكافة الأطراف.

وفي هذا الصدد أكد الرئيس السيسى أن مصر لا تدخر جهداً من أجل إنجاح المؤتمر والتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الأفريقية والدول النامية والأقل نمواً ، ويساعدها على التكيف مع تداعيات تغير المناخ والتحول إلى الاقتصاد النظيف.

وعلى الصعيد الإقليمي ، توافقت رؤى الجانبين حول أهمية تسوية الأزمات التي تعاني منها عدة دول في منطقة الشرق الأوسط ، وفي مقدمتها سوريا وليبيا ، من أجل الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول وصون مقدرات شعوبها ، والقضاء على البيئة المواتية لنشاط وتنامي التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة ، فضلاً عن تهيئة البيئة الإقليمية المناسبة لتحقيق آمال وطموحات الشعوب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الطلب العالمي على الذهب يحقق قفزة في الربع الأول…
أسعار الذهب تتراجع مع انحسار آمال خفض سعر الفائدة…
روسيا تبحث طرق التغلب على أي عقوبات أوروبية تستهدف…
الأسهم الأوروبية تتراجع بعد أرباح باهتة وضعف بيانات الاقتصاد…
الذهب في سبيله لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6…

اخر الاخبار

انقاذ 28 مهاجرا سريا بجزيرة البوران بعد إبحارهم من…
معلومات استخباراتية مغربية تمكن إسبانيا من إجهاض تهريب أزيد…
سفارة بانكوك بالرباط تكشف حقيقة اختطاف وتعذيب مغاربة في…
أكثر من 40 شخصا ينجحون في تسلل سبتة خلال…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

تفاصيل حادث سير كبير كاد يُنهي حياة كارمن بصيبص
محمد هنيدي يتوّجه إلي السعودية خلال أيام لتصوير فيلمه…
ميّ كسّاب تعلّق على عدم معرفة الجمهور بأنها مغنّية
وفاء عامر تكشف تفاصيل تعاونها مع شقيقتها آيتن في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

الذهب يلمع مع آمال بخفض أسعار الفائدة في يونيو…
توقعات بانخفاض سعر البيتكوين وسط تزايد خيارات البيع
بيان لصندوق النقد الدولي يُذكر أوكرانيا بضرورة سداد ديونها
روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من فرض رسوم على الحبوب…
"الكونغرس" الأميركي يتجنب إغلاق الحكومة ويقر مشروع ميزانية بـ…