الرئيسية » أخبار الشركات
"شعاع كابيتال"

دبي - وام

اعلنت "شعاع كابيتال" ومقرها دبي ارتفاع ايراداتها في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة /58/ في المائة..رغم تحقيق خسائر صافية بلغت /161.8/ مليون درهم مقارنة بنفس الفترة من عام /2014/ التي حققت فيها أرباحا صافية بقيمة /14.8/ مليون درهم.

وأظهرت النتائج المالية لـ "شعاع كابيتال" التي صدرت اليوم حول أدائها في العام الماضي أن الشركة سجلت خسائر بلغت /190.3/ مليون درهم مقارنة بأرباح بقيمة /25.8/ مليون درهم خلال عام /2014/.

وبلغت إيرادات الشركة /40.1/ مليون درهم في الربع الرابع من العام الماضي بنمو نسبته /58/ في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام /2014/ فيما وصلت إيراداتها إلى /178.2/ مليون درهم في العام الماضي مقارنة بأرباح قيمتها /213.4/ مليون درهم خلال عام /2014/.

وعزا عبدالرحمن حارب راشد الحارب رئيس مجلس إدارة شعاع كابيتال في تصريح صحافي له اليوم أغلب الخسائر التي سجلتها الشركة خلال العام الماضي إلى وحدة "الخليج للتمويل" المختصة في مجال تمويل الأعمال وتوفير الحلول التمويلية للمؤسسات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بعد قيامها بتجنيب مخصصات بقيمة /154.6/ مليون درهم لتغطية القروض المتعثرة.

وقال إنه بالرغم من ذلك حققت "الخليج للتمويل" نموا في إيراداتها خلال العام الماضي بنسبة /21/ في المائة لتصل إلى /159.7/ مليون درهم مقارنة بعام /2014/ بفضل زيادة الطلب على منتجاتها التمويلية خصوصا في المملكة العربية السعودية حيث تعاني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة صعوبة في الحصول على تمويلات لدعم نمو أعمالها.

وأشار الحارب إلى أن ظروف السوق الصعبة نتيجة انخفاض أسعار النفط واضطراب الاقتصاد العالمي على خلفية عدم الاستقرار السياسي في المنطقة ساهمت في زيادة حدة تقلبات السوق خلال العام الماضي وهو ما شكل تحديات تشغيلية أمام "شعاع كابيتال" لا سيما خلال النصف الثاني من /2015/ ..وعلى مدى العام الماضي رصدنا عن كثب أبرز تطورات الأسواق ..لافتا إلى أن الشركة تركز حاليا على عدد من المبادرات التي ستسهم في تحسين أدائها خلال العام الحالي.

وأوضح الحارب أنه بالرغم من التقلبات الحادة التي شهدتها السوق خلال العام الماضي فلا تزال "شعاع كابيتال" تتمتع بميزانية عمومية قوية إذ استقر إجمالي أصولها بحلول نهاية العام الماضي على /1.6/ مليار درهم من دون تغيير مقارنة مع عام /2014/.

وأكد أن الشركة لا تزال تتمتع بوضع قوي من حيث السيولة النقدية إذ تحتفظ بسيولة نقدية بقيمة /263/ مليون درهم في حين ارتفع إجمالي الالتزامات المستحقة على الشركة إلى /639/ مليون درهم مقارنة بنحو /459/ في عام /2014/ ويرجع ذلك بشكل أساس إلى القروض الإضافية التي حصلت عليها لدعم نمو أعمال وحدتها المتخصصة في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ونوه الحارب بأن "شعاع كابيتال" تواصل اتباع تدابير صارمة لإدارة التكاليف باعتبار ذلك من أولوياتها الاستراتيجية ونتيجة لذلك انخفضت نفقاتها التشغيلية خلال العام الماضي إلى /164.3/ مليون درهم في حين انخفضت نفقاتها العامة والإدارية للعام كاملا بنسبة تسعة في المائة .

وذكر أن الشركة تتطلع خلال العام الحالي إلى الاستفادة من بعض مجالات النمو الرئيسة لديها بما فيها وحدة إدارة الأصول التي حققت أداء جيدا خلال العام الماضي رغم التحديات التي شهدتها الأسواق كما تخطط لإطلاق مجموعة من المنتجات الجديدة قريبا و"شعاع كابيتال العربية السعودية" التي أبرمت شراكة استراتيجية مع "مجموعة جميرا" وباتت على وشك إنجاز اثنين من مشاريعها الفندقية الرئيسة بالمملكة.

وأضاف أن شركة "الخليج للتمويل" تواصل نموها في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية حيث تتوفر فرص استثمارية واعدة في هاتين السوقين وسط استمرار الطلب القوي على منتجاتها التمويلية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

قيمة "أمازون" الأميركية تسجل مستوى قياسياً جديداً
"أبل" و"ميتا" و"غوغل" ستواجه تحقيقات في الاتحاد الأوروبي
«غوغل كلاود» تتوقع المساهمة بـ110 مليارات دولار في اقتصاد…
المحامون الذين أبطلوا أجر ماسك طلبوا رسوماً قياسية بـ…
"مايكروسوفت" تعلن عن استثمار ضخم في ألمانيا

اخر الاخبار

غانتس يتفوّق على نتنياهو
تغييرات منتظرة على تعيينات بإدارات الدولة
كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء الفنيدق بلغت 41…
وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات مع نظيره الغامبي لتعزيز…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

محمد هنيدي يتوّجه إلي السعودية خلال أيام لتصوير فيلمه…
ميّ كسّاب تعلّق على عدم معرفة الجمهور بأنها مغنّية
وفاء عامر تكشف تفاصيل تعاونها مع شقيقتها آيتن في…
إسعاد يونس توجّه رسالة قوية لياسمين عبد العزيز وأحمد…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

"أبل" و"ميتا" و"غوغل" ستواجه تحقيقات في الاتحاد الأوروبي
«غوغل كلاود» تتوقع المساهمة بـ110 مليارات دولار في اقتصاد…
المحامون الذين أبطلوا أجر ماسك طلبوا رسوماً قياسية بـ…