الرئيسية » تقارير خاصة
النفط

الجزائر - وأج

أكد الأمين بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن أزمة تراجع اسعار النفط "مقلقة" غير ان الجزائر تملك "أوراقا رابحة" التي تؤهلها لتجاوز هذه المرحلة.

وقال السيد أويحيي في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة للمجلس الوطني للحزب أن أزمة تراجع اسعار النفط "مقلقة لكنها لا تدعو إلى الانهيار بل تستدعي التجند والعمل".

وأضاف بأن الجزائر "تملك أوراق رابحة, فقط ينبغي استغلالها للخروج من هذه الأزمة, أكثر قوة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا".

ومن بين هذه الأوراق أشارالأمين العام بالنيابة للتجمع إلى توفر الجزائر على "عنصرالشباب المؤهل جامعيا وعلى البنية التحتية الكفيلة بتحقيق التنمية وكذا توفرها على قاعدة صناعية تشهد توسعا ومؤسسات عمومية وخاصة تشهد بدورها تطورا".

وفي هذا الشأن شدد السيد أويحيى على ضرورة  "اعادة الاعتبار لقيمة العمل وكذا حماية استقرار البلاد  سياسيا واجتماعيا وأمنيا".

كما ذكر بأن ازمة تراجع النفط "لم تمس الجزائر لوحدها, بل مست  بلدانا "تنتمي لمجموعة الثمانية على غرار كندا و روسيا وأخرى صاعدة كالمكسيك والعربية السعودية ودولا في طريق  النمو  كما هو الحال بالنسبة للجزائر و نيجيريا".

وأوضح  في هذا الشأن بأن سعر برميل النفط  الذي "كان يبلغ 110 دولار في يناير 2014 وصل إلى اقل من 30 دولار خلال الشهر الجاري, الأمرالذي تسبب في خسارة للجزائر تقارب 80 بالمائة من مداخيلها".

غير أن الجزائر-- يضيف الأمين العام بالنيابة للحزب-- "تتوفر على مزايا تمكنها من تجازو هذه الازمة وحماية سياستها الاجتماعية طالما أنها تملك استقلاليتها في اتخاذ القرار في الميدانين الاقتصادي والاجتماعي".

وأوضح في هذا الصدد أن الاستقلالية الاقتصادية للجزائر جاءت بفضل "السياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية, السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي قرر منذ 2003 التسديد المسبق لمديونية الجزائر الخارجية ثم منع الاستدانة الخارجية".

من جهة أخرى وجه السيد أويحيى "تحية إكبار الى الجيش الوطني الشعبي على تجنده وتضحياته من أجل القضاء على بقايا الارهاب بداخل البلاد وعلى سهره على حماية التراب الوطني من كل تهديد خارجي".

و على صعيد آخر أبرز بأن رسالة ثورة أول نوفمر 1954 تعد "منهلا" يستمد منها حزبه مواقفه وسياسته مؤكدا أن الوقت قد "حان الوقت لكي يتوقف البعض عن التراشق بالتصريحات التي تشوش على صورة هذه الثورة المظفرة وتمس بشرف البعض من شهدائها الأبرار والمجاهدين".

وفي ذات السياق شدد السيد أويحي عن ضرورة التوقف أيضا عن التصريحات التي "تمس بتضحيات الشعب الجزائري خلال المأساة الوطنية وتهدم الخطاب الذي تم من خلاله الدفاع عن البلاد وحمايتها في تلك المرحلة".

وقال في هذا الشأن أن هناك من يقول أن "البعض بعث برسالة إلى الرئيس الأسبق المرحوم الشاذلي بن جديد", مشيرا الى ان ذلك يعني ان الأمر تعلق بإزاحته و بانقلاب وهو ما يعني  تحويل كلام المجرمين الى خطاب حقيقي"  مذكرا بأن الرئيس بن جديد تحدث قبل وفاته في هذا الموضوع و كذلك الشأن بالنسبة لاسرته.

على صعيد آخر توقف السيد أويحيى في كلمته عن الذكرى ال19 لاغتيال الامين العام السابق للاتحاد العام للعمال الجزائريين , عبد الحق بن حمودة  واصفا إياه ب"رمز لكل الوطنيين" وأنه "ضحى من أجل أن تبقى الجزائر واقفة".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

"ستاندرد آند بورز"تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في المغرب بنسبة 17.5 بالمئة خلال…
اتفاق مغربي صيني برئاسة عزيز أخنوش لإقامة وحدة صناعية
دخل الجمارك المغربية ينتعش في فبراير
الإمارات تخرج رسمياً من قائمة مراقبة الجرائم المالية

اخر الاخبار

الصويرة تحتضن النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن…
الشرطة الإسبانية تٌوقف شخصين كانا يقومان بإدخال عملات تاريخية…
الرابطة المحمدية للعلماء تعقد مجلسها الأكاديمي الـ32 بمراكش
رئيس غامبيا يٌشيد بجهود الملك محمد السادس لتخفيف معاناة…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

أيتن عامر تتألق مع تامر حسني في حفل العين…
كندة علوش توّجه رسالة قوية لأولياء الأمور بسبب الـ…
يسرا اللوزي تٌعلن مفاجأة حول لجوئها لطبيب نفسي على…
هاني رمزي يكشف الأسباب الحقيقية لتأجيل مسلسله لرمضان المٌقبل

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

دخل الجمارك المغربية ينتعش في فبراير