الرئيسية » تقارير خاصة
المركز الوطني للاحصاء في أبوظبي

أبوظبي - وام

ارتفعت أسعار المستهلك خلال شهر يناير الماضي / 0.69 / في المائة مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2014 .

وأوضح المركز الوطني للإحصاء في بيان له اليوم أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك / سنة الأساس 2007 = 100 / ارتفع إلى / 123.49 / مقارنة بـ/ 122.65 / خلال شهر ديسمبر من عام 2014 وفي المقابل سجل ارتفاعا بنسبة / 3.67 / في المائة خلال يناير 2015 مقارنة مع شهر يناير 2014.

وعلى مستوى الدولة سجلت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية انخفاضا خلال شهر يناير 2015 بـ / 1.68 / في المائة مقارنة بالشهر السابق من عام 2014 نتيجة لانخفاض أسعار اللحوم والدواجن والأسماك والفواكه والخضروات .. إضافة إلى انخفاض أسعار التوابل والملح والأغذية الأخرى بجانب أسعار الشاي والبن والكاكاو .. وفي المقابل ارتفعت أسعار منتجات الألبان والبيض وأسعار الزيوت والدهون وأسعار السكر والمنتجات السكرية وأسعار المياه المعدنية والمشروبات المرطبة.

أما أسعار مجموعة الملابس والأحذية فقد انخفضت خلال شهر يناير 2015 بـ / 0.45 / في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الملابس الجاهزة وملحقات الملابس وأسعار الأحذية.

وارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز بشكل ملحوظ خلال شهر يناير 2015 بنسبة / 2.48 / في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار قيمة استهلاك المياه والكهرباء.

أما أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية فقد سجلت ارتفاعا خلال شهر يناير 2015 بنسبة / 0.76 / في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأواني والأدوات المنزلية ومواد النظافة المنزلية وأسعار الخدمات المنزلية.

وانخفضت أسعار مجموعة الصحة خلال شهر يناير الماضي بـ / 0.32 / في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأدوية والفيتامينات وأسعار مصاريف التحاليل الطبية والأشعة.

وبالنسبة لمجموعة النقل فقد سجلت انخفاضا خلال شهر يناير 2015 بـ / 0.25 / في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار قطع الغيار.

فيما سجلت أسعار مجموعة الاتصالات انخفاضا خلال شهر يناير 2015 مقداره / 0.03 / في المائة مقارنة بالشهر السابق.

أما بالنسبة لمجموعة الترويح والثقافة فقد ارتفعت أسعارها خلال شهر يناير 2015 بـ/ 0.04 / في المائة مقارنة بالشهر السابق..فيما استقرت أسعار مجموعة التعليم ومجموعة المشروبات الكحولية والتبغ.

أما بالنسبة لمجموعة المطاعم والفنادق فقد سجلت أسعارها ارتفاعا خلال شهر يناير 2015 مقداره / 0.13 / في المائة مقارنة بالشهر السابق.

وسجلت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا خلال شهر يناير 2015 مقداره / 1.14 / في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار العناية الشخصية.

وأشار البيان الى أن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وأسعار الملابس والأحذية وأسعار خدمات الصحة وخدمات النقل والاتصالات قد انخفضت بينما ارتفعت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأسعار التجهيزات والمعدات المنزلية وأسعار الترويح والثقافة وأسعار المطاعم والفنادق وأسعار الخدمات المتنوعة فيما استقرت أسعار مجموعة التعليم وأسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ.

وسجلت الأسعار في الشارقة انخفاضا مقداره / 0.08 / في المائة خلال شهر يناير 2015 نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في رأس الخيمة ارتفاعا مقداره 0.51 في المائة نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع اسعار السكن والمياه والكهرباء وسجلت الأسعار في الفجيرة انخفاضا مقداره / 0.10 / في المائة نتج بصورة رئيسية عن أسعار انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في عجمان انخفاضا مقداره / 0.07 / في المائة نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية .. وسجلت الأسعار في أم القيوين ارتفاعا مقداره / 0.17 / في المائة نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز.

وسجلت الأسعار في أبو ظبي ارتفاعا بنسبة / 0.92 / في المائة خلال شهر يناير 2015 مقارنة مع شهر ديسمبر 2014 في حين ارتفعت الأسعار في دبي بنسبة / 0.79 / في المائة خلال نفس الفترة.

     
View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزير الشغل المغربي يٌؤكد التزام الحكومة بالعمل على استمرارية…
المديرية العامة للضرائب بالمغرب تٌعلن عن إمكانية طلب الرأي…
انطلاق أشغال ثلاثة مشاريع تنموية بعدد من دواوير إقليم…
الأمين العام للاتحاد المغربي للعمل يٌشيد بالمكتسبات القطاعية التي…
مجموعة "إكس أس" تحصد ثنائية من الجوائز في ملتقى…

اخر الاخبار

الرئاسة الإيرانية تقول أن هناك آمال جديدة بإمكانية نجاة…
تركيا تتابع تطورات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وترسل…
تعرض طائرة مروحية على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي…
إصابة 13 شخصًا بجروح في حادث تصادم قطارين في…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز
مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…

الأخبار الأكثر قراءة

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في المغرب بنسبة 17.5 بالمئة خلال…
اتفاق مغربي صيني برئاسة عزيز أخنوش لإقامة وحدة صناعية
دخل الجمارك المغربية ينتعش في فبراير