الرئيسية » تقارير خاصة
عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة

وجدة-كمال لمريني

وافقت لجنة الاستثمارات، خلال اجتماعها، الأربعاء، برئاسة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، على 21 مشروعًا استثماريًا بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ38,08 مليار درهم، من المتوقع أن تخلق 4467 منصب شغل.

 وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة فإن توزيع هذه الاستثمارات حسب القطاعات المعنية، كشف عن أن قطاع الصناعة سجل حضورًا قويًا باستثمارات تبلغ 20 مليار درهم، حيث تمثل أكثر من نصف مجموع الاستثمارات المعروضة على اللجنة.

واحتل قطاع الاتصالات المرتبة الثانية بأكثر من 16 مليار درهم، أي ما نسبته 42 % من المشاريع المزمع إنجازها، فيما يأتي قطاع الطاقة في المرتبة الثالثة بما نسبته 5 % من مجموع الاستثمارات المقترحة. 

وعلى مستوى مناصب الشغل المحدثة، يتصدر قطاع الصناعة القائمة بقرابة 2943 منصب شغل، أي ما يعادل ثلثي مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها، يليه قطاع الطاقة في المرتبة الثانية بما مجموعه 1045 منصب شغل، أي ما نسبته 23 %.

ومن حيث التوزيع الجغرافي للمشاريع المعروضة على لجنة الاستثمارات، تم التأكيد على أهمية المشاريع الموزعة في جهات متعددة من المملكة بما نسبته 58 % من مجموع الاستثمارات، باستثمار يقارب 22,23 مليار درهم. وتعزى هذه النتيجة الإيجابية إلى إطلاق مشاريع كبرى في قطاعي الصناعة والطاقة.

 أما النتائج المحققة على مستوى قطاع الاتصالات، الذي احتل المرتبة الثانية، بما نسبته 42 % من الغلاف الإجمالي، فتعزي أيضا إلى المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها على مستوى هذا القطاع الاستثمارات حسب مصدر رأس المال.

 وفيما يخص توزيع الاستثمارات حسب مصدر رأس المال، فتمثل الاستثمارات ذات رؤوس الأموال المغربية ما نسبته 58 % من مجموع الاستثمارات المعروضة على اللجنة بغلاف مالي يصل 22,3 مليار درهم، وتحتل الاستثمارات المشتركة المرتبة الثانية بما نسبته 42 %. وتحتل جهة الدار البيضاء – سطات المرتبة الثانية بما نسبته 40% من مجموع الاستثمارات، باستثمار مجموعه يقارب 15,36 مليار درهم، متبوعة بجهات الشرق، فاس-مكناس، والرباط-سلا-القنيطرة، باستثمار يناهز 680 مليون درهم.
 
وتمثل المشاريع الاستثمارية التي تم إطلاقها في العديد من الجهات، مصدرًا أساسيًا لتوفير مناصب الشغل، بنحو ثلاثة أرباع المجموع الكلي، وذلك بأ3307 منصب شغل.

 وحسب التوزيع الجهوي للمشاريع قيد الإنجاز، وعدد مناصب الشغل، فإن جهة الدار البيضاء – سطات احتلت الرتبة الثانية، بحوالي 860 منصب شغل مباشر، بنسبة 19 % من المجموع الكلي، في حين جاءت جهة الشرق في المركز الثالث بـ200 منصب شغل، بنسبة 5 %، متبوعة في جهة فاس مكناس بـ100 منصب شغل، بنسبة 2 % من مجموع مناصب الشغل المحدثة.

وأكد رئيس الحكومة، خلال هذا الاجتماع، أن هذا التطور يؤشر على تحسن ثقة المستثمرين في الاقتصاد الوطني، بفضل الإصلاحات المهمة التي باشرتها الحكومة، والتي يعكسها تحسن مختلف المؤشرات الماكرو- اقتصادية الوطنية.

وذكر السيد ابن كيران بأن معظم التقارير الدولية حول مناخ الأعمال ما فتئت تقر بتحسن مناخ الأعمال في المملكة، حيث احتل المغرب الرتبة 75 هذه السنة في مؤشر مناخ الأعمال، كما احتل الرتبة 72 من ضمن 140 دولة على مستوى التنافسية الشاملة في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي المتعلق بمؤشرات التنافسية العالمية لموسم 2015 – 2016.
 
وأضاف أن هذه النتيجة تعزى إلى تراجع عجز الميزانية والتحكم في مستوى التضخم المنحي التصاعدي للاستثمارات الوطنية والأجنبة المباشرة من شأنه أن يتواصل.

 أشار رئيس الحكومة إلى أن هذا المنحي التصاعدي للاستثمارات الوطنية والأجنبة المباشرة من شأنه أن يتواصل نتيجة بدء سريان القانونين الجديدين المتعلقين، على التوالي، بمؤسسات الائتمان وبالشراكة بين القطاعين العام والخاص حيز التنفيذ، مما سيمكن من استقبال مشاريع استثمارية وازنة إضافية.

وفي هذا الصدد، شدد السيد ابن كيران على ضرورة الإسراع بإدراج مشروع ميثاق الاستثمار الجديد في مسطرة المصادقة، لما سيتيحه من تحسين لأنظمة تحفيز الاستثمار وتبسيط وشفافية مساطر معالجة ملفات الاستثمار، ووضوح في الرؤية لدى المستثمر.

 وحضر هذا الاجتماع وزراء الاقتصاد والمالية، والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والطاقة والمعادن والماء والبيئة، والتشغيل والشؤون الاجتماعية، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، والوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، والوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وممثلو القطاعات المعنية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تقرير يكشف أن قروض السكن في المغرب تتجاوز 244…
صندوق النقد يحث بنك المغرب على تحديد هدف للتضخم
حموني يُصرح أن المغرب أنفق العام الماضي 90 مليار…
ريتشارد بولوين يؤكد انّ المناطق الاقتصادية ترفع استثمارات الخواص…
ترمب يُطلق خطاً لإنتاج الأحذية الرياضية بعد يوم من…

اخر الاخبار

الطائفة اليهوديّة المغربية ترفض اقتحام باحات المسجد الأقصى و"تأجيج…
مهنيو زيت الزيتون في "سيام" يشتكون "أثر الجفاف" ويراهنون…
من قلب أروقة "سيام" مربو الماشية يُجمعون على الزيادة…
انتشار المخدرات والتدخين في المدارس يستوجب استراتيجية وطنية شاملة

فن وموسيقى

هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

الأخبار الأكثر قراءة

دخل الجمارك المغربية ينتعش في فبراير
الإمارات تخرج رسمياً من قائمة مراقبة الجرائم المالية
تقرير يكشف أن قروض السكن في المغرب تتجاوز 244…
صندوق النقد يحث بنك المغرب على تحديد هدف للتضخم
حموني يُصرح أن المغرب أنفق العام الماضي 90 مليار…