الرئيسية » تقارير خاصة
محلات تسويق المشروبات الكحولية فى الدار البيضاء

الدار البيضاء-المغرب اليوم

في الوقت الذي عبر ممثلون لمحلات تسويق المشروبات الكحولية عن رفضهم لقرار إداري بتنظيم عمل 800 محل من هذا النوع في الدار البيضاء، ذكر مسؤولون في العاصمة الاقتصادية أن إصدار قرارا تنظيميًا جديدًا لتسويق وتقديم المشروبات الكحولية في المحلات التجارية المخصصة لها، وبالأسواق الكبرى والفنادق والمطاعم، إنما يسعى إلى تنظيم القطاع بشكل أكبر والعمل على قطع الطريق أمام أي نوع من الممارسات والتجاوزات كيفما كان نوعها.

وجاء في بيان صادر عن الولاية، أن سلطات ولاية جهة الدار البيضاء ارتأت تنظيم مواقيت افتتاح محلات تسويق وتقديم المشروبات الكحولية، على أن يتم ذلك وفق جدول زمني صارم يتوجب على كل الحرفيين العاملين في القطاع احترامه.

وأوضح البيان أن ولاية الدار البيضاء تسعى إلى تنظيم هذه الخدمة، وأن هذا المسعى هو ما جعلها تعمد إلى فرض توقيت موحد لاشتغال كل المحلات التجارية والأسواق الممتازة في التعامل مع الكحوليات، وبذلك فإنهم ملزمون جميعا بالشروع في بيع هذه المشروبات ابتداء من الساعة 11 صباحا وإنهاء التعامل بحلول الساعة الثامنة مساء.

وعبر رئيس جمعية تجار المشروبات الكحولية قاسم جدوري جيلالي، عن عدم رضى المهنيين عن هذا التنظيم الزمني الجديد الذي اعتمده المسؤولون.

وبين جدوري أن أصحاب متاجر المشروبات الكحولية بالتقسيط عبروا عن كون قرار الولاية قد قلص عدد ساعات تسويق هذه المشروبات من 12 ساعة إلى 9 ساعات يوميا، واصفًا هذا الشق من القرار بالمفتقر للمعنى.

وأضاف، "الأمر ذاته ينطبق على أصحاب الحانات العادية الذين فرضت عليهم ولاية الدار البيضاء الكبرى فتح محلاتهم ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا، وليستمر ذلك لمدة 12 ساعة".

وأوضح أن هناك 800 محل معني بهذا القرار، وتضم المحلات التجارية بالتقسيط والحانات والكباريهات والنوادي الليلة، وهذه المرافق تشغل زهاء 20 ألف شخص على أقل تقدير.

أما المسؤولون في ولاية الدار البيضاء فهم يرون أن القرار الجديد اتخذ بناء على مشاورات مع كل المتدخلين والمهنيين، حيث أوردت ولاية الدار البيضاء أن التوقيت الجديد قد تم تحديده نتيجة لاتفاق جمعها بممثلي المهنيين خلال الاجتماعات التي عقدتها في هذا الإطار، وذلك من اجل إضفاء شفافية أكبر على الطريقة التي يتم بها تسيير القطاع.

وتضمن القرار الولائي، الذي أصدره والي الدار البيضاء الكبرى خالد سفير، إعفاء جميع المهنيين من ضرورة الحصول على الموافقة القبلية للعمل بنظام التوقيت الصيفي، معتمدا على آلية أوتوماتيكية تتيح لكل المهنيين في القطاع تمديد ساعات العمل خلال فصل الصيف، من دون الاضطرار للعودة إلى المصالح التي كانت تشرف في وقت سابق على منح مثل هذه التراخيص.

واعتبر مصدر من ولاية الدار البيضاء أن هذا القرار سيضفي الشفافية على عمل المؤسسات التجارية المعنية به، من دون أدنى عراقيل كيفما كان نوعها.

وحدد القرار مواعيد مختلفة لتوفير المشروبات الكحولية حسب اختلاف المؤسسة التجارية التي تقوم بتسويقها، حيث تم السماح للحانات المتواجدة بالفنادق تقديم الكحول للراغبين فيها انطلاقا من الساعة 11 صباحا حتى منتصف الليل، فيما حددت ما بين الحادية عشر صباحا والـ 11 ليلا بالنسبة للحانات المستقلة عن المؤسسات الفندقية.

ومددت الإدارة هذا التوقيت إلى غاية الواحدة من بعد منتصف الليل بالنسبة للمطاعم التي لا توفر خدمات تنشيطية، وإلى غاية الساعة الثالثة صباحا بالنسبة لتلك المقدمة لعروض فنية بالنسبة لزبائنها، أما الكباريهات والمراقص والنوادي المستقلة فقد أذن لها بترويج الكحوليات من العاشرة ليلا إلى غاية الساعة الثالثة صباحا.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الأمين العام للاتحاد المغربي للعمل يٌشيد بالمكتسبات القطاعية التي…
مجموعة "إكس أس" تحصد ثنائية من الجوائز في ملتقى…
جاري القروض الصٌغرى بالمغرب يرتفع بنسبة 1.8 في المائة
منتوج العسل المغربي يجّذب اهتمام الاتحاد الأوروبي
النقاط الرئيسية للنشرة الشهرية الخاصة بالمالية العمومية بالمغرب

اخر الاخبار

الأمن المغربي يٌعلن توقيف سائق دراجة نارية ثلاثية العجلات…
هاليفي يٌؤكد للإسرائيليين إنني من أرسلت أبناءكم ليموتوا في…
بريطانيا تٌؤكد أن وقف صادرات الأسلحة لإسرائيل سيقوي حماس
غضب في المغرب بعد التحرّش بطفلة وكاميرات سجّلت ما…

فن وموسيقى

يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…
إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…

أخبار النجوم

لقاء عمرو دياب وشيرين رضا في حفل زفاف يٌشعل…
الفنانة سلمى أبو ضيف تكشف سبب عشقها للموضة وإبتعادها…
تامر حسني يدعّم بسمة بوسيل بعد طلاقهما وينتج لها…
عمرو يوسف يٌمازح يسرا ويكشف أسباب اختيارها لدورها في…

رياضة

مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان
تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…

صحة وتغذية

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين
الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…

الأخبار الأكثر قراءة

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في المغرب بنسبة 17.5 بالمئة خلال…
اتفاق مغربي صيني برئاسة عزيز أخنوش لإقامة وحدة صناعية
دخل الجمارك المغربية ينتعش في فبراير