الرئيسية » آخر أخبار الرباط
قيادات حزب "البام"‎

الرباط - المغرب اليوم

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن لقاء عقد بمدينة الدار البيضاء، الأربعاء، حضره عدد من قيادات حزب الأصالة والمعاصرة، من أجل الإعداد للمؤتمر الوطني الرابع المزمع عقده في السابع فبراير المقبل.

اللقاء عرف حضورا وازنا لأطر الحزب؛ على رأسهم فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، والعربي المحرشي، رئيس هيئة المنتخبين، وسمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إلى جانب أعضاء من المكتب السياسي؛ ضمنهم سمير بلفقيه و17 برلمانيا ينتمون إلى جهة الدار البيضاء سطات.

وكشفت مصادر هسبريس أن اللقاء، الذي عقد بمنزل المنسق الجهوي صلاح الدين أبو الغالي، برز خلاله أن الصراع على منصب الأمانة العامة لا يزال قائما بالرغم من تعبير هؤلاء القياديين عن رغبتهم في طَي الخلافات والذهاب صوب المؤتمر الوطني الرابع بشكل موحد، واعتبار هذه المحطة فرصة لإعادة الاعتبار لمشروع الحزب والرجوع إلى أصل المشروع.

قيادات "البام" بجهة الدار البيضاء سطات لاحت غاضبة من "الكوطا" التي منحت لها في المؤتمر المقبل، حيث عبر البرلمانيون الحاضرون عن تذمرهم من النسبة الممنوحة لأقاليم الجهة والتي لا تتماشى مع حجم الجهة وعدد الجماعات الترابية التي يسيرها الحزب.

وأكدت مصادر برلمانية حضرت اللقاء، ورفضت الكشف عن هويتها، أن صلاح الدين أبو الغالي، عضو المكتب السياسي، طالب اللجنة التحضيرية، في شخص رئيسها سمير كودار، بمنح الجهة الحصة التي تستحقها باعتبارها قطبا اقتصاديا؛ وهو الأمر الذي سار عليه برلمانيون آخرون الذين عبروا عن تذمرهم من هذا الأمر.

ولفتت مصادر الجريدة إلى أن أبو الغالي وباقي برلمانيي الجهة شددوا على أن الدار البيضاء يجب أن تحظى بنسبة مهمة من المؤتمرين، على اعتبار أن الحزب يحظى برئاسة الجهة الاقتصادية للمملكة وعدد من المجالس المنتخبة وعدد قوي من البرلمانيين والمستشارين.

وما سيزيد من التوتر بين برلمانيي الجهة مع اللجنة التحضيرية هو أن رئيس هذه الأخيرة أكد، في كلمة له، حسب مصادرنا، أن عدد المؤتمرين الذين سيحضرون هذا المؤتمر يصل إلى 1200 عضوا؛ بينما سيتم تخفيضه إلى 450 عضوا خلال المؤتمر الخامس، الأمر الذي أثار تذمر البرلمانيين لأن العدد سيتقلص كثيرا وسيجدون صعوبة في إقناع "الباميين" بذلك.

وخيم النقاش بين الحاضرين على ضرورة طَي صفحة الخلاف السابق؛ فقد أكدت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، حسب مصادر الجريدة، أن الحزب عرف أزمات عديدة وكان دائما يخرج أكثر قوة، مضيفة أن "البام" لا يخاف من الأزمات وسبق له التعرض لهجمات داخلية وخارجية.

وشددت المنصوري، تورد مصادرنا، على أن ما عاشه حزب "الجرار" في الفترة الأخيرة "هو محطة سيخرج منها أقوى، ويجب النظر إلى مصلحة الحزب والحديث عن المستقبل".

أما العربي المحرشي، رئيس هيئة منتخبي الحزب، فقد عاد إلى الخلاف الذي نشب بين قيادات الصف الأول، حيث عبر عن أسفه لما وقع، والمشاكل التي خلقت بسبب الصراع الذي انعكس على الجهات وأصبحت معه تؤدي الثمن.

وأكد المحرشي، حسب مصادرنا، أن التعيينات التي تمت في بعض الجهات خلال الخلاف الذي اندلع بين تيار المستقبل وتيار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة خلفت أزمات؛ وعلى رأسها جهة الدار البيضاء، التي تم فيها تعيين منسق جهوي.

قد يهمك ايضا :

العراق المئات يتوافدون لساحة التحرير تحضيرا لتظاهرة مليونية

تجدد الاشتباكات بين محتجين والأمن العراقي وسقوط جرحى وسط كربلاء

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تفاصيل تفكيك شبكة لدعارة القاصرات في الرباط
الرباط تحتضن ندوة حول الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان
ضبط أفراد أسرة كاملة في الرباط متلبسين بترويج الكوكايين
استئنافية الرباط الإدارية تعيد أصغر رئيسة جماعة بالمغرب إلى…
استئنافية الرباط تدين عشيقين بالسجن المؤبد بتهمة القتل العمد

اخر الاخبار

أمير الكويت يٌعلن عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة الشيخ…
سفير اليابان لدى المغرب يٌؤكد إننا عازمون على مٌواصلة…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إحباط مٌحاولة للتهريب الدولي لحوالي…
رئيس مجلس النواب المغربي يقوم بزيارة عمل إلى الصين…

فن وموسيقى

يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…
يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…
إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية

أخبار النجوم

إلهام شاهين تحتفل بيوم ميلاد عادل إمام مٌوجهةً له…
الفنان باسم سمرة يحكي موقفًا طريفًا تعرّض له بسبب…
الفنان تامر عاشور يٌوجه رسالة شكر إلى جمهوره في…
محمد ثروت يتحدث عن حياته ويتمنّى تقديم قصة حياة…

رياضة

مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز
مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان
تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد

صحة وتغذية

الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين

الأخبار الأكثر قراءة

ناشطون يقترحون "الغرامة والتنظيف" عقوباتٍ لتدنيس الأسوار في الرباط