تعرّف على مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل

تعرّف على مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعرّف على مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل

مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل
القاهرة - المغرب اليوم

تمر هذه الأيام 70 عامًا على إعلان قيام دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية العربية المحتلة، ففي ليلة 14 مايو/أيار 1948 عقب انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين أعلن ديفيد بن جوريون، مدير الوكالة اليهودية آنذاك استقلال الدولة اليهودية ليصبح بذلك الكيان الصهيوني دولة حقيقية بحكومة مؤقتة برئاسته.

وفي إطار إحياء ذكرى النكبة العربية وضياع فلسطين؛ توجهت "الشروق" إلى دار الكتب والوثائق القومية للوقوف على كيفية معالجة الصحف المصرية لأحداث تلك الفترة الخطيرة في تاريخ مصر والمنطقة والعالم، ومدى تأثر المجتمع المصري بتلك الوقائع، والصورة التي تفاعل بها مع الأحداث، وذلك من خلال صحيفتين من بين الأكثر انتشارًا آنذاك؛ الأهرام والمصري، اللتين تابعتا الفترة التي سبقت إعلان الدولة وحتى إعلان قيامها، ثم إعلان مصر الحرب على إسرائيل، وبدء حرب فلسطين.

كان مانشيت جريدة "الأهرام" في يوم 2 مايو/أيار, "القوات البريطانية ترد هجوما يهوديا على مدينة يافا" وذلك في إطار متابعة الأحداث المشتعلة منذ عام 1947 في فلسطين بين العصابات الصهيونية والأهالي والقوات البريطانية.
و كان عنوان الصفحة الرئيسية للجريدة  في 6 من الشهر نفسه "الملك عبدالله يرفض الهدنة الشاملة ويؤكد دخوله فلسطين في 15 مايو" وأوضحت في متن الخبر عزم الملك عبد الله الأول، ملك الاردن، دخول جيش التحرير العربي إلى فلسطين، وكذلك فارس الخوري رئيس الوزراء السوري، والذي طلب من الدول العربية أن تقف موقفا حازما لكسب قضيتها.

وكان العنوان الرئيس لجريدة المصري في 5 من الشهر ذاته هو "بيان بيفن في مجلس العموم عن الموقف الدولي.. الوزير يؤكد أن الانتداب البريطاني سينتهي في 15 مايو/أيار".

و عرضت "المصري" خبرًا بعنوان "غضب الشعب البريطاني على الصهيونية بسبب تحول الارهاب إلى إنجلترا"، وتناولت فيه غضب الرأي العام البريطاني إثر حادث القنبلة التي قصد بها اغتيال الكابتن روي فران والتي أدت إلى مقتل شقيقه بدلًا منه، وكان ينظر لـ"فران" في هذا الوقت على أنه بطلًا في بريطانيا؛ ما أدى إلى تعقب اليهود في الحي اليهودي من لندن، وقبلها أرسلوا له خطابات تهديد باللغة العربية يتهمونه فيها بمقتل بعض جنود اليهود في فلسطين عندما كان الجيش البريطاني هناك، وكانت تلك الواقعة تعد أول نكبة تصاب بها إنجلترا بسبب قنابل اليهود" بحسب وصف الجريدة.

وعرضت الجريدة كذلك خبرًا يؤكد اعتداء عصابة "الهاجانا" اليهودية على القنصيلة العراقي في القدس ما أدى أدى إلى مقتل حراس القنصلية.

ونشرت الأهرام في 9 مايو/أيار, رسالة من الملك عبد الله الأول إلى الملك فاروق يشكره فيها على موقفه تجاه القضية الفلسطينية وارسال قائدًا مصريًا لجيوش تحرير فلسطين، كما تناولت تقديم الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعودية مليوني دولار لتسليح الجنود العرب.

و صدرت الصفحة الرئيسية لـ"المصري" يوم 9 مايو/أيار بعنوان "حكومات العرب تخصص قواتها ومواردها لدحر الصهيونيين بمجرد إنهاء الانتداب البريطاني في فلسطين".

وفي نفس العدد وبعد مرور شهر على مذبحة دير ياسين نشرت الجريدة رسالة عبد الرحمن عزام باشا الأمين العام الأول للجامعة العربية إلى جريدة "ديلي تليجراف" والتي أبدى فيها غضبه مما يفعله اليهود في الاراضي الفلسطينية، وأوعز إلى العرب بأن يتخذوا موقفا مما حدث من اعتداءات وحشية من اليهود على حقوق الفلسطنيين والعرب، وقال فيه إن الإرهابييين اليهود قلدوا الأساليب النازية في دير ياسين، وأن الدول العربية ترى نفسها في حل عن أي قرار يفصل بالتقسيم منذ أن عمد اليهود شن الهجمات.

• ضحايا دير ياسين في مصر

وكانت جريدة "المصري" تتميز بالطابع التفسيري وإبداء الرأي تجاه القضية لا النقل الخبري فقط فقد أجرت معايشة مع اللاجئين الفلسطينين في مدينة بورسعيد المصرية ونشرتها في 1 مايو /أيار 1948، والتقت فيها الشيخ السيد الرشيدي من بلدة دير ياسين، والذي تحدث عن الفظائع التي ارتكبها اليهود بحق الفتيات والأطفال حيث إن بلغت فظاعتهم في أنهم كانوا يتراهنون على معرفة نوع الجنين في بطن الحامل فيبقرون بطن السيدة للتأكد من الجنين ذكر أو أثنى فيكسب أحدهما الرهان.

و عايشت فرحة اللاجئين وساعدتهم بمعرفتهم قرار دخول القوات العربية المصرية والاردنية إلى فلسطين. 
ونشرت "المصري" مقالًا للكاتب يوسف حنا في 10 مايو باسم "عرب فلسطين مالهم وما عليهم"، عرض من خلالها وجهة نظره حيال المشكلة الفلسطيينية وتضامن مع الفلسطنين، ولكنه انتقدهم في ظلمهم لأنفسهم في صمتهم على من وصفهم بـ"الخوارج" الذين باعوا اراضيهم فمكنوا بذلك اليهود في الوطن العربي، ورأى أن الزعماء العرب قد ظلموا الشعب الفلسطيني بعد خلافهم مع بعضهم البعض، وكذلك العالم الخارجي بعد أن أضله الذهب اليهودي.

• موقف القصر

وأفردت "الأهرام" هذه العناوين على صفحتها الأولى في يوم 12 مايو/أيار 1948 
"و لن يرضى الفاروق  بقيام دولة صهيونية".. "ويرى استخدام القوة اذا لم يتراجع الصهوينون".. "الملك عبدالله يقود جيوش تحرير فلسطين بهيئة أركان مصرية"، وعرضت فيها قرار الزعماء العرب بدخول الجيوش العربية لفلسطين فور انهاء الانتداب البريطاني يوم 15 مايو رفضا للقرار 181 بتاريخ 29 نوفمبر 1947 بتقسيم فلسطين إلى دولتين: عربية (45%) ودولة يهودية (54%)، والصادرعن الأمم المتحدة تحت ضغط القوتين العظميين آنذاك.

و سجلّت "المصري" رأيها في كلمتها الافتتاحية يوم 11 مايو قائلة إن "أميركا والاتحاد السوفيتي اتخذتا موقفاً غير مراعيين فيه العلاقات مع الدول العربية".

ونشرت جريدة "المصري" في 13 مايو/أيار بيانًا من الملك عبدالله الأول، والذي قرر فيه حل الجيش التحرير العربي وانتهاء مسسؤولية في فلسطين، وانتقال المهمة الي الجيوش العربية النظامية، وقال إن"البريطانيون عاملوا اليهود كما يعامل الانسان كلبه المدلل".

• الخديعة للعرب والدولة للصهاينة

في يوم 14 مايو وقبل ساعات من إعلان الدولة الإسرائيلية خرجت جريدة الأهرام بمانشيت "فلسطين غدًا بين العرب والصهاينة..." بيفن يتعهد بعدم إعلان الدولة اليهودية إذا اقر العرب المشروع الأميركي بعقد الهدنة في فلسطين كلها".

ونشرت "الأهرام" في اليوم التالي خبر مغادرة السير ألان كننجهام آخر مندوب سامي لبريطانيا فى الأراضي المقدسة، وأذاع البريطانيون فى نفس اليوم من حيفا بياناً جاء فيه: إن أخر قواتهم غادرت القدس فى الوقت نفسه، واضعين بذلك نقطة الختام لثلاثين سنة من الوجود البريطانى فى فلسطين.

(من اعترف بإسرائيل أولا؟)
وتناولت "الأهرام" خبرًا باسم "لماذا اعترفت تركيا بإسرائيل.. العلاقات التجارية والدبلوماسية بين البلدين" وتطرقت الأهرام إلى أن تركيا تعد الدولة الإسلامية الأولى التي اعترفت بالكيان المحتل؛ بهدف قيام علاقات تجارية خاصة بين البلدين، وتطوير الملاحة بانشاء خط بحري مباشر بين إسطنبول وإزمير وحيفا.

كما نشرت الأهرام الاعتراف الرسمى بالدولة اليهودية من قبل حكومة جواتيمالا، كما نقلت الجريدة التصريحات التى صدرت عن مصدر وزاري فى أوتاوا بأنه من المحتمل أن تعترف كندا بالدولة اليهودية الجديدة، و صرحت الدوائر السياسية في لاهاي أن الحكومة الهولندية لن تتخذ قرارًا فيما يختص بالاعتراف بالدولة اليهودية الجديدة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل تعرّف على مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل تعرّف على مُتابعة الصحف المصرية لتأسيس دولة إسرائيل



خلال حضورها العرض الأول لفيلمها الجديد "Ocean 8"

آن هاثاواي تظهر بإطلالة أنيقة ومختلفة تخطف الأنظار

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت نجمة هوليوود آن هاثاواي، بإطلالة أنيقة ومميزة، خلال العرض الأول لفيلمها الجديد "Ocean 8" في نيويورك. وارتدت الممثلة البالغة من العمر 35 عامًا سترة برتقالية مع خطوط سوداء غير منتظمة تشبه نقشة النمر وتنورة مستقيمة وطويلة من الصوف متطابقة. وأضافت الممثلة الفائزة بجائزة الأوسكار زوجا من الأحذية السوداء المدببة وغطت عينيها بنظارة شمسية سوداء من توقيع العلامة التجارية "كارين ووكر". وأكملت اطلالاتها بمكياج ناعم مع لمسة من أحمر الشفاة القرمزي إلى جانب القليل من الاكسسوار، وأمسكت بيدها حقيبة جلدية باللون الخمري. وظهرت آن هاثاواي إلى جانب مغنية الراب الشهيرة والممثلة الكوميدية أوكوافينا، يلتقطان الصور بابتسامة عريضة. وشارك في العرض كل من كيت بلانشيت ، ساندرا بولوك، سارة بولسون وميندي كالينغ. فيلم "oceans 8" استكمالا لسلسلة أفلام "oceans"، حيث يعد فيلم "oceans eleven" من أشهر أفلام هذه السلسلة، وتدور أحداث الفيلم الذي يشارك في إنتاجه النجم العالمي جورج

GMT 07:55 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان
المغرب اليوم - سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان

GMT 06:18 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

"داعش" يستغل "غوغل بلس" لعمل حسابات متطرفة
المغرب اليوم -

GMT 07:07 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

طرح "El Martinete" على شاطئ البحر في إسبانيا للبيع
المغرب اليوم - طرح

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib