تعليم الشطرنج في المدارس يلقى رواجًا في إسبانيا
آخر تحديث GMT 22:56:13
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تعليم الشطرنج في المدارس يلقى رواجًا في إسبانيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعليم الشطرنج في المدارس يلقى رواجًا في إسبانيا

تعليم الشطرنج في المدارس يلقى رواجًا في إسبانيا
مدريد ـ أ.ف.ب

بات أخذ رقعة الشطرنج إلى المدرسة من الأمور المقبولة لا بل التي يشجع عليها في اسبانيا، فهذه اللعبة قد تساعد التلاميذ الذين يواجهون صعوبة في الرياضيات أو يعانون عسرا في القراءة، وربما تصبح إلزامية في المناهج التعليمية.

يحب ألفارو بينيدا ابن الاعوام الاحد عشر جولات الشطرنج التي تنظمها مدرسته في تريس كانتوس على بعد 20 كيلومترا من شمال مدريد، حتى أنه على علم بوجود قانون يؤيد اعتماد هذه اللعبة التي اخترعت في الهند وجلبها العرب إلى أوروبا بعد الفتح الإسلامي للأندلس،  "كأداة تعليمية".

ففي بداية السنة، اقرت السلطات الاسبانية قانونا يسمح لكل منطقة إدارية بجعل الشطرنج مادة إلزامية أو اختيارية في المدارس. وقد طبقت حوالى ألف مؤسسة دراسية أحكام هذا القانون.

وليس هذا القرار بجديد على العصيد العالمي، فقبل 20 عاما تقريبا جعلت جمهورية قلميقيا الروسية (جنوب) هذه المادة إلزامية في المدارس سنة 1996.

ثم أتى دور أرمينيا سنة 2011 فالمكسيك سنة 2014 تلتها الصين والهند وألمانيا.

ويقول آدم مالتوني وهو تلميذ آخر في التاسعة من العمر في مدرسة تريس كانتوس "لا أريد أن تصبح هذه الرياضة إلزامية وأريد أن يقوم كل منا بالخيار المناسب له".

لكن زميله رودريغو غوميث (11 عاما) لا يوافقه الرأي بتاتا.

يدرس خافيير مارتينيث دي نافاسكويث (24 عاما) الشطرنج منذ ثلاث سنوات في هذه المدرسة. وهو يعطي دروسا نظرية وأخرى تطبيقية ويعلمهم بعض الحيل.

وهو بدأ يهتم بهذه الرياضة عن كبر لكن منذ ممارسة اللعبة، راح يراقب الأمور  بهدوء أكبر.

وبدأ تلميذه ألفارو بينيدا يتدرب على هذه اللعبة قبل ست سنوات عندما كان في الخامسة من العمر وهو يؤكد أن الشطرنج تزيد كثيرا من قدراته الذهنية، قائلا "تحسنت كثيرا لأن كل جلسة تتطلب تفكيرا معمقا لمراقبة الرقعة بقطعها جميعها وتحضير عدة خطوات مسبقا".

ويشير بابلو مارتين بيري المقرر الخاص باقتراح القانون حول الشطرنج إلى أن "بعض المدارس الألمانية استبدلت حصة واحدة من الرياضيات في الأسبوع بجلسة شطرنج. وقد تحسنت النتائج بنسبة 30 %".

وتشجع ممارسة هذه اللعبة في المدارس الفرنسية، فهي تتطلب تشغيل المنطق والتخطيط وتسهل تعلم مبادئ المواطنة من خلال احترام القواعد والآخر، على ما جاء في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية.

ويكتسب الأطفال بفضل الشطرنج مهارات يطبقونها في مجالات أخرى، مثل حس التحليل والتلخيص، على حد قول أدريانا سالازار التي فازت ببطولة كولومبيا في الشطرنج تسع مرات والتي تعلم اللعبة منذ 33 عاما.

وهي استحدثت نهجا لتعليم الشطرنج للصغار في المدارس بات يطبق اليوم في حوالى 50 مدرسة في كولومبيا و143 في اسبانيا و 12 في ميامي، على ما تؤكد سالازار التي تؤكد "أبدأ بتعليم اللعبة على رقعة عملاقة على الأرض يتم القفز عليه للتنقل. وأخبر الصغار أنه بلد من الفانيلا والشوكولا".

والهدف هو كسب إعجاب الأطفال لتعليمهم هذه اللعبة التي ليست "مملة ولا صعبة"، بحسب سالازار.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعليم الشطرنج في المدارس يلقى رواجًا في إسبانيا تعليم الشطرنج في المدارس يلقى رواجًا في إسبانيا



GMT 21:25 2023 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

الرباط تحتضن تجارب إفريقية للتعلّم الجامعي

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib