تعرض مؤسسات أوروبية لهجمات متتابعة في برنامج بيتيا
آخر تحديث GMT 15:36:30
المغرب اليوم -

أدى إلى شلل مستشفيات مؤسسة الصحة البريطانية

تعرض مؤسسات أوروبية لهجمات متتابعة في برنامج "بيتيا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعرض مؤسسات أوروبية لهجمات متتابعة في برنامج

هجمات متتابعة في برنامج "بيتيا"
لندن - المغرب اليوم

تعرضت عشرات المؤسسات والشركات الأوروبية ، الثلاثاء ، لهجمات متتابعة في برنامج فدية جديد يسمى بيتيا Petya وتأتي هذه الهجمات في أعقاب هجمات سابقة وجهها برنامج الفدية "واناكراي" الذي ضرب شهر مايو/أيار الماضي مؤسسات كثيرة حول العالم، منها مستشفيات مؤسسة الصحة البريطانية العامة، مما أدى إلى شللها.

وتعتبر هذه الهجمة الإلكترونية خطيرة، لأن 10 من أصل 61 برنامجًا لمكافحة الفيروسات يمكنها فقط رصد البرنامج الضار قبل تمكنه من السيطرة على الكومبيوترات طلبًا للفدية.

وتعرض عدد من المؤسسات الحكومية الأوكرانية إلى الاختراق، إضافة إلى شركات نفط روسية، وشركات أوروبية وهندية وبريطانية ، وقالت شركة "روسنفت" الروسية النفطية العملاقة، إن أجهزتها الخادمة كافة تعرضت لما وصفته بأنه هجمة اختراق قوية جدًا ، إلا أن أوكرانيا كانت الأكثر تضررًا ، إذ تعرضت النظم الإلكترونية للوزارات والمصارف ومنشآت الخدمات وشركات الاتصالات الهاتفية والشركات الكبرى للهجمات.

وكتب بافلو روزنكو ، نائب رئيس الوزراء الأوكراني ، في تغريدة على "تويتر" أن أجهزة الحكومة كافة تأثرت ، وأرسل صورة لشاشة كومبيوتر يظهر فيها تحذير باللغة الإنجليزية ، قائلًا "أحد أقراصكم يحتوي على أخطاء ، لا تطفئ الكومبيوتر ، إن فعلت ذلك فستدمر البيانات كافة".

وأعلن البنك المركزي الأوكراني في بيان أن الكثير من المصارف الأوكرانية تتعرض لاختراق معلوماتي عطل عملياتها ، لافتًا إلى أن المصرف الوطني الأوكراني حذر البنوك من هجوم معلوماتي خارجي حدث اليوم على بعض مواقعها على الإنترنت ، أدى إلى صعوبة في تقديم الخدمات للعملاء وإنجاز العمليات المصرفية.

وأكد البنك أن البنية التحتية البنكية مؤمنة، وسيتم تفادي مزيد من الهجمات ، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.وتأثر بالهجمات "أوسكادبانك" ، أحد أكبر المصارف في أوكرانيا. وصرحت شركة الكهرباء في كييف "ينيرغو" وشركة خدمات التوصيل الأوكرانية "نوفا بوشتا" ، تعرضهما لهجوم معلوماتي ، مطالبًا التحذير بدفع 300 دولار لتحرير المستخدم من الهجمة الإلكترونية.

وقالت شركة "غروب - آي بي" الروسية لحماية الإنترنت إن برنامج "بيتيا" وظف لمهاجمة شركات النفط والاتصالات والبنوك في دول عدة ، كما أن نسق الهجوم مماثل لهجوم "واناكراي".

وتعرضت شركة الإعلان البريطانية "دبليو بي بي" ، ومجموعة "سنت – غوبين" الصناعية الفرنسية للهجمة الجديدة، وأعلنتا وضع برامج حماية لدرء فقدان البيانات من نظمهما الإلكترونية ، كما تعرضت شركة الشحن الدنماركية العملاقة "إيه بي مولار ميرسك" للهجمات، وكذلك شركات إسبانية ، ولم يعرف أي شيء عن مصدر الهجمات، إلا أن الخبراء قالوا إن الهجمة عالمية مثل هجمة "واناكراي".

واستحوذ القراصنة على الكومبيوترات وطلب فدية مقابل إعادة فتح الملفات الحاوية للبيانات ، وكان خبراء مالوا إلى اتهام كوريا الشمالية بأنها وراء هجمات "واناكراي" السابقة.

ويوظف برنامج "بيتيا" ، برنامج "واناكراي" ، البرامج التي سبقت سرقتها من وكالة الأمن الأميركية NSA لاستغلال الثغرات في نظم تشغيل الكومبيوترات للتسلل إليها.وقال ميكو هيبونين رئيس الباحثين في شركة "إف – سيكيور" لأمن المعلومات في تغريدة له إن برنامج بيتيا يستخدم برمجيات "إتيرنال بليو" من NSA.

 وأضاف "يبدو أن هجمة واناكراي السابقة لم تكن كافية لإيقاظ الشركات والمؤسسات من سباتها ، هناك تكهنات بأن النسخة الجديدة من برنامج بيتيا قد طورت على يد نفس القراصنة الذين وظفوا برنامج واناكراي ، إلا أنه لم يمكن التأكد من ذلك".

يذكر أن "بيتا" قد اخترق بعض النظم الإلكترونية العام الماضي ، وأشار مركز الأمن السيبراني الوطني البريطاني إلى أنه على علم بوجود هجمة عالمية في برنامج الفدية وإنه يراقب الوضع عن كثب.

ومن الناحية التقنية يختلف "بيتيا" ، الذي ربما يأتي إسمه كتصغير وتحبب من إسم بيوتر الروسي "بطرس" ، عن برامج الفدية المشهورة الأخرى التي تقوم عادة بترميز الملفات الحاوية للبيانات واحدًا بعد الآخر لمنع فتح المستخدمين لملفاتهم قبل دفع الفدية ، وبدلٍا من ذلك فإنه يعمل على مرحلتين، الأولى لمنع المستخدمين من الدخول إلى كل منظومة ملفاتهم بالهجوم على بنية القرص الكومبيوتري الداخلية، إذ يقوم البرنامج أولًا بكتابة رموز كومبيوترية خبيثة بداية القرص.

وفي المرحلة الثانية وهي الأخطر من عمله، يقوم البرنامج يقوم البرنامج بإعادة تشغيل الكومبيوتر لكي يحكم سيطرته ، ولذا على المستخدمين وقف عمل إعادة التشغيل الأوتوماتيكي ، لكومبيوتراتهم لمنع البرنامج من تنفيذ خطته.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرض مؤسسات أوروبية لهجمات متتابعة في برنامج بيتيا تعرض مؤسسات أوروبية لهجمات متتابعة في برنامج بيتيا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 15:25 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

مبابي استفز لاعبي برشلونة بعد المباراة

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 17:03 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

"عين" أول منصة تفاعلية رقمية في سلطنة عمان

GMT 20:08 2021 الجمعة ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

آليات حماية الصحافيين تجمع مديرية الأمن والنقابة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib