بنك الإسكان يطرح أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة
آخر تحديث GMT 21:14:10
المغرب اليوم -

بنك الإسكان يطرح أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنك الإسكان يطرح أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة

مدير عام بنك الإسكان د. خالد عبدالله و الرئيس التنفيذي لشركة "سيكو"، نجلاء الشيراوي
المنامة - بنا

أعلن بنك الإسكان عن حصوله على ترخيص من مصرف البحرين المركزي لطرح وتسجيل أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة في البحرين. 

ويمهد هذا الترخيص لطرح الصندوق لاكتتاب عام أولي، وإدراجه في بورصة البحرين، وعيّن البنك شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) لتكون مديراً للطرح الأولي. 
ويعتبر صندوق عهدة الاستثمار العقاري هو ثاني صندوق مدرج ببورصة البحرين، ومتماشٍ مع أحكام الشريعة الإسلامية، والصندوق العام الوحيد الذي سيطرح بدون أي ديون على عقاراته. 

ومن المخطط طرح الصندوق للاكتتاب العام الأولي في أواخر أكتوبر المقبل. وستتم إدارة الصندوق وفق الالتزام التام بالقواعد الجديدة الخاصة بصناديق عهدة الاستثمار العقاري التي صدرت عن بورصة البحرين في مايو 2015. 

وعلّق مدير عام بنك الإسكان د. خالد عبدالله قائلاً " تأتي هذه المبادرة متوافقة تماماً مع اضطلاع البنك بمسئولياته تجاه المجتمع، حيث سنقدم للمواطنين من خلال صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية فرصة تملك حصص في مشاريع التطوير العقاري الخاصة ببنك الإسكان وبحد ادنى للمساهمة تبلغ 500 دينار بحريني ، بالإضافة إلى فرصة الاستفادة من إيرادات إيجار الوحدات السكنية والتجارية." 

وأضاف: "إن هذه المبادرة الطموحة تؤكد التزامنا المتواصل بتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التطوير العقاري التي يطرحها البنك والتي تستهدف قطاع الإسكان الاجتماعي والمرافق التابعة، حيث سنقدم المنتج المالي الذي من شأنه أن يضيف التنوع في الفرص الاستثمارية المتاحة ويرسخ مكانتنا كبنك متجدد يوفر فرص استثمارية جديدة ".

ومن جهتها عبّرت الرئيس التنفيذي لشركة "سيكو"، نجلاء الشيراوي، عن سعادتها بهذا الإنجاز الملموس قائلة: "يسعدنا التعاون مع بنك الإسكان في الإعداد لطرح صندوق الاستثمار العقاري لعموم المستثمرين، الذي يعد خطوة هامة من شأنها تعزيز القطاع العقاري في المملكة، وزيادة السيولة في بورصة البحرين في الوقت نفسه، وبالإضافة إلى العائد المجزي المستهدف والبالغ 6.5 بالمائة". 

وأضافت موضحة: "حرصنا على اتخاذ تدابير احترازية وقائية في صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية تتضمن احتياطيات للمصروفات الرأسمالية على المدى الطويل، وتعزيز السيولة من خلال نموذج صانع السوق المتخصص. ولا شك أن دورنا كمدير للطرح الأولي للصندوق يؤكد التزامنا بتوسيع وتنويع نطاق الأدوات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في السوق المحلية وترسيخ مكانة "سيكو" الريادية في مجال خدمات التمويل في دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 1997." 

وفي ظل قيمة إجمالية تزيد عن الحد الأدنى المطلوب البالغ 20 مليون دولار أمريكي، وفق معايير مصرف البحرين المركزي الجديدة، فإن صندوق عهدة بنك الأسكان العقارية والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يتكون من عقارين كبيرين يحققان دخلا جيداً بدون أي ديون. المشروع الأول هو "السقية بلازا" السكني التجاري، ويتكون من شققٍ سكنية ومحلات تجارية ويقع في منطقة السقية، والمشروع الثاني هو عبارة عن المرافق التجارية لمشروع "دانات المدينة" متعدد الاستعمالات، الذي فاز مؤخراً بجائزة الجودة للمشاريع في دول مجلس التعاون التي تقدمها مجلة "ميد" بالتعاون مع "بنك المشرق" الإماراتي. وتتكون هذه المرافق من 39 محل تجاري وثلاث مساحات واسعة لاستخدام المعارض بالإضافة إلى محلات مخصصة للمكاتب.

وعبر كل من مدير عام بنك الإسكان والرئيس التنفيذي لشركة "سيكو" عن تقديرهما العميق لمصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين لتوجيهاتهما الرشيدة وتعاونهما البناء في تطوير وترخيص وإدراج هذا الصندوق. كما أشادا بالقواعد والتنظيمات والإصلاحات الجديدة التي طرحها مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين فيما يتعلق بالأنشطة الاستثمارية التي من شأنها تعزيز نمو أسواق المال، مؤكدين أن مثل هذه المبادرات من شأنها تحسين السيولة في البورصة، وتعزيز التنافسية، والمساهمة في جذب المزيد من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنك الإسكان يطرح أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة بنك الإسكان يطرح أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib