الأوقاف القطرية تدعو الحجاج للإلتزام بتوجيهات المرشدين الدينيين
آخر تحديث GMT 16:56:53
المغرب اليوم -

"الأوقاف" القطرية تدعو الحجاج للإلتزام بتوجيهات المرشدين الدينيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

مقر إدارة الدعوة والإرشاد الديني في وزارة الأوقاف
الدوحة - قنا

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بإدارة الدعوة والإرشاد الديني جميع حجاج الدولة إلى الالتزام التام بتوجيهات الوحدة الشرعية ببعثة الحج والمرشدين الدينيين في الحملات حتى يؤدوا مناسكهم على الوجه الأكمل .

ونبهت إلى أنه ينبغي للمسلم قبل الشروع في أداء هذه الفريضة العظيمة الاستعداد لها ومعرفة صفاتها وأركانها وكيفية القيام بها على أكمل وجه, بحيث تؤدى المناسك كما يحب الله تعالى.

وقال السيد محمد المحمود مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني رئيس الوحدة الشرعية ببعثة الحج القطرية في حديث لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن الوزارة استكملت اجراءات اختيار المرشدين الدينيين وتوزيعهم على الحملات ..مؤكدا أهمية الدور الذي يضطلع به هؤلاء المرشدون في الوعظ والإرشاد .

وأكد أن اختيار المرشدين يتم وفقا لمعايير دقيقة ومنها أن يكون قد سبق له الحج بنفسه حتى يكون على دراية ومعرفة عملية بمناسك الحج إلى جانب معرفته الفقهية وسعة اطلاعه وعلمه الشرعي .

وأفاد أن المتقدمين للعمل كمرشدين في حملات الحج يخضعون لاختبارات فقهية وبناء على النتائج يتم اختيار الأفضل والأكثر علما وفقها .

وأشار إلى أنه يعقب عملية الاختيار عقد لقاء موسع بالمرشدين لتعريفهم بالأدوار والمسؤوليات الملقاة على عواتقهم خلال مرافقتهم للحملات والتأكيد على أهمية دورهم الإرشادي قبل مغادرة الحملة وخلال الرحلة إلى الحج وقبل أداء المناسك وأثناءها وبعدها .

وأوضح المحمود أن من مهام المرشد الالتقاء بالحجاج هنا في الدوحة قبل المغادرة لتعريفهم بفريضة الحج وشرح المناسك وتفصيل الواجبات والأركان والسنن وغيرها من الأمور التي تهم الحاج .

وأضاف أن المهمة لا تتوقف هنا بل تتواصل خلال السفر وفي المشاعر المقدسة حيث تنظم المحاضرات والملتقيات اليومية لشرح المناسك والوعظ والإرشاد والرد على استفسارات وأسئلة الحجاج ..داعيا اصحاب الحملات إلى توفير أماكن مناسبة لعقد اللقاءات والمحاضرات وخصوصا في الأراضي المقدسة.

وعن جهود الإدارة استعدادا للحج أكد السيد محمد المحمود أن الاستعدادات بدأت منذ وقت مبكر وتحددت كافة المهام والمسؤوليات والأنشطة الدعوية والعلمية الخاصة بالحج .

وأوضح في هذا السياق أن الإدارة نظمت دورة فقهية عن الحج بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب ،كما وزعت المطبوعات والكتيبات الخاصة بهذه الفريضة إلى جانب ما تقوم الشبكة الإسلامية "إسلام ويب" التابعة للإدارة في هذا السياق على مستوى محلي وعالمي من خلال موقعها الخاص بالحج .

وأفاد أن إدارة الدعوة بدأت توزيع هدية لكل حاج وهي عبارة عن حقيبة تتضمن كتابا عن الحج وكتيب " جيب" عن يوميات الحاج إلى جانب كتيبات واقراص مدمجة تحوي أذكارا وأدعية ومحاضرات دينية عن الركن الخامس من أركان الإسلام .وحول دور الوحدة الشرعية في بعثة الحج أشار السيد المحمود إلى أن مهمتها الإشراف على " الإرشاد الديني" للحجاج وتنظيمه وترتيبه والقيام بزيارات ميدانية للحملات ومتابعة مدى التزام المرشدين بأداء دورهم على الوجه الأكمل..مشيرا إلى أن لدى اللجنة مكتبة خاصة يمكن للجميع الاستفادة منها وخصوصا المرشدين في حال أشكلت عليهم بعض الأمور .

كما أشار إلى أن الوحدة الشرعية في البعثة تعد المرجعية للمرشدين في حال حدثت إشكالات شرعية " حيث يجتمع أعضاؤها لبحث الأمر باستفاضة للوصول الى الرأي السديد".

وذكر مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني ،أن الوحدة الشرعية ببعثة الحج تتألف من خمسة أشخاص فيما يتم تزويد كل حملة بمرشد شرعي واحد .

وعن كيفية متابعة الأنشطة الدعوية والإرشادية في الحملات أوضح أنه يطلب من المرشدين في الحملات تصميم برنامج دعوي متكامل وعرضه على الوحدة قبل المغادرة إلى الأراضي المقدسة " وعلى أساسه تتم متابعة وتقييم مختلف الأنشطة الدعوية والإرشادية في الحملات ".

وفي رده على سؤال حول التواصل مع الحجاج الناطقين بغير العربية لفت السيد المحمود إلى أنه يتم اختيار المرشد الذي يتحدث اللغة التي يتحدث بها أغلب الحجاج في حملة من الحملات دون تجاهل بقية افراد الحملة الذين لا يتحدثون اللغة ذاتها .

واستطرد قائلا، " عندما يكون الأغلب في حملة من الحملات يتحدثون اللغة العربية نختار مرشدا يتحدث هذه اللغة مع فتح قنوات تواصل مستمر أيضا مع بقية الحجاج الذين لا يتحدثون العربية".

وأكد أن الوحدة الشرعية ستكون على تواصل دائم ومستمر مع الحملات من خلال زياراتها الميدانية لها في كل المشاعر أو عبر مكتبها الخاص في مقر البعثة .

وعن أبرز المشكلات التي تواجه المرشدين الدينيين أوضح مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني أن مثل هذه المشكلات انخفضت بشكل كبير" ولا تكاد تذكر في السنوات الأخيرة" مع انخفاض اعداد الحجاج والوسائل التي استحدثت وسهلت على الناس ومشاريع التوسعة في الجمرات وغيرها من المشاريع " وهو ما يدعو إلى التركيز أكثر على الحجاج ورعايتهم ليقضوا مناسكهم على أكمل وجه".

ودعا كافة الحجاج الى الالتزام التام بتوجيهات الوحدة الشرعية والمرشدين الدينيين في الحملات والا يقدموا على أي عمل قبل سؤال المرشدين عنه والتأكد من مشروعيته حتى تؤدى المناسك وفقا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .

كما حث الحجاج على الصبر والتحمل بغية الأجر والثواب ..وقال " ليعلم كل حاج أن هذه الرحلة ليست للسياحة والاستجمام بل هي عبادة وقد يكون فيها مشقة وعليهم الصبر والتحمل لينالوا الأجر والثواب وأن يظنوا خيرا بأصحاب الحملات الذين نرى أنهم أهل خبرة وكفاءة ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوقاف القطرية تدعو الحجاج للإلتزام بتوجيهات المرشدين الدينيين الأوقاف القطرية تدعو الحجاج للإلتزام بتوجيهات المرشدين الدينيين



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib