تنظيم ندوة علمية بعنوان ذاكرة المقاومة في منطقة دبدو إقليم تاوريرت
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

تنظيم ندوة علمية بعنوان "ذاكرة المقاومة في منطقة دبدو" إقليم تاوريرت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تنظيم ندوة علمية بعنوان

المندوبية السامية لقدماء المقاومين
دبدو - المغرب اليوم

نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين، وأعضاء جيش التحرير، بتنسيق مع عمالة إقليم تاوريرت وجمعية ابن خلدون للأبحاث والدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وحماية المآثر التاريخية والبيئية بدبدو، اليوم الجمعة، ندوة علمية حول موضوع "ذاكرة المقاومة في منطقة دبدو".

وأكدت ورقة تقديمية لهذه الندوة، التي نظمت تحت شعار "إحياء ذاكرة مقاومة منطقة دبدو مناسبة لاستخلاص العبر واستشراف المستقبل"، استنادا إلى مصادر ووثائق تاريخية، أن الاستعمار الفرنسي اصطدم لدى محاولته دخول المجال الترابي لمنطقة دبدو، في بداية عام 1911، بمقاومة باسلة كبدته خسائر فادحة وتفاعلت معها الصحافة الدولية في ذلك الوقت، حيث احتلت مقاومة هذه المنطقة حيزا هاما على صفحات العديد من الجرائد الدولية آنذاك، لا سيما من خلال تسليط الأضواء على نتائج معركتي علوانة "15 ماي 1911" وبني ريص "23 ماي 1911".

ولفت المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري، في كلمة بالمناسبة، إلى أن هذه الندوة، التي يتزامن تنظيمها مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الثالثة والسبعين لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، تأتي في سياق المبادرات الموصولة والجهود الحثيثة لصيانة الذاكرة التاريخية والمحلية والتعريف بملاحم الكفاح الوطني من أجل نيل الحرية والاستقلال.

وأضاف أن هذه التظاهرة تعد مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام والأيادي البيضاء لأبناء إقليم تاوريرت ومدينة دبدو في سبيل الحرية والاستقلال، المشهود لهم بحضورهم الوازن والمتميز في ملحمة الحرية والاستقلال وبالمشاركة الفعالة في كل المحطات النضالية من أجل العزة والكرامة والبناء والنماء.

وبعد أن توقف عند محطات من مقاومة ساكنة منطقة دبدو للاستعمار الفرنسي، لا سيما في معركتي علوانة وبني ريص، أكد السيد الكثيري أنه ينبغي توثيق هذه الصفحات المجيدة من تاريخ هذه الربوع والتعريف بها وتسليط الأضواء عليها من زوايا ومقاربات متعددة.

من جهته، أبرز عامل إقليم تاوريرت السيد عزيز بوينيان أن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يجسد الاهتمام المتزايد بالقضايا التاريخية التي عرفتها هذه المنطقة في مطلع القرن العشرين، مشيرا إلى أنها توخت ربط الماضي بالحاضر واستحضار المعارك البطولية التي قادتها قبائل منطقة دبدو ضد المستعمر.

وقال السيد بوينيان إنه إذا كانت مختلف المناطق بالمغرب قد عرفت حركات للمقاومة ضد الوجود الاستعماري، فإن مدينة دبدو ومحيطها لم تخرج عن هذه القاعدة، وذلك بالنظر إلى الوفاء الدائم والتلاحم القائم بين الشعب المغربي وملوك الدولة العلوية الشريفة.

من جانبه، أكد رئيس جمعية ابن خلدون للأبحاث والدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وحماية المآثر التاريخية والبيئية بدبدو السيد نور الدين الدخيسي على ضرورة توظيف الرصيد التاريخي للمنطقة في تحقيق التنمية المستدامة، سواء تعلق الأمر بصيانة ذاكرة مقاومة دبدو أو بحفظ الجوانب التاريخية الأخرى للمنطقة.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن جمعيته أعدت مشروعًا يهدف إلى تجميع الرصيد الوثائقي للمنطقة وصيانته من خلال خلق دار الوثيقة التاريخية، مبديا استعداد الجمعية للمساهمة في إغناء فضاء الذاكرة الذي سيتم إحداثه بمدينة تاوريرت.

وتم، على هامش هذه الندوة العلمية، عرض وثائق وصور تؤرخ لمقاومة ساكنة منطقة دبدو للاستعمار، وذلك بمدرسة ابن منظور التي شكلت فضاء للتعايش بين التلاميذ المسلمين واليهود.

كما تم، بالمناسبة، تكريم عدد من المقاومين المنحدرين من منطقة دبدو، فضلا عن تقديم إعانات مالية لعدد منهم ومن ذوي حقوقهم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم ندوة علمية بعنوان ذاكرة المقاومة في منطقة دبدو إقليم تاوريرت تنظيم ندوة علمية بعنوان ذاكرة المقاومة في منطقة دبدو إقليم تاوريرت



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib