يونسكو تدين تدمير ضريح مراد أغا وتقدم دعمًا لصون التراث الثقافي
آخر تحديث GMT 19:48:08
المغرب اليوم -

"يونسكو" تدين تدمير ضريح "مراد أغا" وتقدم دعمًا لصون التراث الثقافي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

باريس - أ.ش.أ

أدانت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا، /الجمعة/ عملية التدمير "المتعمد" لضريح مراد أغا في العاصمة الليبية طرابلس، الذي يضم مدفن ومزار أول حاكم عثمانى لطرابلس ويعود تاريخه إلى القرن السادس عشر. وقالت المسؤولة الأممية -فى بيان صحفى- إن ضريح مراد أغا يعد معلما تاريخيا ينتمى إلى جميع الليبيين، وإنه ليس من حق أى كائن من كان أن يبيح لنفسه حرمان شعب من آثار ماضيه الذى يشكل أيضا أساسا لمستقبله، مؤكدة أن التراث الثقافى يسهم فى تعزيز الجماعات والمجتمعات ويوفر لها عوامل القوة كى تعمل من أجل تحقيق مستقبل أفضل. وأضافت أن اليونسكو تقف على أهبة الاستعداد لمساعدة ليبيا فيما يخص ترميم تراثها الثقافى وصونه، وأن المنظمة عازمة على متابعة عملها الرامى إلى تقديم الدعم للسلطات الليبية فى بناء خبراتها وزيادة التوعية بقيمة التراث وحمايته من خلال تنفيذ برامج تعليمية. وذكرت المنظمة ومقرها باريس أن ضريح "مراد أغا" الواقع فى ضاحية تاجوراء بطرابلس الليبية تعرض للتدمير جراء انفجار مواد متفجرة وضعت عمدا فى الموقع، معربة عن قلقها بشأن مصير جامع قريب من هذا الموقع يعود تاريخه إلى نفس الحقبة الزمنية (بين عامى 1551 و1553) والذى قد يكون لحق به الضرر فى الانفجار الذى شهدته المنطقة /الأربعاء/. ومن جهة أخرى، تنظم اليونسكو بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة لدعم الانتخابات بمساندة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، ورش عمل لتدريب الإعلاميين من كافة أنحاء ليبيا تتناول التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية بحس مهني، وستعقد أربع ورش عمل موجهة لثمانين شخصا من الإعلاميين الليبيين في الفترة الممتدة من الأول وحتى 15 ديسمبر المقبل في مركز تندي في العاصمة طرابلس. وكذلك سيقام عدد من الندوات، كل ندوة ليوم واحد فقط، يحضرها خمسون من عناصر منظمات المجتمع المدني، تتناول هذه الندوات كيفية العمل مع الإعلام في فترات الانتخابات، وذلك فى إطار برنامج بناء القدرات المعد لدعم المؤسسات الليبية والإعلام. ويتم تمويل هذه الفعاليات من قبل وزارة التنمية والتعاون الفنلندية والحكومة اليابانية وقد وضعت ورش العمل هذه والندوات خصيصا للصحفيين والمحررين العاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة والإذاعة والتلفزيون والصحف والإعلام على شبكة الانترنت والصحافة المصورة بالإضافة للطلبة الملتحقين بالجامعات والكليات المتخصصة بإعداد الكوادر للعمل في قطاع الإعلام. وأوضحت اليونسكو أن المرحلة الحالية تحتم تنفيذ دورات تدريبية من هذا النوع نظرا للعقود من الترهيب والرقابة التي مرت بها ليبيا والتي حالت دون تمكن الإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني من تطوير المهارات الاحترافية في هذا المجال كانت التغطية الإعلامية للانتخابات بأمس الحاجة إليها .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يونسكو تدين تدمير ضريح مراد أغا وتقدم دعمًا لصون التراث الثقافي يونسكو تدين تدمير ضريح مراد أغا وتقدم دعمًا لصون التراث الثقافي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib