تصنيف ركب أولاد سيدي الشيخ ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي
آخر تحديث GMT 19:03:22
المغرب اليوم -

تصنيف ركب أولاد سيدي الشيخ ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تصنيف ركب أولاد سيدي الشيخ ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي

الجزائر - و . ا . ج

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونيسكو) ركب أولاد سيدي الشيخ (جنوب غرب الجزائر) ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للانسانية, حسبما علم يوم الأربعاء لدى وزارة الثقافة. ويأتي هذا التصنيف بعد اعلان اللجنة الحكومية المشتركة لحماية التراث اللامادي لليونيسكو المجتمعة بباكو (اذربيجان) منذ 2 الى غاية 7 ديسمبر. ويعتبرالركب زيارة سنوية لضريح الولي سيدي عبدالقادر بن امحمد (سيدي الشيخ) وهو تراث من جنوب غرب الجزائر(ولاية البيض) كما يعد حدثا هاما في المنطقة يقام لعدة أيام حيث يتجمع خلاله العديد من الأشخاص حول الضريح. ويلتقي خلال هذه الزيارة أتباع الطريقة الصوفية "بوشيخية" —التي أسسها سيدي الشيخ— خلال ثلاثة أيام ابتداء من آخريوم خميس من شهرجوان لكل سنة للقيام بالشعائر الدينية والاحتفالات التي تضم زيارات للضريح أين تتم تلاوة آيات من القرآن الكريم. و يكتسي موسم الأبيض سيدي الشيخ أهمية خاصة لدى سكان المنطقة حيث يشكل فرصة لتجديد التواصل مع العادات و التقاليد المتوارثة و فرصة لنبذ الخلافات وكذا توطيد العلاقات بين حفدة وأبناء المنطقة المنحدرين من سلالة الولي الصالح الأبيض سيدي الشيخ. وينظم الركب من طرف قبائل رحل وقاطنين من أولاد سيدي الشيخ الذي ولد سنة 1532 بغرب الأطلس الصحراوي في الجزائر وتوفي بالقرب من منطقة سطيطح (البيض) سنة 1616 ليدفن بلبيوض سيدي الشيخ حيث تم بناء ضريحا له. وتندرج "السلكة" ضمن هذا "الركب" والتي تتمثل في تلاوة القرآن جماعة طيلة ليلة الخميس إلى الجمعة و في الصباح الباكر يتم تنظيم حفل "الخاتمة" الذي يشمل تجديد تبعية القبائل إلى الطريقة "بوشيخية". وقد كانت منظمة اليونيسكو قد صنفت الأهاليل لمنطقة القورارة في2008 بالاضافة الى الشدة التلمسانية (لباس العروس) في 2012 في التراث اللامادي للانسانية. كما وافقت المنظمة في نوفمبرالمنصرم خلال الدورة ال37 للمؤتمر العام لليونيسكو على تأسيس مركزحفظ التراث الثقافي الإفريقي اللامادي بالجزائر في جانفي 2014. ويشمل التراث اللامادي للانسانية الممارسات والتعبيرات والمعارف والمهارات والآلات والفضاءات الثقافية التابعة لها والتي تعترف بها المجتمعات كجزء من تراثها الثقافي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصنيف ركب أولاد سيدي الشيخ ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي تصنيف ركب أولاد سيدي الشيخ ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib