دعوة إلى تأسيس ملتقى مغاربي يحمل إسم الراحل مصطفى كاتب
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

دعوة إلى تأسيس ملتقى مغاربي يحمل إسم الراحل مصطفى كاتب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دعوة إلى تأسيس ملتقى مغاربي يحمل إسم الراحل مصطفى كاتب

الجزائر - و ا ج

دعا يوم الخميس بسوق أهراس أساتذة مشاركون في أشغال الطبعة الثالثة لملتقى رائد المسرح الجزائري الراحل مصطفى كاتب إلى ضرورة تأسيس ملتقى مغاربي لهذه الشخصية. وأوصى الأساتذة في ختام أشغال هذا الملتقى التي افتتحت أمس الأربعاء بقاعة المحاضرات لسينما وسط المدينة بحضور سلطات الولاية و وجوه أدبية ومسرحية و وزير الإعلام الأسبق اليامين بشيشي وممثل وزيرة الثقافة محمد زتيلي بتنصيب خلية لتحضير هذا الملتقى المغاربي تعالج فيه المواضيع المتعلقة بمصطفى كاتب وبأعلام الجزائر في المسرح بالإضافة إلى قضايا واهتمامات تتعلق بالمسرح العربي عامة والجزائر خاصة. كما اقترح المشاركون في هذا الملتقى الذي بادرت إلى تنظيمه مديرية الثقافة بالتنسيق مع نادي التفكير والمبادرة إدراج المسرح كمادة تعليمية في برامج التربية الوطنية كما تم التركيز على بعض جوانب الحركة المسرحية الجزائرية والتوقف عند بعض الأسماء التي ساهمت في وضع أسس المسرح الجزائري على غرار مصطفى كاتب. وأشار أساتذة آخرون إلى أن هذه الشخصية كانت تمثل تحديا للاستعمار الفرنسي وبرز ككاتب مسرحي أثرى المسرح الجزائري بأول لبنة خلال الثورة و ذلك بتأسيسه الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني. وتناول الأستاذ جلال خشاب من جامعة سوق أهراس الرؤى النقدية للراحل مصطفى كاتب المتعلقة باللغة المسرحية والاقتباس والتعامل مع التراث وكذلك التكوين وآفاقه مشيرا إلى فكرة الالتزام في المسرح المسرحي للفقيد. من جهته دعا الأستاذ صالح جديد من جامعة الطارف الجامعيين والطلبة إلى الاهتمام بالمسرح الجزائري عموما ومصطفى كاتب على الخصوص معتبرا أن الراحل رجل مثقف وظف ثقافته في خدمة الشخصية الوطنية إبان الفترة الاستعمارية مبينا بأنه لا يمكن الفصل بين المثقف والمناضل المؤمن بأفكاره ومبادئه. واعتبر بعض المتدخلين خلال هذا اللقاء أن مصطفى كاتب "أسس للمسرح تأسيسا أكاديميا بعد ترؤسه الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني 1958 وبعد ترؤسه المسرح الوطني مباشرة عقب الاستقلال لينصب اهتمامه حول التكوين في مجال المسرح و يؤسس المعهد الوطني للفنون الدرامية ببرج الكيفان" . و تابع المشاركون في هذا اللقاء عرضا مسرحيا بعنوان "الصاعدون إلى الأسفل" كما تابعوا استعرضا للوحات من تقديم البالي الوطني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوة إلى تأسيس ملتقى مغاربي يحمل إسم الراحل مصطفى كاتب دعوة إلى تأسيس ملتقى مغاربي يحمل إسم الراحل مصطفى كاتب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib