المغرب اليوم  - قصر بن رقوش في الباحة تحفة معمارية تاريخية

"قصر بن رقوش" في الباحة تحفة معمارية تاريخية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

الباحة - واس

اكتسب قصر بن رقوش التاريخي بمنطقة الباحة الذي بني عام 1249هـ , خصوصيته ومكانته التاريخية من الزيارة الملكية التي قام بها الملك سعود بن ‏عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ إبان زيارته للمنطقة عام 1374هـ . ويعد القصر الذي أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار أعمال ترميمه وتأهيله , تحفة معمارية تسعى الهيئة لتوظيفه اقتصادياً وسياحياً وثقافياً ، ‏ليصبح أحد المعالم البارزة في المنطقة الجاذبة للزوار وإمكانية إقامة الفعاليات التراثية المنوعة طيلة أيام العام. ويقع قصر بن رقوش في قرية بني سار شمال مدينة الباحة بمقربة من الشارع العام الرابط بين مدينة الباحة ومحافظة القرى, ويعد منظومة سكنية متكاملة تتكون من خمسة منازل كبيرة تحيط بها المزارع ، إلى جانب المجلس والمسجد والمدرسة الملحقة بالقصر، وبئر الماء والأفنية الداخلية والخارجية وإسطبلات الخيل. وشهد القصر هذا العام اكتمال مراحل إعادة تأهيله البالغة قيمتها 900 ألف ريال , التي ركزت على أعمال الترميم الإنقاذي لمبنى الضيافة بالقصر ، وشملت حماية ‏عناصر المبنى القائمة والمحافظة على سلامتها من الانهيار ، وتدعيم الأساسات ، وفك وإعادة تركيب الأسقف ، وترميم الواجهات وحقنها ‏ومعالجة التشققات ، علاوة على إعادة بناء الجدران المتصدعة والمنهارة وتنظيف الأرضيات ‏بالقصر. وتأتي أعمال الترميم التي نفذتها الهيئة بالقصر , في إطار حرصها على تعزيز الشراكة مع فئات ‏المجتمع المحلي كافة, بهدف النهوض بالموروث الحضاري بمكوناته المختلفة ، حيث بدأت الهيئة أعمالها بتنازل أسرة بن رقوش " مالك القصر " عنه للهيئة لمدة 20 عاماً دون مقابل , أعقبها عمليات التوثيق المساحي والمعماري للقصر , ومن ثم استكمال جميع المخططات لتأهيله وتوظيفه بما يتواءم مع عناصره ‏المعمارية وهويته المحلية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - قصر بن رقوش في الباحة تحفة معمارية تاريخية  المغرب اليوم  - قصر بن رقوش في الباحة تحفة معمارية تاريخية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - قصر بن رقوش في الباحة تحفة معمارية تاريخية  المغرب اليوم  - قصر بن رقوش في الباحة تحفة معمارية تاريخية



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تلفت الأنظار إلى ملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات،  وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في
 المغرب اليوم  - تصاميم فنية غريبة تمثل صرخات غير مُتبعة في الموضة

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"
 المغرب اليوم  - منتجع

GMT 01:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تعد جمهورها بمفاجأة في "رغدة متوحشة"

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 13:38 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

حرمان الخلايا السرطانية من الأكسجين يقتل الورم

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib