عالم آثار ينفي المعلومات المغلوطة التي نسبت لملك مصر جد كارع اسيسى
آخر تحديث GMT 17:00:44
المغرب اليوم -

عالم آثار ينفي المعلومات المغلوطة التي نسبت لملك مصر "جد كارع اسيسى"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عالم آثار ينفي المعلومات المغلوطة التي نسبت لملك مصر

القاهرة - أ.ش.أ

نفى عالم المصريات الدكتور أحمد صالح ما تناولته وسائل الإعلام فى سيرة الملك " جد - كارع - اسيسى " أحد ملوك مصر العظام فى حوار يشبه السخرية مع أحد الأثريين والذى تضمن معلومات مغلوطة عن هذا الملك ومكان هرمه مما يعطى انطباعا خاطئا فى الوعى الاثرى . وقال صالح – فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم – إن " جد – كارع – اسيسى " هو أحد ملوك الاسرة الخامسة ، ويعني اسمه " روح رع مثبتة " وحكم مصرما بين عام 2414 – 2375 قبل الميلاد ، موضحا انه علي عكس ملوك الاسرة الخامسة التي ينتمي إليها الملك فهو لم يبن معبدا للشمس بل بني هرمه في سقارة وليس في أبو صير وهذه إشارة لارتقاء الديانة الاوزيرية بدلا من الديانة الشمسية وفي عهده بدأت تضعف المركزية في الحكم وبدأت ترتقي سلطة حكام الأقاليم في مصر . وأضاف إن " جد – كارع – اسيسى " لم يعرف والديه ولكن البعض ينسبه إلي الملك " منكاو حور" الذي يسبقه في الحكم أو انه ابن الملك " ني وسر رع " ولكن حتى اللآن لا يعرف من هي أمه ، وليست هناك معلومات مؤكدة عن زوجاته ، مشيرا إلى أن الباحثين أوضحوا أنه تزوج من الملكة "مرسي-عنخ " الرابعة وأولاده هم اسيسي عنخ المدفون في سقارة ونسر-كاو-حور المدفون في أبو صير وبناته هن كيك-حريت- نبتي و مريت اسيسي وحجت نبو و نبتي-ام-نفرس وكلهن مدفونات في أبو صير. واشار صالح إلى أن كبار رجاله أغلبهم مدفونون في الجيزة بجوار اهرامات الجيزة ومنهم مدير قصره والمشرف علي الخزانة ، ولكن رئيس وزرائه بتاح-حتب مدفون في سقارة ، ورئيس وزراء أخر من عهده وهو رع-شبسس مدفون سقارة وترك علي جدران مقبرته مرسوم تعيينه ، ورئيس المحكمة العليا والوزير سنجم- ايب- انتي مدفون في الجيزة وعثر في مقبرته علي مراسيم أصدرها الملك جد- كارع- اسيسي بخصوص إنشاء محكمة والتي سميت " لوتس اسيسي" و موضوعات أخري. وأكد أنه بعد مائة عام من وفاة الملك "جد كارع اسيسي " ظلت سيرة الملك موجودة في خطاب علي واجهة مقبرة الأمير حرخوف حاكم أسوان ، وقيل في خطاب وارد من الملك ببي الثاني إلي حرخوف بان الملك جد كارع اسيسي هو أول من جلب قزم من أفريقيا ، موضحا ان جد كارع اسيسي بنى هرمه في جنوب سقارة ويسمي " جميل هو جد- كارع- اسيسي " ويسميه الأثريون هرم الشواف القبلي وهو مبني من ستة درجات والدرجات الثلاثة العلوية مفقودة الأن , وعثر داخل الهرم علي بقايا من جسده ومن خلال تحليلها ثبت انه مات في عمر ما بين الخمسين والستين عاما.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم آثار ينفي المعلومات المغلوطة التي نسبت لملك مصر جد كارع اسيسى عالم آثار ينفي المعلومات المغلوطة التي نسبت لملك مصر جد كارع اسيسى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib