المغرب اليوم  - أم البواقي  تخصيص عيد لجبن بوهزة الجزائري

أم البواقي : تخصيص عيد لجبن "بوهزة" الجزائري

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - أم البواقي : تخصيص عيد لجبن

أم البواقي ـ واج

يعد الجبن المسمى "بوهزة"  بمثابة "علامة مسجلة" حقيقية لمادة غذائية محلية مفضلة بولاية أم البواقي بالنظر إلى مذاقها الحار والذي يستهلك  طيلة السنة بمنطقة الأوراس مما أدى إلى تخصيص عيد له. و نظرًا لاهتمامها بالمحافظة على هذا التقليد الموروث عن الأجداد باعتباره تراثا تتميز به منطقة الأوراس تنظم مصالح الفلاحة و لأول مرة "عيد جبن بوهزة"  سيدشن فعالياته يوم  الخميس وزير الاتصال عبد القادر مساهل بمناسبة زيارة عمل وتفقد لولاية أم البواقي. و ظلت أسرار و فن تحضير هذا الجبن "الطبيعي" الذي يحضر من حليب الماعز و الغنم تنتقل من جيل إلى آخر في أوساط العائلات الشاوية. و بفضل تربية الماعز والأغنام التي كانت تمارس بكثافة في الماضي بمنطقة الأوراس فإن جبن بوهزة الذي يحضر من خلال تحويل حليب الماعز و الغنم كان له مكان بارز على مائدة جميع العائلات التي تمارس تربية الماعز و الغنم   حسب ما أكده مسعود.ش فلاح في الستين من العمر و المقيم ببلدية عين الديس. فكلما كانت وفرة في الحليب -يقول ذات المتحدث- كلما كان أمر إعداد جبن بوهزة في متناول أسر منطقة الأوراس و بخاصة منها مختلف جهات ولاية أم البواقي لاسيما في فترة الربيع حيث المراعى وكثرة الأعشاب الخضراء التي تسمح للأبقار والأغنام بأن تذر كميات كبيرة من الحليب التي تدخل في تحضيره. و كان هذا النوع من الجبن يحضر في (شكوة) من جلد الماعز   يتذكر هذا الفلاح و هو يتحسر لتعويض ذلك في كيس من الكتان نظيف عادة ما يعلق في مكان بعيد عن متناول اليد لاسيما الأطفال حيث يقطر منه الماء ولفترة ساعات لتزول منه الحموضة المفرطة. وعن طريقة إعداده -يضيف مسعود.ش- أن ربة أو رب الأسرة يضع اللبن الذي يحضر منه في كيس من الكتان نظيف عادة ليعلق في مكان بعيد عن متناول اليد لاسيما ألأطفال حيث يقطر منه الماء ولفترة ساعات لتزول منه الحموضة المفرطة . ولدى مراقبته إن لم تنقص منه كميات الماء المتواجدة به تضاف للكيس المعلق كمية من الملح التي تسمح بتجفيفه من الماء إلى أن يجف حيث تختفي عنه صفة الليونة أو الطراوة. وعندها يستخرج من الكيس ليوضع في إناء حيث تضاف له كمية من الحليب غيرالطازج وبعض البهارات ومنها بالأساس "الهريسة " الحارة أو غيرها من المواد الحارة ليخلط كثيرا إلى أن تذوب  المادة المضافة وحين ذاك يتغير لونه ليصبح مائلا إلى اللون شبه الوردي ويصبح مذاقه متميز بشيء من الحموضة والحرارة ويكتسي طابع الليونة. إثر ذلك -يضيف نفس المصدر- يستخرج ويوضع في أواني ليقدم لأفراد العائلة أو للزوار على أنه منتوج غذائي مميز لنظام أكل مميز بالجهة . وأمام القيمة الغذائية الهامة لهذا الجبن التي أتبثتها دراسات أنجزت بجامعة قسنطينة كما يقول من جهته علي فنازي رئيس مصلحة الدعم التقني والإنتاج النباتي بمديرية المصالح الفلاحية لولاية أم البواقي قررت مصالح ذات المديرية بالتعاون مع الولاية المبادرة بتنظيم عيدا لهذا الجبن للتعريف به وتبيان أهميته كمادة غذائية شعبية محلية عريقة . وعادة ما يقدم هذا الجبن أثناء تناول وجبات الغذاء أو العشاء مع كسرة الدار واللبن و حتى مع الأطعمة المتعارفة على غرار " العيش" التي تعد لليالي الشتاء الباردة وبداية الربيع البارد بالفلفل ولحم القديد لما لذلك من أثر في حماية الجسم من الأمراض ونزلات البرد الحادة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أم البواقي  تخصيص عيد لجبن بوهزة الجزائري  المغرب اليوم  - أم البواقي  تخصيص عيد لجبن بوهزة الجزائري



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - أم البواقي  تخصيص عيد لجبن بوهزة الجزائري  المغرب اليوم  - أم البواقي  تخصيص عيد لجبن بوهزة الجزائري



خلال مشاركتها في عرض مجموعة "بوتيغا فينيتا"

كيندال جينر تبدو مثيرة في ملابس السباحة ثلاثية الألوان

ميلانو ـ ريتا مهنا
وضعت كيندال جينر المسائل العائلية إلى جنب، بعد تصدر خبر حمل شقيقتها الصغرى كايلي جينر مواقع الإنترنت. ووولت اهتمامها إلى منصة الأزياء لعرض أحدث مجموعة للماركة الإيطالية للسلع الجلدية "بوتيغا فينيتا" لربيع وصيف 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو، السبت.  وخطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 21 عاما، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في ملابس السباحة ثلاثية الألوان التي ارتدت عليها سترة برونزية طويلة. وكانت ملابس السباحة مكونة من اللون الأخضر، الأبيض والأسود ومحاطة بحزام رفيع من الجلد الأسود على الخصر، والتي كشفت عن ساقيي جينر الطويلتين. وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الأرجوانية ذات كع،  لتضيف مزيدا من السنتيمترات لطولها، بينما كانت تمسك في يدها حقيبة رمادية أنيقة كإكسسوار رئيسي. وفي حين ظهرت عارضة الأزياء جيجي حديد (22 عاما) مرتدية فستانا رماديا، مزين بخيوط معدنية عاري الصدر، وأضافت له قلادة كبيرة على شكل فراشة. وأكملت النجمة الشهيرة إطلالتها بحقيبة
 المغرب اليوم  - تصاميم فنية غريبة تمثل صرخات غير مُتبعة في الموضة

GMT 02:03 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول
 المغرب اليوم  - طعن صحافية أميركية وأمها السورية في إسطنبول

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib