أنس الدكالي يُؤكّد أنّ الصحة تتكفّل بأكثر مِن 770 ألف مريض بداء السكري
آخر تحديث GMT 20:31:40
المغرب اليوم -

​بيَّن وجود تقدّم كبير في مكافحة داء السرطان في المغرب

أنس الدكالي يُؤكّد أنّ "الصحة" تتكفّل بأكثر مِن 770 ألف مريض بداء السكري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أنس الدكالي يُؤكّد أنّ

وزير الصحة السيد أنس الدكالي
مكناس- جميلة عمر

أكد وزير الصحة السيد أنس الدكالي، في معرض رده على سؤال شفوي بشأن "المنحى الذي دخلته منظومة الصحة في المغرب" تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في مجلس المستشارين، الثلاثاء في الرباط، على أن وزارة الصحة تتكفل بأكثر من 770 ألف مريض بداء السكري في مرافق الرعاية الصحية الأساسية التابعة إلى الوزارة.

وأوضح الدكالي أن 60 في المائة من المرضى يستفيدون من خدمة نظام راميد، وأكثر من 380 ألفا منهم يتلقون العلاج بالأنسولين، مشيرا إلى أن عدد مرضى السكري الذين تلقوا العلاج على مستوى المؤسسات الصحية الأولية تضاعف ثلاث مرات من عام 2005 إلى عام 2017، حيث انتقل من 226 ألفا إلى 770 ألفا.

وأضاف أنه تم رفع الميزانية المخصصة لاقتناء الأدوية المضادة للسكري بنسبة 49 في المائة ما بين 2014 و2016، بالإضافة إلى تغطية مجانية لـ100 في المائة من مرضى السكري المعالجين بالأنسولين، و40 في المائة من المرضى الذين يحتاجون إلى أنواع أخرى من الأدوية.

وفي ما يخص الوقاية والتكفل بأمراض القلب والشرايين، أبرز الوزير أنّ البرنامج الوطني للوقاية والتكفل بأمراض القلب والشرايين (2018-2021) يرتكز على الوقاية من تطور هذه الأمراض عند الأشخاص المعرضين للخطر، وتوفير الأدوية والمعدات للتكفل بـ20 في المائة من المصابين في المرافق الصحية الأولية في أفق 2021، وتغطية 50 في المائة من الأشخاص المعرضين للخطر المرتفع للإصابة بالأدوية الوقائية، والتشخيص المبكر للحالات الطارئة لأمراض القلب والشرايين، والتكفل بـ100 في المائة من أمراض القلب الوعائية المشخصة.

وبشأن المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان 2010-2019، أشار السيد الدكالي إلى أنه في إطار الشراكة مع مؤسسة لالة سلمى للوقاية وعلاج السرطان، تم تحقيق تقدم كبير في مكافحة هذا الداء في المغرب اعتمادا على مقاربة استراتيجية للتكفل علاجا وتشخيصا، وتشجيع الوقاية من هذا الداء، وذلك بتشييد مؤسسات خاصة بتشخيص وعلاج السرطان (مراكز للأنكلوجيا، ولأنكولوجيا الأطفال، وحدات القرب للعلاج الكيماوي، ومراكز الامتياز المتخصصة في طب الأورام النسائية) والرقي بالخدمات الصحية، عبر أنسنة مراكز الأنكولوجيا، وتوفير الموارد البشرية وتمكين كل المرضى من الولوج إلى الأدوية.

وبالنسبة إلى المستعجلات، أكد السيد الدكالي، أن الوزارة ستواصل تأهيل مصالح استقبال المستعجلات في المستشفيات العمومية، بوثيرة تفوق 12 مصلحة في السنة، وبرمجة عشر وحدات لمستعجلات القرب سنويا، وإعادة توزيع المصالح الجهوية للإسعاف الطبي الاستعجالي لتتماشى مع التقسيم الجهوي الجديد، وذلك بخلق مصلحة بكل جهة، وإحداث مصالح متنقلة للمستعجلات وللإنعاش الطبي في المستشفيات الجهوية التي أعيد تصنيفها مستشفيات إقليمية طبقا للتقسيم الجهوي الجديد، وكذلك تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.​

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنس الدكالي يُؤكّد أنّ الصحة تتكفّل بأكثر مِن 770 ألف مريض بداء السكري أنس الدكالي يُؤكّد أنّ الصحة تتكفّل بأكثر مِن 770 ألف مريض بداء السكري



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib