نواب واقتصاديون فرنسيون يصفون إيمانويل ماكرون بلقب رئيس الأغنياء
آخر تحديث GMT 08:40:39
المغرب اليوم -

فيما يجهد الرئيس الفرنسي الشاب لإصلاح علاقة بلاده بالرأسمالية

نواب واقتصاديون فرنسيون يصفون إيمانويل ماكرون بلقب "رئيس الأغنياء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نواب واقتصاديون فرنسيون يصفون إيمانويل ماكرون بلقب

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
باريس ـ مارينا منصف

تحوَّل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال أشهر قليلة على فوزه في الانتخابات الرئاسية،  من "رئيس قوي جدًا" الى "رئيس الأغنياء". هذا ما وصفه به بعض البرلمانيين، والاقتصاديين، وما تردد خلال المقابلات التلفزيونية والصحف المحلية الأسبوع الماضي. فبعد ستة أشهر تقريبًا من رئاسته، تم سقوط ماكرون من موقع رفيع ومحبوب إلى موقع يشعر فيه العديد من الفرنسيين بالريبة العميقة حيث الشركات ومكاتب المصارف. وقد بات لقب "رئيس الأغنياء" يطلق على هذا الرئيس الفرنسي الشاب.
يقول فرانسوا روفين، وهو شخصية بارزة في الحزب اليساري "فرنسا الأبية" موجهًا كلامه الى ماكرون: "أنت ترتكب العنف بسياستكم. إنه أنت الذي تأخذ من الفقراء لإعطاء الأغنياء! " أما ماكرون بيكيتي، وهو الخبير الاقتصادي الأكثر مبيعا في صحيفة "لوموند"، فقد أعلن أن ماكرون متهم "بخطيئة أخلاقية واقتصادية وتاريخية".
من اليمين المتطرف الشعبوي إلى اليمين الوسط، قال إيمانويل مينارد، التابع للجبهة الوطنية. "لا شيء يضمن أن الأغنياء في مجتمعنا سيقللون معدلات الفقر". بيد أن ماكرون، وهو مصرفي سابق، يتحرك بسرعة في الأيام الأولى لرئاسته غير المتوقعة لإصلاح علاقة بلاده الحزينة بالرأسمالية. ولم تراجع إصلاحاته – وهي إصلاحات كبيرة لسوق العمل في فرنسا، إلى جانب تغييرات رمزية في السياسة المالية - حتى الآن. وقد توقفت مظاهرات الاتحاد التي كانت ضده. وقد قسم العمل الفرنسي، وهو تقريبا الأول في الجمهورية الخامسة، بالمقارنة بإصلاحاته.
كما أنه حافظ أيضا على جوهر ما يريده الشعب، وهو المزيد من المرونة للشركات الفردية في وضع اتفاقات مع العمال. وقد أبحرت خطط ماكرون من خلال البرلمان مع الأغلبية الرئاسية الكبرى، ضد اليمين المجزأ واليسار. وقال جان لوك ميلينشون، زعيم حزب "فرنسا الأبية"، في مقابلة تلفزيونية في نهاية الأسبوع الماضي: "في الوقت الراهن، إنه يفوز في المباراة، ليس هناك خجل من الإعلان عن ذلك".

نواب واقتصاديون فرنسيون يصفون إيمانويل ماكرون بلقب رئيس الأغنياء

ومع ذلك، فإن شعبية الرئيس الفرنسي الجديد تتأرجح صعودا وهبوطا - بمساعدة شخصيته  السياسية والتي لا تزال محرجة خارج عالم ناجح، وبمساعدة خطباته. وغالبا ما تكون مواجهات ماكرون مع العمال متوترة. وقد وصف النقاد في خطاب حديث له بالقول: "لا تقوم بشيء"، ووصفهم بـ"الناس الذين لا يمثلون شيء".
وفي الأسبوع الماضي، حظي الرئيس البالغ من العمر 39 عاما -الذي نجح في كل خطوة تقريبا في مسيرته المهنية السريعة - باستقبال طائفي في مدرسة هندسية للنخبة خارج باريس. وكان من السهل أن نرى الابتسامات التي كانت تسيطر عليه. وقال هوغو سيفيليا، 23 عاما، وهو طالب في المركز السنوي فى ساكلاي: "إن هذا الرجل هو رئيس الأغنياء. إنه يصيب الناس الذين لا يعملون بشكل جيد بالجنون، ولكن لا أعتقد أنه من الإنصاف".
ويُعتبر دخل الحكومة من الضرائب متواضعًا نسبيا. والقيمة الحقيقية للضريبة تعد قيمة رمزية - في بلد حيث غالبا ما ينظر فيه إلى الثروة على أنها مرادف للظلم. ولا يوجد رئيس حتى وصول ماكرون تجرأ على فرض ضريبة الثروة منذ إنشائها، في شكل مختلف، في ظل الحكومة الأولى للرئيس فرانسوا ميتران، وهو اشتراكي، في عام 1982.
وتستهدف الضريبة الأصول - المالية والممتلكات وغيرها – بقيمة تصل الى أكثر من 1.52 مليون دولار (1.3 مليون يورو). وكل شخص لديه مقتنيات فوق هذا المبلغ قد يضطر الى دفع هذه الضريبة، على نطاق تدريجي: وكلما كنت تملك أكثر، كلما تدفع أكثر. وقد تم القضاء على هذا النوع من ضريبة الثروة في كل مكان تقريبا في العالم المتقدم. وفي السويد، لم يكن للقضاء عليه، من بين أماكن أخرى، أي تأثير على عدم المساواة، وهناك دلائل على أنها أدت فعلا إلى تحفيز النمو.
وفي الوقت نفسه، شكلت ضريبة الثروة في فرنسا أقل من 2 في المائة من إجمالي إيرادات الضرائب الحكومية. ويدعي ماكرون واقتصاديوه أنه من المهم مع ذلك تخفيض الضرائب. وستخضع المكاسب الرأسمالية للضريبة الآن بنسبة 30 في المائة في إطار خطة ماكرون، أي ما يقرب من نصف المعدل الأقصى السابق. ويجادل ماكرون بأنه يحاول مجرد تحرير رأس المال من أجل الاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه في الاقتصاد البطيء والنمو المرتفع للبطالة في فرنسا.

واعتبر أن سياساته لا علاقة لها بوضع فئة واحدة ضد أخرى - بعيدا عن ذلك. ومع ذلك، فبالنسبة لكل الانتقادات، دافع البعض عن نواياه. وقال أغيون: "علينا أن نتوقف عن هاجس الأغنياء، وأن نبدأ بالعمل للهرب من فخاخ الفقر". وقال جان لوي بورلانغيس، النائب الوسطي المتعاطف مع ماكرون، إن "رئيس الأغنياء" هي "تهمة غير مشروعة تماما ضده"، وإن لم يكن في حركته السياسية.
وقال بورلانغيس: "إن ذلك يفسر العداء العميق للفرنسيين تجاه الأغنياء". وأضاف "عندما ينظر إلى شيء ما على انه يفضل الأغنياء، فإنها تعتبر أيضا هجومًا على الفقراء". وقد أزال الرئيس ماكرون الآن الأصول غير العقارية من الضريبة، وخفضها بنحو 3.7 بليون دولار. وقال ماكرون "من أجل أن يكون مجتمعنا أفضل"، يجب أن يكون لدينا أشخاص ينجحون".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب واقتصاديون فرنسيون يصفون إيمانويل ماكرون بلقب رئيس الأغنياء نواب واقتصاديون فرنسيون يصفون إيمانويل ماكرون بلقب رئيس الأغنياء



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib