الداخلية المغربية تُنظم الدورة الرابعة من الجامعة في السجون
آخر تحديث GMT 03:07:13
المغرب اليوم -

استجابة لانتظارات المحبوسين وتشجيعهم على المعرفة

الداخلية المغربية تُنظم الدورة الرابعة من الجامعة في "السجون"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الداخلية المغربية تُنظم الدورة الرابعة من الجامعة في

الدورة الرابعة من "الجامعة بالسجون"
الدار البيضاء - جميلة عمر

شهد السجن المحلي الأوداية في مراكش، الأربعاء، تنظيم الدورة الرابعة من "الجامعة  بالسجون"، التي تشرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج على تنظيمها بشراكة مع السفارة البريطانية في الرباط والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، خلال اليومين 28 و29 من مارس/آذار الجاري، تحت شعار"الصورة السجنية ومفهوم الإدماج".
الداخلية المغربية تُنظم الدورة الرابعة من الجامعة في السجون

وتمّ افتتاح التظاهرة الثقافية من طرف محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون والذي تحدث فيها عن سبب اختيار موضوع هذه الدورة لما له من أهمية بالغة في الاستجابة لإنتظارات السجناء وتشجيعهم على التحصيل العلمي والمعرفة والتسلح ضد الجهل والتخلف لأجل القطيعة مع السلوكيات المنحرفة والهدامة للنفس والذات.

وأوضح المندوب العام لإدارة السجون بشأن موضوع الجامعة " الصورة السجنية و"مفهوم الإدماج" بأنه يجيب عن "إشكالية يستعصي حلها بمنطق الارتجال والاحتكام إلى العرف، أو بما دأب عليه عدد من الممارسين في التعاطي مع صورة السجن والساكنة السجنية على أساس الوصف المكرس للإثارة والغلو، أكثر منه توخي الموضوعية وتنوير الرأي العام“، مضيفا بأن محاور برنامج الجامعة في دورتها الحالية تشمل أهم عناصر هذه الإشكالية على أمل أن تحظى بالنقاش العميق والهادف وأن تشكل مدخلا لمعالجة علمية وواقعية لكل مفرداتها.

ومن جهة أخرى عبر رئيس جامعة القاضي عياض ”عبد اللطيف الميراوي“ عن اعتزاز الجامعة التي يرأسها بمشاركتها القيمة ضمن الدورة الرابعة من ”الجامعة بالسجون“ وسعادته بعقد إتفاقية شراكة بين المندوبية العامة للسجون وجامعة القاضي عياض، لما في ذلك من نهوض بالأوضاع التعليمية والمعرفية للسجناء وتشجيعهم على التحصيل المعرفي وإعادة تأهيلهم من الناحية الأكاديمية في شتى الشعب الجامعية، لما فيه أيضا من تأطير وإدماج وإصلاح سينعكس ولا شك إيجابيا على المجتمع وتعزيز السلم والأمن والإستقرار ويجعل من عملية الإدماج أكثر سهولة ويسرا.

وإلى جانب هذا فقد شهدت الدورة الرابعة لـ ”الجامعة بالسجون“ توقيع إتفاقية شراكة بين المندوبية العامة ووزارة الثقافة والإتصال، وتوقيع كذلك إتفاقية شراكة بين المندوبية والهيأة العليا للإتصال “ الهاكا“، كما عرفت الدورة تنشيط عدد من المحاضرات حول مواضيع عديدة مرتبطة بالسجون منها على سبيل المثال لا الحصر ”الصورة السجنية وهوية السجين و الحدود الفاصلة بين الإعلام“، ومحاضرة حول ”الصورة السجنية والحق في المعلومة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداخلية المغربية تُنظم الدورة الرابعة من الجامعة في السجون الداخلية المغربية تُنظم الدورة الرابعة من الجامعة في السجون



هيفاء وهبي بإطلالات رياضية أنثوية تجمع بين الراحة والفخامة

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:57 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

حذار النزاعات والمواجهات وانتبه للتفاصيل

GMT 16:38 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكد ارتباط بين النوم لفترات طويلة والخصوبة

GMT 02:44 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

خبراء السياحة يقدمون لك قائمة بأفضل الأماكن الأثرية

GMT 18:55 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 05:43 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

منظمة رقابية تعلن براءة كلفن ماكينزي من أية إدانة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib