استنفار في المملكة المغربية لاستقبال لجنة تفتيشية من الفيفا
آخر تحديث GMT 18:22:28
المغرب اليوم -

تستعد لزيارة الملاعب والفنادق وتجتمع بمسؤولين كبار

استنفار في المملكة المغربية لاستقبال لجنة تفتيشية من "الفيفا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استنفار في المملكة المغربية لاستقبال لجنة تفتيشية من

الوزير مولاي حفيظ العلمي
الدار البيضاء - محمد يوسف

دخلت لجنة ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 والاتحاد المغربي لكرة القدم، في حالة استنفار استعدادًا لزيارة بعثة تفتيشية من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وعلم "المغرب اليوم" أن البعثة المذكورة ستضم 10 أفراد وستحل بالأراضي المغربية، يوم 16 أبريل/نيسان المقبل، لتشرع في اليوم الموالي في عملية تفتيشية واسعة النطاق، سيقودها إلى معظم الملاعب المغربية المرشحة لاحتضان مباريات الكأس العالمية.

كما ستتفقد البنيات التحتية الفندقية ومحطات القطارات والمطارات وعدد من المستشفيات, كما ستعقد اجتماعا مع المسؤولين عن ملف الترشيح المغربي، ومع سعد الدين العثمائي رئيس الحكومة وبعض وزراء هذه الأخيرة لتغادر مساء يوم 19 أبريل/حزيران عائدة إلى مدينة لوزان السويسرية التي تحتضن مقر الاتحاد الدولي.

وأكد رئيس لجنة ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم  2026مولاي حفيظ العلمي أن " المغرب بلد يحترم قواعد اللعب" وأنه سيقوم بحملته "وفقا للضوابط المعمول بها"، وأضاف العلمي خلال ندوة صحفية عقدها اثر تقديم المغرب الملف الفني لاستضافة مونديال 2026 أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في زيوريخ أنه " سيتم ضمان مصالح المملكة بشكل جيد في هذه المنافسة الرياضية " وأنه في صورة الخروج عن قواعد اللعب فإن " المغرب يعرف كيف يدافع عن نفسه ".  وأكد أن الأمور لم تحسم بعد في إشارة إلى المنافسة مع الملف المشترك (الأميركي –الكندي- المكسيكي) الذي تم تقديمه بشكل رسمي مبرزا أنه يتجنب التطرق والخوض فيه طبقا للقوانين المحددة من قبل الاتحاد الدولي للعبة.  

ووصف العلمي المدة المتبقية لغاية 13 يونيو/حزيران المقبل، تاريخ الإعلان عن البلد الذي سيحظى بشرف استضافة المونديال، بأنها كافية لإقناع 207 جامعة وطنية المدعوة للتصويت معبرًا عن ارتياحه للصدى الإيجابي، الذي خلفه ترشح المغرب لدى العديد من المتدخلين والعشرات من المصوتين. 

وأوضح في هذا السياق أن ملف ترشح المغرب "لا يعني بتاتا الخروج عن أسس الاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية المحددة، من قبل السلطات العمومية" مشددا بالقول " أن الميزانية التي سترصد لتنظيم هذا الحدث العالمي، لن تتطلب أي جهد مالي إضافي من الدولة على اعتبار أن انجاز الورشات، غير المبرمجة لا يمثل سوى 4 في المائة من قروض الاستثمار العمومي السنوي إلى غاية 2026، أي ما يقارب 5ر2 مليار درهم . 

وأضاف أن الكلفة المالية المخصصة لتنظيم المونديال ستصل إلى 8ر15 مليار دولار ضمنها 2ر3 مليار دولار سيتم رصدها من قبل القطاع الخاص ، مستعرضا في هذا الصدد المكتسبات التي سيتم تحقيقها على مستوى البنية التحتية وفرص الشغل والديناميكية الشاملة في حال اختيار المغرب.

وأشار العلمي إلى أن الأمر يتعلق كذلك ببناء 21 وحدة صحية وفقا للمعايير الدولية، و130 ملعبا للتمارين علاوة على خلق 110 ألف فرصة شغل سنويا ابتداء من تاريخ التعيين،  وفي ما يتعلق بالملاعب التي ستحتضن مباريات المونديال، أوضح العلمي أن المغرب اقترح على الفيفا 14 ملعبا للتباري قد تتقلص في نهاية الأمر إلى 12 . 

وتتوزع هذه الملاعب على ثلاثة أصناف هي الملاعب التي سيتم تجديدها أو توسعتها وعددها خمسة ويتعلق الصنف الأول بملاعب مراكش 1 وأكادير وفاس وطنجة والرباط ، أما الصنف الثاني فيهم بناء أربعة ملاعب إثنان في الدار البيضاء وواحد في كل من وجدة وتطوان ، كما اقترح المغرب في إطار الصنف الثالث خمسة ملاعب قابلة للتفكيك سيتم بناؤها في كل من ورزازات ومكناس والجديدة ومراكش 2.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استنفار في المملكة المغربية لاستقبال لجنة تفتيشية من الفيفا استنفار في المملكة المغربية لاستقبال لجنة تفتيشية من الفيفا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib