امحمد لمقاني يتهم إخوان بنكيران بقتل روح الدستور المغربي
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

هاجم "المصباح" ووصف خروجهم بالاختباء وراء الخطب الملكية

امحمد لمقاني يتهم "إخوان بنكيران" بقتل روح الدستور المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - امحمد لمقاني يتهم

امحمد لقماني عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة
الرباط - رشيدة لملاحي

اتهم عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، امحمد لقماني، "إخوان بنكيران"، حسب تعبيره، بـ" بقتل روح الدستور المغربي للاختباء وراء الخطب الملكية".

وهاجم لقماني حزب العدالة والتنمية المغربي، بقوله "يطالبون بالعودة إلى خطاب 9 آذار/مارس 2011، مع أن مضامين ذات الخطاب توجد في دستور فاتح تموز/يوليو2011"، متسائلًا "فكيف يقفزون على الوثيقة التعاقدية وقد تعمدوا تعطيلها وقتلوا روحها وغاياتها !؟ هذه واحدة".

وتابع قيادي حزب "البام"، "أما الثانية، فثمة خطب ملكية أخرى تتحدث عن عدم تسييس الدين، والنظر في حسن توزيع الثروة، والابتعاد عن الابتذال السياسي، والمناصفة، والهوية الوطنية الجامعة، ومحاربة الفساد والتنمية...إلخ، لكنها اصطدمت بمقاومات شديدة للإخوان ، لأنهم حريصون على عدم تذويب مشروعهم الأصولي و هويتهم المذهبية وسط الدعوات التحديثية لأغلب القوى الديمقراطية بالبلاد".

وأوضح لقماني "أن خمسة أشهر من التحصن بالفصل 47، لم تخدم تاكتيك الإخوان، فإنهم الآن يجربون التحجج والاختباء وراء الخطب الملكية". وكانت الأمانة العامة لحزب "المصباح"، أصدر بلاغًا يؤكد من خلاله استحضار روح الخطاب الملكي لـ 9 مارس/آذار، للاستمرار في بناء الخيار الديمقراطي الذي يقوده العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وسبق لحزب رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، أن أعضاء الأمانة العامة للحزب، استرجعوا السياق السياسي لهذا الخطاب، الذي تابعه المغاربة في الداخل والخارج، وأشادت به القوى الدولية واعتبرته بمثابة جواب سياسي قوي وشجاع، أعطى للمسار الديمقراطي في المغرب دفعة قوية".

وكان بلاغ حزب العدالة والتنمية المغربي، شدّد على الخطاب 9مارس/آذار، "أسس للمكتسبات الدستورية المهمة التي نعيشها اليوم، والتي تحتاج للتحصين من قبل كافة الجهات الحريصة على صورة المغرب ودوره كواحة للاستقرار، ونموذج في المنطقة وعلى رأسها الأحزاب الوطنية والديمقراطية". وتحاشى بلاغ الأمانة العامة للحزب، الحديث عن أزمة تشكيل الحكومة المغربية ومستجدات المشاورات مع حزب التجمع الوطني لأحرار، وكذلك الرد على الأحزاب التي هاجمت الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

امحمد لمقاني يتهم إخوان بنكيران بقتل روح الدستور المغربي امحمد لمقاني يتهم إخوان بنكيران بقتل روح الدستور المغربي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib