رئيس الحكومة المغربية يؤكد مساءلة كل المتورطين في كارثة الصويرة
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

أشار إلى حرصه على ربط المسؤولية بالمحاسبة

رئيس الحكومة المغربية يؤكد مساءلة كل المتورطين في كارثة الصويرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس الحكومة المغربية يؤكد مساءلة كل المتورطين في كارثة الصويرة

سعد الدين العثماني
الرباط - رشيدة لملاحي

أكد رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أنه تابع كارثة الصويرة، التي أدت إلى وفاة ١٥ سيدة في تدافع لتوزيع المساعدات الإنسانية، وهو في سفر خارج أرض الوطن، وظل في اتصال مستمر مع وزير الداخلية، مبينًا أن الملك محمد السادس أعطى توجيهاته وتكفل بضحايا هذه الكارثة.

وشدد العثماني على إجراء تحقيق إداري وبحث قضائي، سيعلن عن نتائجهما للرأي العام الوطني، لاستخلاص الدروس الضرورية في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، مؤكدًا أن العمل الإحساني والعمل الطوعي والإغاثي في المغرب متأصل ومتجذر، وجدير بالاعتزاز به كما أكد الملك.

وأشاد رئيس الحكومة بجميع جمعيات المجتمع المدني وجميع كفاءات الوطن التي تعمل في هذا المجال، مشيرًا إلى أن هذا العمل الإحساني وجد في المغرب باستمرار، وهو متجذر منذ عقود من الزمن، ولم يسبق أن وقعت مثل هذه الكارثة، مما يستوجب تحديد المسؤولين والبحث عن الأخطاء التي ارتكبت للإصلاح ولتفادي تكرارها، كما لا ينبغي اتخاذ هذه الفاجعة التي وقعت مبررًا أو سببًا لتحميل المسؤولية للعمل الإحساني والإغاثي، بل بالعكس يجب المحافظة عليه بالطريقة التي تضمن كرامة المواطن وأمنه، ولن يكون هناك أي حد أو تقليص أو تضييق على هذا العمل.

وأوضح رئيس الحكومة المغربية أنه لابد من تنظيم العمل الإحساني بالطريقة اللائقة، التي تحقق أهدافه بدون أن يؤدي إلى كوارث أو نتائج سلبية، مذكرًا بانعقاد اجتماع للجنة وزارية بحضور وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ووزير الداخلية، ووزير العدل، ووزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، والأمين العام للحكومة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لدراسة كيفية تنظيم العمل الإحساني من الناحية القانونية بالطريقة الإيجابية، وتوجد الآن لدى الأمانة العامة للحكومة لجنة تقنية منبثقة عن هذه اللجنة الوزارية، تعمل على هذا الملف. وقال رئيس الحكومة إن العمل الإحساني، الذي سيستمر في أداء رسالته، سيتم تنظيمه بطرقة أفضل. كما أشار أيضا إلى أن الحكومة بصدد إعداد دراسة بشأن جميع البرامج الاجتماعية للحكومة، من أجل تحقيق أعلى درجات التنسيق والفعالية والنجاعة والتأثير الإيجابي لمختلف البرامج الاجتماعية، وضمان حسن توجيهها وبلوغها الفئات والشرائح المستهدفة. وأعلن أن هذه الدراسة قطعت شوطًا مهمًا وستصل في القريب العاجل إلى نتيجتها.

ويذكر أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أكد أن حادث التدافع الذي وقع خلال عملية توزيع مساعدات غذائية، نظمتها إحدى الجمعيات المحلية في السوق الأسبوعي لمنطقة سيدي بو لعلام، يفتح باب المسؤولية بشأن أوجه التقصير، والتدابير اللازمة التي من شأنها أن تضمن مرور عملية التوزيع في ظروف حسنة. وقال في معرض جوابه على ثمانية أسئلة تجمعها وحدة الموضوع، طرحتها فرق برلمانية في مجلس النواب، بشأن هذا الحادث الذي أسفر عن وفاة 15 امرأة وجرح سبع أخريات: "إن ما وقع لا يعني فقط عائلات الضحايا والجرحى، بل يعنينا جميعًا، نحن لا نتهرب من مسؤوليتنا السياسية ودماء الضحايا تسائلنا جميعًا بالنظر لجسامة الحادث".

ولفت الخلفي إلى أن الحادث نجم عن التدافع الشديد أثناء عملية توزيع إعانات غذائية من قبل جمعية، مبينًا أن السلطات المختصة تدخلت في حينه باتخاذ تدابير  للتخفيف من حدة الخسائر البشرية التي كانت مرشحة للارتفاع، حيث نُقل الضحايا على متن سيارات إسعاف جماعية إلى مستشفى تفتاشت، على بعد 20 كيلومترًا من مكان الواقعة، فيما تم توجيه خمس نسوة إلى المستشفى الإقليمي في الصويرة، واثنتان إلى المستشفى الجامعي في مراكش، على متن مروحتين الأولى تابعة للشرطة والثانية لوزارة الصحة.

وبعد أن ذكر بالتعليمات التي أصدرها الملك محمد السادس، باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضروريين لعائلات الضحايا والمصابين، أشار الخلفي إلى أنه، تنفيذًا للتعليمات الملكية، فُتح تحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة لمعرفة الظروف والملابسات وتحديد المسؤوليات، مبينًا أن وزارة الداخلية فتحت هي الأخرى تحقيقًا إداريًا شاملًا في الموضوع.

وأعلن الخلفي أن الوزارة ستحرص على إطلاع الرأي العام الوطني بكل نتائج التحقيقات الجارية، وتلتزم باتخاذ التدابير والإجراءات التي سترتبها التحقيق القضائي والإداري، إلى جانب التدابير التي ينبغي اعتمادها لتفادي الوقوع في مثل هذه الأحداث الأليمة في المستقبل. ويذكر أنه إثر هذا الحادث، أصدر الملك محمد السادس تعليماته إلى السلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضرورية لعائلات الضحايا وللمصابين. وقرر الملك، مشاطرة منه لأسر الضحايا آلامها في هذا المصاب الجلل، وتخفيفًا لما ألم بها من خسارة فادحة، التكفل شخصيًا بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم وتكاليف علاج المصابين. وأعلنت وزارة الداخلية فتح تحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة، لمعرفة ظروف وملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات، مشيرة إلى أنها فتحت تحقيقًا إداريًا شاملاً في الموضوع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة المغربية يؤكد مساءلة كل المتورطين في كارثة الصويرة رئيس الحكومة المغربية يؤكد مساءلة كل المتورطين في كارثة الصويرة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib