الحكومة المغربية تسعى إلى استرجاع الأموال المهرّبة في الخارج
آخر تحديث GMT 10:45:28
المغرب اليوم -

رغم إيداع الأموال في المصارف الأجنبية دون تصريح

الحكومة المغربية تسعى إلى استرجاع الأموال المهرّبة في الخارج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية تسعى إلى استرجاع الأموال المهرّبة في الخارج

الحكومة المغربية
الرباط - رشيد لملاحي

تفاعل المغاربة عبر "الفيسبوك" بشدة مع قضية وزير فرنسي حوكم الخميس، بـ3 أعوام سجنًا نافذًا بسبب قضية تتعلق بالتهرب الضريبي وإيداع أموال في الخارج دون التصريح بها، في الوقت الذي اعترفت فيه الحكومة المغربية مؤخرًا بفشل مشروع استعادة الأموال المهربة إلى الخارج بالرغم من التحفيزات الضريبية التي تم منحها للمغاربة الذين يودعون أموالهم في المصارف الأوربية دون التصريح بها.

أصدر القضاء الفرنسي، الخميس، حكمًا بالسجن لمدة 3 أعوام مع النفاذ في حق وزير المال الفرنسي السابق غيروم كاهوزاك، بعد إدانته بالتهرب الضريبي وغسل الأموال في إطار أكبر فضيحة في عهد الرئيس الحالي فرنسوا هولاند، وذكرت وكالة "فرانس بريس"، التي أوردت الخبر الخميس، أن المحكمة منعت غيروم كاهوزاك، الذي قاد مكافحة التهرب الضريبي من قبل، من الترشح في الانتخابات، كما حكمت على زوجته باتريسيا بالسجن عامين.

 في السياق ذاته حكم القضاء الفرنسي على المصرف السويسري "ريل"، الذي يتخذ من جنيف مقرًا له، بدفع غرامة قدرها 1,875 مليون يورو لأنه كان "أداة إخفاء الموجودات"، وفرضت العقوبة القصوى على المصرف بتهمة غسل أموال، لكنه أفلت من منعه من ممارسة أي نشاط مصرفي في فرنسا كما طلب الادعاء، وحكم على المصرفي "فرنسوا ريل" بالسجن لعام مع وقف التنفيذ، وبدفع غرامة قدرها 375 ألف يورو.

وتفاعلاً مع هذا الحدث، والذي يعدّ ناذرًا جدًا في المغرب، لكون آخر مرة تمت فيها محاكمة وزراء بسبب الفساد تعود لسبعينات القرن الماضي، أي أربعة عقود من الآن، دشن نشطاء مغاربة في "الفيسبوك" حملة يطالبون فيها بـ"الاقتداء" بالنموذج الفرنسي، لاسيما بعد فشل كل التحفيزات التي منحت لمهربي الأموال للخارج وكلهم شخصيات نافذة.

في هذا السياق علق الباحث في الاقتصاد عز الدين أقصبي، إن تهريب رؤوس الأموال في المغرب يعتبر أحد مظاهر الفساد التي تنخر الاقتصاد الوطني، وتضم هذه الجريمة الاقتصادية طرقًا مختلفة منها العمولات التي يحصل عليها بعض المسؤولين من طرف مؤسسات أجنبية ويتم تحويلها مباشرة إلى حسابات مجهولة في مصارف سويسرية أو مصارف الجنات الضريبية، كما يتم أيضًا التحايل على القانون من خلال القيام بمبادلات تجارية وهمية من أجل تحويل الأموال إلى الخارج، أو خلق شركات مجهولة بالجنات الضريبية تقوم بلعب دور الوسيط من أجل تبييض الأموال المتحصلة من التحايل في أثمنة وكمية السلع والبضائع المعدة للتصدير.

وتظل بعض الممارسات المعروفة في قطاع تصدير المعادن من أشكال التهريب المعروفة من خلال عدم التصريح بالكميات الحقيقية المعدة للتصدير، يُذكر أن قضية وزير المال الفرنسي الأسبق تفجرت أول الأمر بتحقيق صحافي، حيث الموقع الإخباري "ميديابارت" أن وزير المال الذي يقدم نفسه على أنه بطل التهرب الضريبي، يمتلك حسابًا مصرفيًا في سويسرا، لكن كاهوزاك نفى ذلك بشدة، وقد واصل النفي أمام النواب والوزراء وحتى الرئيس الفرنسي طوال أربعة أشهر، لكن القضاء أحكم الطوق واضطر للاستقالة والاعتراف بالتهم الموجهة له.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية تسعى إلى استرجاع الأموال المهرّبة في الخارج الحكومة المغربية تسعى إلى استرجاع الأموال المهرّبة في الخارج



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib