محمد أوجار يعلن أن ممارسة المرأة لمهنة العدول سيشكل أهمية كبرى للتاريخ المغربي
آخر تحديث GMT 01:36:16
المغرب اليوم -

فتح خطة العدالة في وجه النساء تأكيدًا على أنها ليست صفة حكمية مقصورة على الرجل

محمد أوجار يعلن أن ممارسة المرأة لمهنة "العدول" سيشكل أهمية كبرى للتاريخ المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد أوجار يعلن أن ممارسة المرأة لمهنة

وزير العدل المغربي، محمد أوجار
الرباط - جميلة عمر

أكّد وزير العدل المغربي، محمد أوجار، في الكلمة التي ألقاها بالنيابة عنه مدير التشريع في الوزارة، السيد بنسالم أوديجة، خلال يوم دراسي، نظمه المنتدى المغربي للشباب والعدالة الاجتماعية بشراكة مع وزارة العدل حول "ممارسة المرأة لخطة العدالة"، في الرباط، أن فتح خطة العدالة في وجه المرأة المغربية يعد استحقاقًا كبيرًا لأنه فتح في وجهها مهنة (مهنة العدول) ظلت بحكم العرف حكرًا على الرجل، وتأكيدا على أن العدالة ليست صفة حكمية مقصورة على الرجل.

وأوضح أوجار أن ممارسة المرأة لخطة العدالة ستشكل قيمة مضافة لهذه المهنة وإغناء للرصيد التاريخي والحضاري الذي تتميز به البلاد، وخطوة أخرى على درب تعزيز حضور المرأة في كافة المجالات المؤسساتية والسياسية والاجتماعية والثقافية والقانونية والحقوقية. وشدد السيد أوجار على أن النساء المغربيات ولجن باقتدار مهنة الطب والمحاماة والهندسة والتوثيق العصري وغيرها من المهن، لافتًا إلى أنه "لم يعد هناك أي مبرر لإقصائهن من خطة العدالة".

وأشار إلى أن فعاليات هذا اليوم الدراسي دليل آخر على مدى انخراط المجتمع المدني في صلب القضايا الكبرى التي تعيش أطوارها منظومة العدالة في ظل الإصلاح الذي أطلقه الملك، فضلا عن كونه تعبير عن "الاحتفاء بالخطوة المباركة التي اتخذها في سبيل فتح آفاق جديدة أمام المرأة المغربية التي تحظى على الدوام بكريم رعايته وجميل عنايته".

 و أبرز أن الوزارة تعتزم ، في إطار تنفيذ توصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة في الشق المتعلق بالمهن القانونية والقضائية ، إحالة مشروع قانون جديد على مسطرة المصادقة يتعلق بخطة العدالة يتضمن مقتضيات جديدة تهم هذه المهنة وشروط ممارستها ومجال اختصاصاتها، معتبرا أن هذا المشروع متقدم ويستيجيب لانتظارات فئة العدول.

وأكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أن موضوع حقوق المرأة شكل دائما أحد الانشغالات الرئيسية للمجلس كمؤسسة وطنية حيث دأب وفق الاختصاصات الموكولة له على جعل موضوع المساواة ومناهضة التمييز المبني على الجنس ضمن اولوياته لما يشكله من أهمية بالغة في البناء الديمقراطي للمغرب والوفاء بالتزاماته الدولية في المجال.
وأضاف الصبار أن المجلس أنجز في هذا الصدد دراسة حول التجارب الدولية والممارسات الفضلى حول ماسسة مكافحة التمييز، وأعد عدة مذكرات وتقارير تقارب بالأخص هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز ومشروع القانون الجنائي ووضعية المساواة وحقوق الإنسان في المغرب، فضلا عن إصداره لمجموعة من التوصيات الهادفة الى دعم المشاركة السياسية للمرأة والولوج لمختلف الوظائف الانتخابية ودعم منظمات المجتمع المدني النشيطة في مجال حقوق الإنسان.

وأبرز أن المملكة انخرطت في دينامية قوية تهدف إلى الدفاع عن حقوق المرأة وتكريس مبادئ الإنصاف والمساواة ومكافحة التمييز بكافة أشكاله القانونية والاقتصادية والسياسية. وخلص السيد الصبار إلى أن الطريق سيكون طويلا أمام المغرب "إذا ما ظلت وتيرة تحقيق المساواة الفعلية تسير بالبطء المشهود والمعتمد في السياسات العمومية المنتهجة".

وأكد رئيس المنتدى المغربي للشباب والعدالة الاجتماعية أن العدالة الاجتماعية تقتضي أن يتمتع المجتمع بالحقوق دون أي شكل من أشكال التمييز، وأن يتم التعامل مع الجميع وفقا لقيم المساواة، مشيرا إلى أن المملكة، باعتبارها عضوا فاعلا ونشيطا في المنظمات الدولية، عملت على تنزيل هذا المبدأ في وثيقتها الدستورية وسيجته بمجموعة من القوانين لضمان تفعيله، كان آخرها قانون مناهضة العنف ضد النساء.

وأضاف أن دخول المرأة المغربية بقرار ملكي لمهنة العدول شكلت صفحة جديدة في مسار إصلاح مهنة العدالة بملاءمتها مع الواقع المغربي وكذا مقتضيات دستور 2011، موضحا أن القرار الملكي جاء ليحسم جدلا استمر لسنوات طويلة حول امكانية دخول المرأة لمجال ظل حكرا على الرجل. واليوم الدراسي انتظم على شكل جلستين همت الأولى "حقوق المرأة في المغرب في ضوء الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية"، فيما تناولت الثانية "إدماج المرأة المغربية في خطة العدالة".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد أوجار يعلن أن ممارسة المرأة لمهنة العدول سيشكل أهمية كبرى للتاريخ المغربي محمد أوجار يعلن أن ممارسة المرأة لمهنة العدول سيشكل أهمية كبرى للتاريخ المغربي



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:45 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفيديو كليب صورة افتراضية

GMT 21:56 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

وفاة الأمير السعودي عبد الله بن فيصل

GMT 04:48 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مصمم الأزياء العالمي "زياد نكد" يواصل مسيرة إبداعه منذ 2007

GMT 09:44 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

ملتقى بغداد السنوي الثاني لشركات السفر والسياحة

GMT 18:03 2023 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت مقابلة أهل العريس

GMT 11:41 2022 الأحد ,19 حزيران / يونيو

نصائح عند اختيار طاولات غرف طعام مستديرة

GMT 18:48 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

"أرامكو" السعودية أعلى شركة ربحا في العالم

GMT 04:09 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

أبرز اتجاهات الموضة مع بداية عام 2018

GMT 03:33 2013 الأحد ,03 آذار/ مارس

صور تظهر تفوّق عصفور على صقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib