معرض دوكومنتا الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا
آخر تحديث GMT 05:53:40
المغرب اليوم -

لأن العاصمة اليونانية هي واحدة من المدن الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا

معرض "دوكومنتا" الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معرض

معرض "دوكومنتا" الألماني
أثينا ـ سلوى عمر

"مرحبا، مرحبا، هذا بن، أنا في الحديقة الموجودة أسفل المتحف البيزنطي والمسيحي في أثينا". هذا ما تصدره أصوات من تحت الحشائش حيث تبدو أصوات الضفدع تأتي من الزهور والشجيرات والأشجار القائمة بجوار خط الممر المائي الذي صنعه الإنسان. انها تجربة غريبة ضمن واحة من الهدوء. ولكن هذه الجوقة البرمائية هي في الواقع عمل فني معاصر، وجزء من "الكتابة الصوتية التي تنبعث من 24 مكبر صوت مخفيًا في المساحات الخضراء. لماذا يغامر هذا المتحف المذهل - الذي يشتهر بفنه الديني، ومخطوطاته القديمة، وأيقوناته - في هذا المجال الجديد الغريب؟ السبب في ذلك يرجع الى قيام معرض "دوكومنتا" في المدينة.

معرض دوكومنتا الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا

معرض "دوكومنتا" هو الحدث الفني الأكثر توقعا لهذا العام، وللمرة الأولى، انتشرت الروعة من تلقاء نفسها عبر مدينة الضيوف وكذلك عبر مدينة "كاسل"، المدينة الألمانية التي استضافت هذا المعرض بعد 10 اعوام من الحرب العالمية الثانية. وتقول كاترينا ديلوبورتا، مديرة متحف أثينا: "أردنا أن نكون منفتحين على الفن المعاصر. واضافت "لكن السوال الأهم هو ما مدى انفتاح 

معرض دوكومنتا الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا

اليونان"؟. لقد تغير عالم "ديلوبورتا" بطرق كبيرة وصغيرة. حيث اصبح أولئك الذين قد لا يغامرون أبدا في مكان - مجموعات متنوعة من البريطانيين والألمان والسكان الأصليين – أكثر الزوار لهذا المعرض. ففي ساعات غريبة، يمكن ان تراهم يتحسسون طريقهم الى الحدائق، ليسمعوا الضفادع .
وتم وصف هذا العمل بأنه "فكرة خيالية"، وجرى تصميمه من أجل عرض ضحك للفنان الأميركي الراحل بن باترسون. وقد لعب باترسون بفرح على حقيقة أنه في القرن الخامس قبل الميلاد، كانت تعرف المنطقة باسم جزيرة "فروغ" (الضفدعة).

وتعتبر هذه هي الدورة الرابعة عشرة من معرض دوكيومنتا وكانت مهمتها الأصلية، في بلدة شعرت بالقوة الكاملة للغارات الجوية المتحالفة، أن تجلب الفن الغربي الحديث إلى الجماهير وسلب سعادتهم عن طريق حظر الرايخ الثالث على الأعمال التي اعتبرت أنها تنحسر. وكان هذا هو نجاحها أنها أصبحت مؤسسة خمسية. منذ البداية، كان الموقع المزدوج مثيرا للجدل. لم تواجه أي طبعة أخرى مثل هذا التوقع من الفشل أو النجاح. تم الإعلان عن الفعل المزدوج في ذروة الحقد بين ألمانيا واليونان، أقوى وأضعف أعضاء الاتحاد الأوروبي. وباعتباره مسقط رأس معرض الفن والمنزل التقليدي، خشيت كاسل من فقدان الزوار لأثينا، في حين أن الأخيرة شعرت بالقلق إزاء استضافة حدث كان كبيرا ومحتملا على الأرجح كأولمبياد 2004 - لكثير من أكبر سبب وحيد لدولة اليونان المفلسة تقريبا .

معرض دوكومنتا الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا

كما تم التشكيك في حكمة زرع جهاز بهذا القدر والنطاق إلى ما استدعته وسائل الإعلام الألمانية على نحو شاذ باسم "شولدنلاند"، أو البلد المدين. كيف يمكن لليونان - أن تقيض الاستقامة المالية الألمانية، تجسيدا للفشل في أوروبا - ربما ترتفع إلى مستوى التحدي المتمثل في تقديم نفسها كمكان للمناقشة الرئيسية حول الفن المعاصر العالمي؟
أما بالنسبة لأدم زيمسيك، المدير الفني لمعرض دوكومنتا 14، لم يكن التنقل مثل تشاسمز سهلا. ووصف المندوب السامي البولندي هذا الحدث بأنه ما يعادل ضمير العالم الفني العالمي "، حيث ان كل نسخة تعكس، وتشهد وتعلق بشدة على وقتها". وباعتبارها نقطة التقاء الأزمات الاقتصادية والمهاجرة التي استهلكت أوروبا، عرضت أثينا "أرضا خصبة" لاستكشاف التعقيدات العالمية للحيازة والتجريد والتهجير والديون.

معرض دوكومنتا الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا

وعلى الرغم من ميزانية قدرها 37 مليون يورو - تم توجيه نصفها على الأقل لاستضافة الحدث في العاصمة اليونانية التي مزقها التقشف - فقد وفرت أيضا الكثير من الأسباب للخلاف والنقاش الدائر. وجاء إطلاق دوكومنتا 14 في أثينا الشهر الماضي (الجزء الثاني يفتح في كاسيل في 10 يونيو/حزيران) جاء وسط اتهامات "المواقف الاستعمارية" بالاضافة الى بعض الموظفين الذين  يشكون من الاستغلال والتضليل عمدا على رسوم المراقبة.

وسرعان ما ظهرت بعض الكتابات على الجدران تنتقد مشهد "كرابومنتا 14". وكان من بينها عبارة " أرفض أن أغضب نفسي لزيادة رأس المال الثقافي الخاص بك. التوقيع: الشعب،  اشتكى النقاد أنها كانت أسوأ أنواع ازمات السياحة التي حدثت. وتقول نادية أرجيروبولو، وهي أمينة في أثينا: "هناك غضب بين الجماهير لان الحكومة لم تأخذ بعين الاعتبار الظروف التي تمر بها البلاد". كما انها لم تأخذ قفزة في الحياة اليومية أو معالجة الواقع هنا. الظرف هو ما يضاعف النظرية ويجعل الفن مهما من الحياة الحقيقية ".

بالنسبة للمتقاعدين، أصبح زيمتزيك تجسيدا للشركات، النظام اليبرالي الجديد الذي يعترف به أبهور، وهو مقدم أسوأ نوع من القوة الألمانية الناعمة. لم يكن المعرض معرضا فحسب، بل ارتكب الخطيئة الرئيسية لإغفال الفنانين والقيمين اليونانيين. يقول أرجيروبولو: "هناك الكثير من الأسماء. "الناس الذين كان ينبغي أن يكون في ذلك ولكن لم تحضر. ولكن يرجى أيضا كتابة أننا نريد لهم أن تنجح.

لدى زيمتزيك الذي يبلغ من العمر 46 عامًا، سمعة باعتباره المنشق. وتقريبا كل الفنانين المشاركين ال 160 غير معروفين، وحتى أسبوع قبل الافتتاح، كانت معظم أماكن المعرض ال 40 - وهي المرافق التي تقدمها الدولة اليونانية - لم يتم تثبيتها. ولكن بالنسبة لجميع الاضطرابات التي هزت فريقه بشكل واضح، لا يزال زيمتزيك مقتنعا بأن مضاعفة منظور دوكومنتا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به.  حيث أن "أثينا هي واحدة من المدن الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا"، كما يقول، يحتسي القهوة في مبنى ثلاثيني يعتبر بمثابة واحد من مكاتب دوكومنتا. كما إنه واحد من الأماكن القليلة جدا التي تعيد اختراع نفسها. المدينة هي أرض خصبة للناس والأفكار. لقد هدر كثيرا في السنوات العشر الماضية ".

في وقت من الشعبوية والخلط بين الخطط السياسية ، بدا أن أثينا مثالية لكاسل، لم أكن أعتقد أن كاسل كانت أفضل مكان للتفكير في الأفكار والسياسة العالمية. شعرت أنها بحاجة إلى مكان آخر لإبقائها في الاختيار عن قرب شيمتزيك لديه الهواء من شاب ديفيد باوي. شعره فلوبينغ في طبقات حول وجهه، عينيه مزيج من الأذى والغموض. طويل وعميق بشكل استثنائي، وقال انه يرتدي وشاح غواتيمالا فوق الخصر مباشرة عندما نلتقي، وزوج من الأحذية الجلد التمساح وهمية جوفاء بشكل ملحوظ. الفنانين تجد أثينا "ممتعة للغاية".

في حين أن متحف الفن المعاصر الذي تم افتتاحه حديثا - والذي كان مقره في مصنع الجعة السابق والمعروف باسم إمست - هو المكان الرئيسي وسوف يرسل مجموعة مختارة من مجموعته الخاصة إلى كاسيل، وقد تم توثيق دوكومنتا عمدا عبر أثينا، وهو مكان فوضوي في أفضل الأوقات. ووجه الزوار مؤخرا إلى "مرعى بستان معد خصيصا" في الجامعة الزراعية بالمدينة لعرض 54 حملان، يمثل كل منها بلدا في القارة الأفريقية، ويصبغه الفنان المالي أبوباكار فوفانا بظلال مختلفة من النيلي لتسليط الضوء على مخاطر الهجرة. في الواقع، تعد الهجرة موضوعا رئيسيا، مع الفنان الكردي هيوا كي، الذي هرب من العراق في عام 1996، وقدم شريط فيديو يعيد خطواته إلى الحرية عبر اليونان، في حين أن شقته من غرفة واحدة تبرز حاليا فناء متحف بيناكي.

وفي الوقت نفسه، فإن الفنان الكندي أنيشينابي ريبيكا بلمور قدم منحوت خيمة رخامية - ملجأ للاجئين في جميع أنحاء العالم ورمز لأزمة المهاجرين في اليونان. وقد ضربت، إلى إزعاج الكلاسيكيين، في إطار مثالي من تحفة بيريكليان الذي هو الاكروبوليس. هيلينا بابادوبولو، الذي يدير راديو أثينا، وهو معهد للنهوض بالفن البصري المعاصر، هو من بين الذين يعتقدون ان الانقسام كان مصدر إلهام. تقول: "لقد ركزت اليونان دائما على تراثها القديم على حساب الفن المعاصر". "ما فعلته دوكومنتا هو تحرير المشهد وتنشيط الناس، وخلق الفضول لأثينا كمكان للفن المعاصر يمكن أيضا أن يتمتع. لقد كان إيجابيا بشكل كبير ".

الحقيقة المحزنة هي أن معظم اليونانيين لن يروا دوكومنتا 14، فهم غير قادرين على التعرف مع المعرض الذي غالبا ما يشعر بفقد في المصطلحات الخاصة بها. سوف يمر المهرج الألماني - تحويل أماكن مثل متحف الفن البيزنطي والمسيحي - ومن ثم نسيان إلى حد كبير.  يقول إلس فان دن بيرغ، صانع السياسة الثقافية الهولندية الذي سافر لحضور المعرض: "إنك تشعر بمشاكل أوروبا هنا". تقول: "إنك تشعر بالفقر، تشعر بأن هذا الجو من الخسارة"، كما أنها تسير بحماس من مكان واحد على شارع معبد إلى آخر. "هذا هو دوكومنتا الذي هو مشوش عمدا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض دوكومنتا الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا معرض دوكومنتا الألماني هو الحدث الفني الأكثر جذبًا هذا العام في أثينا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib