جمعية تجلى للموسيقى والفنون تنظم حفلاً لـموسيقى الشرفات في مدينة السلط
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

برعاية وزارة السياحة الأردنية وبدعم من "مؤسسة عبد الحميد شومان"

جمعية "تجلى للموسيقى والفنون" تنظم حفلاً لـ"موسيقى الشرفات" في مدينة السلط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جمعية

جمعية تجلى للموسيقى" من شرفة "بيت أبو جابر"
عمان ــ ايمان يوسف

 نظّمت "جمعية تجلى للموسيقى" من شرفة "بيت أبو جابر" التاريخي في مدينة السلط الأردنية، العرض الثاني من عروض "موسيقى الشرفات " بدعم رئيسي من مؤسسة عبد الحميد شومان وبالشراكة مع وزارة السياحة والآثار، وبالتعاون مع جمعية رواق الأردن للثقافة والفنون (اوركسترا وجوقة البلقاء). 

وتضمن العرض موسيقى شرقية وغناء كلاسيكيًا اوبراليًا من مختارات موسيقية عالمية قدمها موسيقيون وأصوات غنائية شابة من اربد وعمّان والسلط. ويعتبر هذا العرض الثاني ضمن سلسلة عروض تشمل اربد والحصن ومادبا، إضافة إلى عروض شرفات عمّان.

وكانت جمعية "تجلى" قد أعلنت الشهر الماضي عن إطلاق المرحلة الثانية من عروض "موسيقى الشرفات" من وسط مدينة إربد بدعم رئيسي من مؤسسة عبد الحميد شومان، ليحقق بذلك المشروع انتشارًا جديدًا يشمل محطات متنوعة جديدة في محافظات أردنية مختلفة. تم تنظيم العرض الأول من شرفة بيت النابلسي في اربد وبالتعاون مع الدائرة الثقافية في بلدية إربد وشركة "ميدي آرت".

جمعية تجلى للموسيقى والفنون تنظم حفلاً لـموسيقى الشرفات في مدينة السلط

يذكر أن "موسيقى الشرفات" هو مشروع ريادي تفاعلي يهدف إلى تقديم عروض غنائية من شرفات مدن وبلدات أردنية. يتضمن المشروع عروضاَ غنائية موسيقية تُقدم للناس مباشرة دون أي إعلان مسبق عن مواعيدها. ويتضمن أغنيات مختارة بعناية، يـطّل فيها موسيقيون ومغنيون أردنيون من على شرفة إحدى البيوت القديمة وذات الطراز المعماري التاريخي المميز. ويعتمد التنفيذ على عنصر المفاجأة بدون اعلان مسبق عن موعده ولكنه في نفس الوقت يقدم الطابع الموسيقي الأصيل التي يألفها الجمهور الأردني ومن مخزونه الثقافي في اطار معاصر وتقديمه جنبا الى جنب مع الموسيقى الكلاسيكية العالمية والعربية.

وقالت  مديرة الجمعية رسل الناصر، إن عروض المرحلة الثانية ركزت على البحث عن أصوات وطاقات غنائية شابة لدعم الانتاج الموسيقي الناشئ، وأضافت: "أننا نأمل أيضا من خلال هذا المشروع من تقديم توثيق للحالة الموسيقية الأردنية وإظهار تفاعل الناس والمكان مع الموسيقى، إضافة إلى تقديم مادة بصرية غنية من الصور والفيديو التي ترصد هذه اللقاءات والانفعالات وتعكس الهوية الإنسانية الحقيقية في كل مدينة أردنية".

قدم العرض الموسيقي في السلط أغنيات من التراث الأردني والعربي إلى جانب مقطوعات موسيقية وأوبرا كلاسيكية مثل: Vega Luna، Saint Lucia، وأغاني مثل الحلوة دي لسيد درويش، وحوّل يا غنام، وفوق النخل، وأغاني من الموروث الأردني وغيرها من الأغاني الشرقية المعروفة.

من جانبه، صرح طارق الفقيه والذي قدم بصوته عدة أغان خلال العرض: "أن هذه العروض توفر للفنانين فرصة للخروج إلى المساحات العامة والالتقاء بالناس في أماكنهم، وبذلك تتخطى التحديات الاجتماعية والجغرافية والمادية."

ويقدم هذه العروض عدد من الموسيقيين بمشاركة نور أبوحلتم على آلتي الناي والعود، وتالين شهرنيان على آلة  الاوبوا، ومجد خنوف على البيانو، وغناء عدي النبر وايقاع مرهف الكفري. وشارك في عرض مدينة اربد سامر بيطار على الكمان، وأنس صباغ على الرق، وجهاد عويس على العود، ومحمد بيطار على الغيتار ، وأصوات كل من  وطارق الفقيه، وإيهاب قواسمي. و في مدينة السلط كمال قطيشات من (اوركسترا وجوقة البلقاء).

جمعية تجلى للموسيقى والفنون تنظم حفلاً لـموسيقى الشرفات في مدينة السلط

ومنذ بدء المرحلة الأولى في عام 2015 والتي شملت عدة عروض في عمّان استطاع المشروع أن يجذب الانتباه الى نوع جديد غير مسبوق من العروض الموسيقية ويسلط الضوء على أهمية كسر الجمود وتقديم قيمة جمالية للمدينة.

من جهتها قالت الرئيسة التنفيذية لـ"مؤسسة عبدالحميد شومان" فالنتينا قسيسية إن برنامج المنح في المؤسسة يهدف إلى ترسيخ أهمية الثقافة الفنية والأدبية الإبداعية وإلى الإستثمار في مواهب القطاع الثقافي من فنانين وأدباء وبالأخص الشباب منهم بالإضافة إلى تطوير مساحات الأدب والفنون والحفاظ على الإرث الثقافي الوطني وحمايته. وأضافت:" نؤمن في "مؤسسة عبدالحميد شومان" بأهمية الفن والموسيقى وأنها حق للجميع وليس ترفاً لذلك توجهت المؤسسة مؤخراً إلى تنظيم فعاليات ثقافية متنوعة في المحافظات وليس فقط في عمان وهذا يتماشى مع أهداف وتوجهات تجلى للموسيقى".

وعرض "موسيقى الشرفات" مستوحى من مشروع "أوبرا البلكونة" الذي أطلقته مؤسسة محطات للفن المعاصر بالتعاون مع تياترو للمسرح المستقل في مصر في آذار 2014، وانتشرت عروضه في مناطق عديدة في مصر. وفي آذار 2015 قامت تجلى للموسيقى والفنون بتطوير الفكرة واطلاقها في مدينة عمان تحت عنوان ”شرفات عمان“.حققت هذه الأمسيات التفاف  جماهيري وعفوي حولها، وأظهرت جمالية خاصه للمدينة وأهلها، من خلال المشاركة العفوية للساكنين في البيوت المحيطة للعروض.

جمعية تجلى للموسيقى والفنون تنظم حفلاً لـموسيقى الشرفات في مدينة السلط

ومن الجدير بالذكر أن "تجلى" للموسيقى والفنون هي جمعية ثقافية فنية تسعى لتطوير علاقة المجتمع بالموسيقى والثقافة والفنون، وتنطلق "تجلى" من إيمانها العميق بجعل الموسيقى والفنون من واقع الحياة، وسعيا منها لتوطيد علاقة المجتمع المحلي بالثقافة والفنون  لتعزيز دور الفنان نحو مجتمعه ومدينته، ولخلق فضاءات جديدة في المدن في مختلف أنحاء  المملكة، بهدف تحويل المشهد الثقافي والفني والموسيقي إلى حالة عامة وبأن الثقافة والفنون أولوية في حياة جميع الأفراد، وترى أن لهما دورا كبيرا في تعبير الفرد عن نفسه، وتطوير علاقته بمن حوله٬ وفتح آفاق جديدة أمامه.

يذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ عام 1978 وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون الإبتكار المجتمعي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية تجلى للموسيقى والفنون تنظم حفلاً لـموسيقى الشرفات في مدينة السلط جمعية تجلى للموسيقى والفنون تنظم حفلاً لـموسيقى الشرفات في مدينة السلط



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib