المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة

يجمع موسيقى العالم الروحية ويمزجها في "كوكتيل" يوحد الأديان

المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان "كناوة" 20 حزيران في الصويرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان

الدورة الـ 16 من مهرجان "كناوة" 20 في الصويرة
الدار البيضاء: سعيد بونوار

تفتح مدينة الصويرة المغربية أبوابها لفناني العالم، بمناسبة تنظيم الدورة 16 من مهرجان "كناوة" لموسيقى العالم الذي يستقطب إليه نجومًا ومتفرجين من شتى بلدان العالم، بحكم القواسم المشتركة لفنون"كناوة" لدى عدد من الشعوب في أميركا وآسيا وأفريقيا، حيث تنعقد الدورة في الفترة ما بين 20و23 حزيران/ يونيو الجاري، وتعيش الصويرة على إيقاع تجديد بنياتها لاستضافة مئات الآلاف من الجماهير التي تحول المدينة الصغيرة إلى تجمع بشري كبير.
و يصر الكنبري الكناوي (آلة وترية) على عزف نشيد الحرية والتحرر في عاصمة" كناوة" العالم الصويرة، فالمدينة التي كادت أن تقذف بمهرجانها "كناوة٬ موسيقى العالم" في غياهب بحر الأطلسي بعد مداهمة أمواج عوز عاتية، عادت لتعيد الروح في مهرجانها وتعيد حكام العالم السفلي إلى عروشهم، ليتغنوا بالسلام والإنعتاق، و أرشدوا العالم العلوي المهزوم إلى مراتع الفرح والمتعة والانشراح.
ويذكر أن المهرجان عمره 16عامًا،  و هو عمر مهرجان "كناوة" بالصويرة المغربية،   لكنه فن يمتد لقرون  تكاد  تختزل معاناة السود لقرون ممن جرى استعبادهم من أفريقيا في اتجاه قارات العالم  خاصة أميركا، فنانون وعازفون سود يجمعون نجوم السياسة والفن والإعلام والرياضة على أرض مدينة الرياح للشدو في ليال ينزعون فيها ثياب الحكم والشهرة، ويُجبرون على جلوس القرفصاء فوق أسفلت المدينة العتيقة، هذه هي فلسفة مهرجان كبير يجمع موسيقى العالم الروحية ويمزجها في "كوكتيل" يوحد بين المسلم واليهودي والرجعي والحداثي والمتطرف والمنفتح.
ومن جانبه قال مستشار الملك محمد السادس أندري أزولاي وهو في الوقت ذاته، رئيس الجمعية المنظمة للمهرجان  "إن هذا المهرجان٬ الذي يتم فيه الاحتفاء بموسيقى كناوة كتراث إنساني عالمي٬ أظهر أن الاحتفال لا يتنافى مع المساهمة في خلق تنمية يستفيد الجميع من ثمارها"٬ مبرزًا أن مدينة الصويرة٬ التي صارت تتنفس من خلال الموسيقى٬ لم تكن تتوفر عند انطلاقة المهرجان سوى على 5 فنادق فأصبحت اليوم تتوفر على ما يقرب من  200 فندق فخم.
و يشار إلى أن المهرجان ينظم من السهرات في الهواء الطلق لكبار فناني فن كناوة، وهم في غالبيتهم من الفنانين البسطاء الذين تحولوا إلى نجوم عالميين بفضل المهرجان.
وأوضح تصريح  للمنظمين أن هذه الدورة، التي ستحمل برمجة غنية تجمع بين الفن الكناوي وفن الجاز وموسيقى العالم، تعمل على تجديد وجود هذا الموعد السنوي الموسيقي المتفرد، الذي يحتل مكانة هامة ضمن الأجندة الثقافية المغربية والدولية، من خلال حرصه على نقل ثقافة وتراث كناوة العريق عبر العالم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة المغرب يفتتح الدورة الـ16 من مهرجان كناوة 20 حزيران في الصويرة



خلال مشاركتها في حدث إطلاق "بياجيه" لمجوهرات جديدة

الممثلة جيسيكا شاستين تجذب الأنظار بفستان أزرق رائع

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة الأميركية، جيسيكا تشاستين، بإطلالة أنيقة ومذهلة، وهي  في طريقها إلى حدث إطلاق مجموعة مجوهرات جديدة لدار "بياجيه" الفاخرة، في قصر D'iena في باريس، في فرنسا، إلى جانب عدد من نجوم ونجمات السينما. وجذبت النجمة البالغة من العمر 41 عامًا، الأنظار إليها، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون الأزرق من الدانتيل، يتيمز بأكمام قصيرة وفضفاضة. وأكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز ملامحها الجميلة بشكل رائع مع أحمر الشفاة الخمري، والكحل الأسود. وكانت جيسيكا وجه بارز للعلامة الأميركية رالف لورين منذ إطلاق مجموعتها الجديدة في يوليو/تموز 2017، والتي أشارت إلى أن هذا الفستان يتناسب تماما مع تفضيلاتها بالكامل. وتستخدم النجمة العالمية عملها مع العلامة التجارية لدعم حملة Lead Like A Woman لتشجيع المحادثات حول الفجوة في الأجور بين الجنسين بين الرجال والنساء. وفي حديثها مع مجلة "PeopleStyle"  قالت: "أنا متحمسة للعمل من أجل دعم حملة Lead Like A Woman خاصة وأنها ستركز على تمكين

GMT 00:39 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - التجديف في نهر فلتافا من أروع الأماكن لمحبي المغامرة

GMT 05:13 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

هانكوك يطالب مردوخ بزيادة دعم " سكاي نيوز"
المغرب اليوم - هانكوك يطالب  مردوخ بزيادة دعم

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib