الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان تختار الأسماء المرشحة للفوز بها
آخر تحديث GMT 05:47:34
المغرب اليوم -

عبّر عن سروره البالغ بنوعية المشاركين و المشاركات في أعمالها

الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان تختار الأسماء المرشحة للفوز بها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان تختار الأسماء المرشحة للفوز بها

ولي العهد السعودي يترأس إجتماع الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان
الرياض - أحمد نصَّار

ترأس ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز بصفته رئيس الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان بن عبد العزيز لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية، اجتماع الهيئة العليا للجائزة والمنحة بحضور أعضاء الهيئة العليا. وأكد ولي العهد، على أهمية الدراسات التاريخية، وعبّر عن سروره البالغ بنوعية المشاركات في أعمال الجائزة والتي تدل على وعي الباحثين المواطنين بتاريخ بلادهم. وبينما تداول الاجتماع الأسماء المرشحة للجائزة والمنحة في دورتها الخامسة ومسوغات الترشيح والأعمال المنجزة لكل مرشح، أقر خلاله أسماء الفائزين والفائزات في فروع الجائزة والمنحة، حيث فاز بجائزة المتميزين من السعوديين الدكتور عبد اللطيف بن ناصر الحميدان بقسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة الملك سعود، والمهندس الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن كعكي بأمانة منطقة المدينة المنورة، والدكتور عبد الرحمن بن صالح الشبيلي عضو مجلس الشورى السابق والباحث في تاريخ الإعلام في المملكة العربية السعودية، والدكتور محمد بن عبد الله آل زلفة عضو مجلس الشورى السابق ومدير مركز آل زلفة الثقافي والحضاري. بينما حصل على جائزة المتميزين من غير السعوديين كل من الدكتور عبد الفتاح حسن أبو علية (أردني)، والأستاذ السابق في قسم التاريخ والحضارة بكلية الآداب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، والدكتور عبد الله بن يوسف الغنيم (كويتي) رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية بدولة الكويت.
أما جائزة الرسائل العلمية، ففي رسالة الدكتوراه، فازت بها «الأزياء والمشغولات التقليدية المطرزة في بادية نجد»، للدكتورة تهاني بنت ناصر العجاجي من كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، و«العصر الحجري الحديث في جنوب غرب المملكة العربية السعودية»، للدكتور سعود بن عبد العزيز الغامدي بقسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة الملك سعود. أما رسالة الماجستير، ففازت بها «المصنوعات الزجاجية في قرية الفاو»، لبدرية بنت محمد العتيبي بجامعة الملك سعود، و«الحياة الاجتماعية في المدينة النبوية في العصر المملوكي» لسارة بنت أحمد الزهراني بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وجائزة الترجمة، فاز بها كتاب «رحالة إسباني في الجزيرة العربية»، رحلة دومنغو باديا (علي بابا العباسي) إلى مكة المكرمة عام 1221هـ - 1807م، ترجمه ودرسه وعلق عليه الأستاذ الدكتور صالح بن محمد السنيدي، بقسم التاريخ والحضارة بكلية الآداب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وجائزة المقالة العلمية، فازت بها المقالة العلمية «أثر النهضة العلمية في الدرعية على الحياة العلمية في إمارات الخليج» للدكتورة دلال بنت محمد السعيد بجامعة الملك عبد العزيز. أما منحة البحوث، ففاز بها الدكتور محمد بن منصور حاوي من قسم التاريخ بكلية العلوم الإنسانية في جامعة الملك خالد، وموضوع بحثه «الأسر العلمية في المخلاف السليماني حتى نهاية القرن الثاني عشر الهجري.. جمعا وتوثيقا ودراسة»، والدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الحيدري بقسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وموضوع بحثه «علي جواد الطاهر 1340 - 1417هـ وجهوده في التأريخ للأدب والفكر في المملكة العربية السعودية»، وعبد الله بن عبد الرزاق الصانع متقاعد، وموضوع بحثه «خطاطو المسجد النبوي الشريف في العهد السعودي»، وعبد المحسن بن محمد بن معمر من وزارة الحرس الوطني، وموضوع بحثه «وسائل كتابة القرآن الكريم ومراحل حفظه»، وسعد بن عبد الله الحافي الباحث في تاريخ الشعر الشعبي، وموضوع بحثه «تاريخ الدولة السعودية الأولى والثانية من خلال الشعر الشعبي». وأوصت الهيئة العليا للجائزة والمنحة بتقديم الحد الأعلى للمنحة الواحدة للفائزين، وهو 50 ألف ريال.
وفي ختام الاجتماع قدم أعضاء الهيئة العليا للجائزة والمنحة الشكر والعرفان لولي العهد على دعمه وتشجيعه لحركة البحوث والدراسات في تاريخ الجزيرة العربية بصفة عامة وتاريخ المملكة العربية السعودية بصفة خاصة من خلال هذه الجائزة والمنحة الرائدة التي أصبحت أهم الجوائز العلمية في مجالات التاريخ والجغرافيا والآثار، كما هنأت الهيئة العليا الفائزين والفائزات، متمنية لهم مزيدا من العطاء والتوفيق في مسيرتهم العلمية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان تختار الأسماء المرشحة للفوز بها الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان تختار الأسماء المرشحة للفوز بها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib